محرك البحث
عضواللجنة المركزية في حزب الديمقراطي الكوردستاني لـ كوردستريت :”الوحيد الذى اعلن عن حل حزبه هو الرفيق مصطفى اوسو
ملفات ساخنة 11 أبريل 2014 0

 

كوردستريت – خاص / بعد انعقاد الاتحاد السياسي مؤتمره الاندماجي بين اربعة احزاب كوردية عبر كثير من كوادر حزب ازادي عن استيائهم من نتائج الانتخابات ومخطط لاستهدافهم واستبعادهم من الساحة ..

حول هذا الموضوع حاورت مديرة شبكة كوردستريت الاخبارية” جيان عامودا “القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني كاوا ازيزي , وبعد ان هنئته بنجاح المؤتمر اجاب “ازيزي” عن سؤال طرحتها مديرة الشبكة حول بيان منشور على صفحات التواصل الاجتماعي تحضيرا للمؤتمر المزمع عقده من قبل كوادر حزب “ازادي “سابقا .. فاجاب القيادي الكوردي موضحاً ..

“اهلا وسهلا , شكرا لكم , وانا بدورى اهنئ كل الرفاق والاصدقاء الحزب الجديد (الحزب الديمقراطى الكردستانى –سورية)  ..

“لاعلاقة لحزبي ازادى بهذا البيان ,وما صدور هذا البيان الا , فقاعة من فقاعات , الممتعضين من تاسيس هذا الحزب العظيم والذى سيشكل المحور الرئيسى لجذب مواطنى غرب كردستان بكل فئاته , لا استبعد ظهور بيانات اخرى من هذا القبيل ….. ونحن نقول القافلة تمشى ……..

 وحول ما اذا كان البارتي قد نجح في مخططه باحتواء هذه الاحزاب بطريقة” زكية”.. فقال عضو في اللجنة المركزية لحزب الديمقراطي الكوردستاني لــ كوردستريت …

 ” نحن نعتقد باننا جميعا الاحزاب الاربعة احتوتنا نهجا نضاليا , هو نهج البرزانى الخالد , نهج العدالة الاجتماعية وقبول الاخر , والفكر التعددى , والنهج التحرر القومى الكردى والكردايتى , وما حزبا ازادى والبارتى واليكيتي الكردستانى الا حلقات مكملة الواحدة للاخرى , والدائرة لم تغلق وسينضم اخرون الى هذا النهج القومى التحررى .

 وعن استياء كوادر حزب “ازادي”  سابقا من نتائج الانتخابات في حزب الديمقراطي الكوردستاني.. قال السياسي الكوردي في هذا الاطار …

 “نحن ذهبنا الى وحدة اندماجية وانتخابات ديمقراطية , ومن مجموع حوالى 120 قياديا , تقلص العدد الى 51 , وهؤلاء الكثير منهم جدد. وبالتالى ان تكون هناك ردود افعال اولية , الا انها لا تلبث ان تهدأ , وعلى اعلمه في اوساط حزب ازادى الاهم عندهم هو تحقيق الوحدة والحفاظ عليه بكل السبل وما يلزمها من تضحيات . هناك بعد الانتقادات وتم تشكيل لجنة لحل جميع المشاكل .

 وحول عدم امكانية الحزب الجديد (حزب الديمقراطي الكوردستاني ) من تحديد موقفه بشكل الصريح والواضح من الثورة السورية رد القيادي الكوردي قائلا ..

  ” من اهداف المؤتمر , من اجل تحقيق اهداف الثورة السورية المباركة , لمساهمة بفعالية إلى جانب القوى الوطنية السورية بكافة تياراتها، عبر الحراك النضالي والسياسي على طريق بناء سوريا جديدة ذات نظام ديمقراطي برلماني لا مركزي يضمن الفيدرالية لكوردستان سوريا، والتعددية القومية والدينية والسياسية في دستور عصري يقر بحقوق كافة المكونات من كورد وعرب وسريان كلدو آشور، ومسلمين ومسيحيين وإيزديين، ويحترم خياراتهم السياسية. وجرى التأكيد على أننا جزء أساسي من هذه الثورة، ونسعى لإسقاط النظام الاستبدادي مع شركائنا في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، وقيّم التقرير بشكل ايجابي مؤتمر جنيف2 الذي يمكن عدّه محطة دولية هامة لإيجاد حل سياسي للأوضاع المأساوية التي تشهدها البلاد.

 وحول تهرب مصطفى جمعة من عدم اعلان عن حل حزب “ازادي” في المؤتمر  قال “كاوا ازيزي”  لشبكة كوردستريت الاخبارية ..

 “الوحيد الذى اعلن عن حل حزبه هو الرفيق مصطفى اوسو , لكن بعد انتهاء السكرتيرين من القاء كلماتهم المقتضبة , اكد الرفيق بشار امين بان الاحزاب الاربعة تم حلها, وان لم يعلنها شخص السكرتير لانها ليس من اختصاصه بل من اختصاص المؤتمر وتم تصفيق حاد بعد اعلان بشار امين عن حل الاحزاب الاربعة , وجاء في البيان الختامى للمؤتمر و ألقى كل من سكرتيري الأحزاب الأربعة كلمات مقتضبة أعلنوا فيها عن حلّ أحزابهم، وولادة الحزب الجديد استمراراً لمسيرة الحزب الأم الذي تأسس عام 1957 لقد تم حل الاحزاب الاربعة بقرار المؤتمر .

 وعن ما اذا كانت هناك برامج مستقبلية لحزب الديمقراطي الكوردستاني في وقت القريب .. فقال ” ازيزي ” في هذا  الصدد ..

  ” برامجنا هو بناء حزب مؤسساتى يتم توزيع العمل بين المكاتب المختلفة , وسنؤسس مؤسسات اعلامية قوية , راديو ,تلفزيون ,سايت الكترونى , موقع اخبارى الى ما هنالك من مؤسسات اعلامية . سيهتم الحزب الجديد بالشباب والمرأة , والاغاثة واللاجئين …………….الخ

   واختتم كاوا ازيزي عضو اللجنة المركزية في حزب الديمقراطي الكوردستاني حديثه مع كوردستريت قائلا …

“شكرا لكم , اريد ان اضيف باننا , باننا سندعم المجلس الوطنى الكردى , وسنساهم في توحيد الخطاب السياسي الكردى , وسنعمل في  شان القضية الكردية في العلاقات الخارجية , وسنكثر من اصدقاء شعب غرب كردستان , وسنكون صمام امان لعدم نشوب صراع , كردى –كردى .

جيان عامودا / خاص لــــــــــ كوردستريت – 11/4/2014