محرك البحث
عامودا : الإرتفاع الثالث لأسعار الأدوية , ومعاناة الأهالي مستمرة من هذا الإرتفاع

كوردستريت – بريندار عبدو /
.
إلى جانب شكوى المواطنين من إرتفاع أسعار المواد الغذائية والألبسة يشتكي أهالي مدينة عامودا من إرتفاع أسعار الأدوية , وصعوبة تأمين بعض أنواع الأدوية .
في هذا السياق أكد المواطن ” وحيد ” لكوردستريت بأن هناك فروقات في الأسعار ما بين صيدلية وأخرى , وهناك فروقات في الأسعار بين مدينة عامودا وبقية المدن ,وحسب تعبيره فأن هناك فرق حوالي 100 ل.س بين عامودا والحسكة , متابعاً بأنه اشترى شراب للأطفال في الحسكة كان ثمنه 150 ل.س , بينما اشترى نفس الشراب في عامودا بعده بيوم ب250 ل.س .كما طالب الجهات المعنية كنقابة الصيادلة بوضع حد لهذه الفروقات ومراعاة وضع الفقراء والمساكين.
.
أما المواطنة ” جيهان أحمد ” أكدت لشبكة كورد ستريت بأن والدتها لديها مرض الضغط والسكري , وثمن الأدوية غالٍ جداً , وبحسب تعبيرها فأنها تلاقي صعوبة في الحصول على بعض أنواع الأدوية , لذلك , وحسب ما قالته تكون مجبرة على شراء بديل ذلك الدواء , وهذا يؤثر بشكل سلبي على صحة والدتها.
.
وفي هذا السياق أكد لمراسل كورد ستريت الصيدلاني ” كاوا سيدو ” بأن أرتفاع سعر الأدوية مرتبط بالوضع السوري , مضيفاً بأن سعر الأدوية هنا أقل بكثير من أسعار الأدوية في الدول المجاورة , وأن سعر الأدوية إرتفع بشكل أقل من إرتغاع أسعار المواد الغذائية والخضروات والمواد الأخرى.
.
وحسب رأيه هذا الإرتفاع هو الإرتفاع الثالث منذ بداية الثورة , متابعاً بأن المواطنون والأهالي يشتكون من فروقات السعر بين صيدلية وأخرى , وهذا الفرق سببه الشحن والمواد الأولية , لأن المعامل تستورد المواد الأولية بعملة الدولار.
.
وحسب تعبيره فإن فقدان بعض أنواع الأدوية مرتبط بظروف الطرق , مؤكداً بأنه إذا كان تركيب الدواء البديل نفس تركيب الدواء الأصلي فأنه لاتوجد مشكلة في ذلك , وبالنبة لمعامل الأدوية فأشار بأنها تتمركز في ثلاثة مناطق ” الشان و حلب وحمص ” , وغالبيتها موجودة في الأرياف … مؤكداً أن أغلبية معامل الأدوية تم تدميرها .
.
والجدير بالذكر هنا أن الدواء الذي يتأخر في الشحن يحتاج لظروف ملائمة من أجل الحفاظ على فاعليته.ادوية عامودا



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 968٬773 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: