صحيفة “ذا صن” : قوات الخاصة البريطانية درّبت أوكرانيين على تنفيذ عملية خاصة في جزيرة زمييني

صحافة عالمية 25 يوليو 2022 0
Members of the Ukrainian Navy fire a gun during naval drills in the northwestern part of the Black Sea, Ukraine, in this handout picture released January 29, 2022. The Ukrainian Naval Forces/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.
+ = -

كشفت صحيفة “ذا صن” عن قيام القوات الخاصة البريطانية بتدريب أفراد عسكريين من البحرية الأوكرانية، “نفّذوا عملية خاصة في جزيرة زمييني في البحر الأسود”.

ووفق ما ذكرته الصحيفة يوم الأحد، “قام جنود من خدمة القوارب الخاصة التابعة للبحرية الملكية برحلة إلى أوكرانيا، لتدريب زملائهم من المركز البحري 73 للأغراض الخاصة في أوتشاكوفو على كيفية التعامل مع المعدات البريطانية”.

ونقلت “ذا صن” عن مصدر في الجيش البريطاني قوله: “المركز البحري 73 وفّر القوات التي هبطت في الجزيرة، وهو يتضمن رجالاً أقوياء جداً في القوات الخاصة الأوكرانية، لكنهم يفتقرون إلى تدريبنا ومعداتنا الخاصة، ونتيجة مشاركة بريطانيا في تدريب الجيش الأوكراني، تمّت السيطرة على زمييني”.

وذكرت الصحيفة أنّ القوات الخاصة البريطانية “درّبت الأوكرانيين على التعامل مع ناقلات تحت الماء، والتي بمساعدتها بلغ السبّاحون المقاتلون من المركز البحري 73 زمييني في الـ 7 من تموز/ يوليو، في محاولة لرفع العلم الأوكراني هناك”، وفقاً لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية.

وأضافت: “في ذلك اليوم، أفادت وزارة الدفاع الروسية بأنّه بعد ذلك، ضربت طائرة تابعة للقوات الروسية الجزيرة، ودمرت جزءاً من قوات الجيش الأوكراني”.

وكان المتحدّث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، كشف في أيار/ مايو الماضي أنّ “أمر الهجوم على جزيرة زمييني الخاضعة للقوات الروسية صدر عن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بنصيحة من مستشارين بريطانيين”.

وفي الـ 30 من حزيران/يونيو، أعلنت وزارة الدفاع الروسية “سحب القوات الروسية من جزيرة الأفعى قبالة أوديسا، كبادرة حسن نية لتسهيل نقل الحبوب الأوكرانية إلى الخارج”، قائلةً: “من خلال سحب القوات من الجزيرة، تؤكد موسكو أنّها لا تعرقل جهود الأمم المتحدة لتنظيم ممر لنقل الحبوب”.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك