محرك البحث
طائرات حربية أردنية تستأنف قصف مواقع لتنظيم داعش
ملفات ساخنة 13 فبراير 2015 0

(رويترز) – قال التلفزيون الحكومي إن طائرات من سلاح الجو الأردني قصفت مخابيء لمتشددي تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا يوم الخميس لتستأنف الغارات المكثفة التي بدأتها الأسبوع الماضي انتقاما لإعدام طيار أردني.

وتعهد العاهل الاردني الملك عبد الله بالانتقام بعد ان أحرق مقاتلو تنظيم الدولة الاسلامية الطيار معاذ الكساسبة حيا وأمر قادته بالتحضير للقيام بدور عسكري أكبر في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويقاتل المتشددين في سوريا والعراق.

وقال التلفزيون إن سلاح الجو قصف ودمر أهدافا مختارة للتنظيم بعد ظهر يوم الخميس.

وهذه الغارات هي الأولى التي يعلن عنها الجيش الأردني منذ قصف جوي على مدار ثلاثة أيام انتهى يوم السبت.

غير ان خبراء عسكريين أردنيين قالوا إن المملكة قد تواجه قريبا صعوبة في مواصلة الضربات الجوية بنفس الكثافة بسبب العدد المحدود من طائرات إف 16 التي لديها.

وأبلغ الملك عبد الله مشرعين أمريكيين في واشنطن الأسبوع الماضي بأن الأردن يحتاج إلى ذخائر دقيقة وقطع غيار طائرات ومعدات رؤية ليلية.

.

وفي تطور منفصل قال مصدر بالجيش إن سربا من مقاتلات إف 16 وصل في وقت سابق هذا الأسبوع إلى عمان من الامارات العربية المتحدة نفذ سلسلة ثانية من الغارات يوم الخميس استهدفت تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال مصدر عسكري أردني إن المملكة بدأت تقديم دعم لوجيستي حيوي ومعلومات مخابرات إلى الجيش العراقي بينما يعد لهجوم كبير في الشهور القادمة لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل الشمالية التي سقطت في أيدي المتشددين العام الماضي.

.

واستبعد مصدر عسكري آخر انضمام الأردن لأي هجوم بري ضد الدولة الإسلامية لكنه قال إن القوات الخاصة يمكن أن يكون لها دور مهم لتلعبه.

وبحث قائد الجيش الأردني مع كبار القادة العراقيين في بغداد يوم الأربعاء سبل تكثيف الجهود ضد المتشددين الذين يسيطرون على مساحات كبيرة من الأراضي في كل من سوريا والعراق.

.

وقال الفريق مشعل الزبن إن الاردن والعراق في نفس الخندق يقاتلان هؤلاء “المجرمين” الخطرين وانهما سيهزمانهم في كل مكان.

,

ورغم الغارات الجوية والتصريحات القوية فإن كثيرا من الاردنيين يخشون أن تؤدي مشاركة بلادهم بدرجة اكبر في الحملة على الدولة الإسلامية الى رد فعل عنيف من جانب المتشددين داخل المملكة.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 1٬006٬704 الزوار