صحيفة فرنسية : باريس تركت رفعت الأسد يفلت من العقاب

صحافة عالمية 25 نوفمبر 2021 0
صحيفة فرنسية : باريس تركت رفعت الأسد يفلت من العقاب
+ = -

كوردستريت || الصحافة 

اتهمت صحيفة ليبراسيون السلطات الفرنسية بالتساهل مع رفعت الأسد عم رئيس النظام بعد إصدار الحكم عليه بالسجن لقاء خدمات استخبارتية.

وقالت الصحيفة في مقال حمل عنوان “في عائلة الديكتاتوريين.. باريس تترك العم يفلت” إنه من الناحية الفنية، لم يهرب رفعت الأسد من فرنسا، ولم يقترن الحكم ضده بتهمة “غسل الأموال المنظم واختلاس الأموال العامة السورية”، الذي صدر في 9 من أيلول الماضي، بأمر قبض، لا سيما أنه استأنف على الفور لنقض الحكم، كما أن القضاء الفرنسي لا يبدو أنه حدد أدنى خطر بالفرار، وبالتالي لم يفرض أي مراجعة قضائية، ولا حتى طلب تسليم جواز سفره مع حظر مغادرة “الأسد” العم الأراضي الفرنسية.

وأشارت إلى أن رفعت الأسد غادر فرنسا بشكل قانوني، مستقلاً رحلة تجارية من باريس إلى بيروت في الدرجة الاقتصادية، وقدّم جواز سفره السوري في المطار، فيما أكد محاميه، إيلي حاتم، أن “الأسد” ليس ضمن قائمة المطلوبين.

ونددت جمعية “شيربا”، التي قدمت شكوى في العام 2013 ضد رفعت الأسد، بمغادرته الأراضي الفرنسية دون عوائق، فيما اعتبرت منظمة “Trial” الدولية غير الحكومية، التي تقدمت بشكوى في سويسرا ضد رفعت الأسد لتورطه المزعوم في مذبحة حماة، أنه “من المدهش للغاية أن السلطات الفرنسية المختصة لم تتخذ أي إجراء لمنعه من المغادرة”.

وبحسب “ليبراسيون”، فإن “عودة الأسد إلى سوريا، من الناحية النظرية، لا تمنعه ​​من أن يُحاكم يوما ما في سويسرا، حيث يخضع للتحقيق في جرائم حرب، لكن يمكن أن يشك بشدة في إمكانية تطبيق العقوبة التي يمكن تحديدها بعد ذلك بشكل ملموس”. مشيرة إلى أن “الضحايا الذين قدموا الشكوى يشعرون بالغضب والصدمة لأنه تمكن من العودة إلى سوريا بهذه السهولة، على الرغم من الإجراءات المهمة الجارية والإدانة في فرنسا.

وكالات

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك