محرك البحث
عامودا: تشكيل إطار سياسي كوردي جديد باسم “التحالف الوطني الكوردي في سوريا”

كوردستريت- بريندار عبدو

.
تحت شعار”نحو سوريا ديمقراطية تعددية برلمانية لا مركزية” والإقرار الدستوري بالهوية القومية للشعب الكوردي في سوريا وباقي مكونات المجتمع السوري، وبحضور ضيوف من معظم الأطر والأطراف السياسية والثقافية في المنطقة والعديد من الشخصيات المستقلة، عقد المؤتمر التأسيسي للتحالف الوطني الكوردي في سوريا يوم الجمعة في صالة سيران بمدينة عامودا.
.
وبدأت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء والنشيد الكوردي “أي رقيب” وبعدها ألقى كلمة الترحيب صالح كدو سكرتير حزب اليسار الكوردي في سوريا أعقبها كلمة أمجد عثمان باسم كتلة أحزاب المرجعية السياسية، وكلمة حكم خلو باسم “الإدارة الذاتية”، وكلمة حليم قجو باسم جبهة التحرير والتغيير، وكلمة عبد السلام أحمد باسم حركة المجتمع الديمقراطي TEV-DEM، وكلمة بشير أسحق باسم المنظمة الأثورية، وكلمة فؤاد باشا باسم مجلس العشائر الكوردية، وكلمة علي سعد باسم هيئة التنسيق الوطنية، وكلمة وائل ميرزا باسم الحزب الأشوري الديمقراطي، وكلمة حكمت حبيب باسم مجلس سوريا الديمقراطية، وكلمة أيشوع كورية باسم حزب الاتحاد السرياني.
.
وبعد قراءة الضيوف لكلماتهم انتهت أعمال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، حيث تم إغلاق المؤتمر أمام كافة وسائل الأعلام.
.
إلى ذلك صرح سليم يونس عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر لشبكة كوردستريت بأنهم هنا من أجل تشكيل إطار سياسي كوردي جديد يعمل على استقلالية القرار الكوردي في سوريا ويجمع الشعب الكوردي في سوريا تحت سقف واحد.
.
أما عبد السلام أحمد القيادي في حركة المجتمع الديمقراطيTEV-DEM فتحدث لشبكة كوردستريت الأخبارية قائلاً بأنهم يأملون من الأخوة في كتلة أحزاب المرجعية السياسية أن ينجحوا في تشكيل حالة سياسية كوردية في هذه الأجواء الديمقراطية التي تعيشها مناطق “الإدارة الذاتية”، “بحسب تعبيره” مضيفاً أن هناك حقائق واضحة وأن على الإطار الذي سيتشكل في هذا المؤتمر أن يشارك بفعالية في مناطق “الإدارة الذاتية” وأن يكونوا طرفا إيجابيا بتفعيل هذه “الإدارة” باتجاه فضاء فيدرالي.
.
وأكد فوزي شنكالي لشبكة كوردستريت أنهم عقدوا هذا المؤتمر كمشروع سياسي وبحسب تعبيره فإن للمؤتمر جانبان، جانب وطني سوري ديمقراطي، وجانب قومي كوردي.
.
كما أوضح سليم يونس عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر في تصريح خاص لشبكة كورد ستريت أنهم موجودون من أجل تشكيل إطار سياسي كوردي جديد يعمل على استقلالية وتوحيد القرار الكوردي في سوريا.
.received_10201517953028414



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك