محرك البحث
عامودا : “كوميتا بي بهار” في مركز كمال درويش تحيي ذكرى رحيل ” الشاعر الكبير بي بهار “

كوردستريت – بريندار عبدو /
.
بحضور ممثلي العديد من الفعاليات السياسية والثقافية و الاجتماعية , و بمناسبة الذكرى السنوية لرحيل الشاعر يوسف برازي الملقب ب ” بي بهار ” أحيت كوميتا ” بي بهار ” ذكرى رحيله يوم السبت 2016/1/16 في مركز كمال درويش الثقافي بعامودا.
.
بعد الوقوف دقيقة صمت على روح الشاعر ” يوسف برازي ” وأرواح الشهداء قام عضو كوميتا بي بهار ” يونس ” بقراءة كلمة اللجنة , وبعدها ألقى ” شوكت برازي ” ابن عم الراحل كلمة ارتجالية سلط من خلالها الضوء على بعضٍ من جوانب حياته.
.
ثم ألقى رئيس اتحاد الكتاب الكرد في عامودا ” مروان شيخي ” قصيدة باللغة الكوردية
.
هذا وقد شارك في الحفل العديد من الشعراء كالشاعر الكبير ” فرهاد عجمو ” والشاعر ” بافي تاري ” والشاعرة الناشئة ” هيمالين ” , , وكان لكل منهم قصيدة ألقاها على مسامع الحضور .
.
كما وتخللت المناسبة بعض الفقرات الموسيقية من قبل الفنان الشاب ” زكريا ” و من مدينة الدرباسية الفنان ” بشير أومري ” و “محمد أمين بافي ولات “.
في هذا السياق أكد الشاعر ” فرهاد عجمو ” لشبكة كورد ستريت الإخبارية بأن أمثال ” يوسف برازي ” حاضرون دائماً في في وجدان وقلوب كافة الناس , حاضرون بأشعارهم وحكمتهم وقلمهم وصوتهم وأفكارهم , وسيبقى الراحل دائما في تاريخ الثقافة الكردية…. مشيراً أنه في مرحلة الخمسينيات والستينيات والسبعينيات التاريخ والثقافة واللغة الكوردية كانت تقترب من الضياع , لكن أمثال يوسف برازي وجكر خوين وملا نامي وسيداي كلش… هؤلاء قاموا بحماية لغتنا وتراثنا وثقافتنا من الضياع ” حسب تعبيره “.
.
أما ” شوكت برازي ” ابن شقيق الراحل توجه بالشكر ل ” كوميتا بي بهار ” وكل الحضور , مصرحاً بأن الراحل كان شاعراً ومناضلاً كبيراً , وكان هو وأخوه إسماعيل برازي من مؤسسي منظمة الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا(البارتي) في سري كانيه , وبقي عضواً في البارتي حتى مماته ” حسب تعبيره ” …مضيفاً بأن الراحل كان يقاوم في السجون , ولديه العديد من الدواوين الشعرية , ثمانية منها طبعت , وبقيت ثلاثة ,ولديه كتاب من القصة… وأنه قد غنى أشعاره العديد من الفنانين الكبار كالفنان محمد شيخو ومحمود شاكر وسعيد كاباري وغيرهم. … وأنه كان يحب شعبه ودينه وكافة الشعوب والديانات الأخرى , وكان دائماً ينصح بالعمل على وحدة الصف الكردي , وفي هذه الظروف الكورد بحاجة إلى أقواله ونصائحه ” على حدّ تعبيره ” .
.
و الجدير بالذكر أن كوميتا ” بي بهار ” تأسست في 1-1-2013 , وأحيت العديد من المناسبات و النشاطات في مدينة عامودا.

برازي2 برازي3 برازي4 برازي5 برازي6 برازي7 برازي8 برازي9



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 969٬327 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: