” طاهر صفوك ” لكوردستريت : انسحاب التقدمي سلبي … ومؤتمر الرياض إيجابي

ملفات ساخنة 09 ديسمبر 2015 0
” طاهر صفوك ” لكوردستريت : انسحاب التقدمي سلبي … ومؤتمر الرياض إيجابي
+ = -

كوردستريت – روج أوسي /
.
في لقاء صريح مع شبكة كوردستريت الإخبارية أجرته مراسلة الشبكة ” روج أوسي ” مع ” طاهر صفوك ” سكرتير الحزب الديمقراطي الوطني الكردي في سوريا حول آخر التطورات السياسية المحلية والاقليمية .
.
” صفوك ” أكد لكوردستريت في بداية لقائه حول تقييمه للاجتماع الأخير للمجلس الوطني الكوردي بأن هذا الاجتماع كان اعتيادياً , تناول جملة من المواضيع والمسائل وتنفيذ القرارات السابقة في المجلس , ومن أهمها ما تشهده الأزمة التي تعصف بالبلاد من مستجدات وتطورات وموقف المجلس حيالها , والتأكيد على على موقف المجلس حول ضرورة الأخذ بالحل السلمي .
.
مضيفاً بأنه تم اختيار أنجع الطرق لتفعيل العمل في مختلف مكاتب ومجالس وممثليات المجلس , كما أصدر المجلس بياناً حول الحصار المزدوج المفرض على منطقة عفرين تضمن التضامن مع الأهل في هذا الجزء الغالي من كوردستان سوريا , وضرورة بذل المزيد من الجهود على مختلف المستويات لفك هذا الحصار الظالم .
.
أما عن تقييمه للقاءات المجلس مع القنصليات الأجنبة في هولير وتركيا , صرّح ” القيادي الكوردي ” لكوردستريت بأن اللقاءات كانت مثمرة وإيجابية , ركز فيها وفد المجلس الوطني على توضيح مواقف المجلس حيال العديد من الأمور , كان أهمها موقف المجلس من ضرور الأخذ بالحل السلمي للأزمة السورية , وضرورة فك الحصار المفروض على المناطق الكوردية ” كوردستان سوريا ” , وتأمين الإغاثات اللازمة لسكانها للحد من الهجرة المخيفة , التي تزداد كلما زاد الضغط في هذا المجال من تردي الأوضاع المعيشية , نتيجة الغلاء الفاحش وتناقص فرص العمل ” وفق رؤيته ” .
.
أما بالنسبة لمؤتمر الرياض والمأمول منه , فقد أكد ” صفوك ” لكوردستريت بأنه يقيم إيجابياً مؤتمر الرياض كونه يأتي في معرض الجهود الدولية المبذولة لإيجاد حلّ سياسي للأزمة السورية عبر تسوية سلمية منصفة , في وقت لم تعد سوريا بكل مكوناتها تتحمل ما تتعرض له البلاد من قتل و خراب ودمار , وما تشهده من أخطار من قبل قوى الظلام والإرهاب والدكتاتورية , وفي مقدمتها دولة القتل والإجرام ” داعش ” .
.
وعن الجهة التي يخدمها التدخل الروسي , أكد ” سكرتير الديمقراطي الوطني ” لكوردستريت بأن منطلق كل دول العالم والقوى والتكتلات الدولية قاطبة من مصالحها الذاتية قبل كل شيء , والتدخل الروسي نابع من هذا المنطلق … كل جاء لحماية مصالحه في المنطقة , وكان من تداعياتها مبادرة أكثر من جهة دولية بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية , والاتحاد الأوربي إلى السعي لإيجاد حل سلمي وتسوية تجنب السلم في المنطقة والعالم الأخطار الجدية .
.
وحول آخر ما أستجد بالنسبة لعودة بيشمركة روج آفا , أكد ” السياسي الكوردي ” بأنه لا جديد في ذلك , إلا أنه يبقى مطلباً مشروعاً , وجب العمل على تامين التدابير الكفيلة بتحقيقه , ليشاركوا أخوتهم المقاتلين الكورد في شرف الدفاع عن السلم و الاستقرار في كوردستان سوريا , وحماية أهلها .
.
وعن مدى تأثير انسحاب التقدمي من المجلس الوطني الكوردي تنظيمياً أشار ” صفوك ” بأن الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا كان من الأحزاب المؤسسة للمجلس الوطني , وكان له دور في إدارة العمل في مكاتبه ولجانه , وكان خيراهم في الانسحاب أمراً سلبياً , خاصة في هذه المرحلة التي تعاني من الحركة الوطنية الكردية في سوريا من الانقسام والتشظي , وحاجتها إلى لملمة الصفوف , وليس إلى تعدد مراكز القرار , و العمل النضالي المشترك ” حسب تعبيره ” .
.
في ختام لقائه , وبمناسبة مرور أربعة سنوات من عمر شبكة كوردستريت الإخبارية تقدم ” صفوك ” إلى موقع كوردستريت الأغر وإدارته وسائر العاملين فيه بالتهاني القلبية الصادقة , ومتمنياً لهم المثابرة على الأداء الجيد في نقل الخبر والحقيقة , والدور التنويري الذي قام به خلال هذه الفترة القصيرة .

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك