محرك البحث
عضو المجلس الوطني محمد شويش: الأسائيش اتهموني بتجنيد البيشمركة .. واعتقالاتهم تطال كل من لا يفكر مثلهم
ملفات ساخنة 19 أغسطس 2015 0

كوردستريت-روج أوسي

.
في لقاء حصري مع شبكة كوردستريت الإخبارية مع محمد شويش عضو المجلس الوطني وعضو المرجعية السياسية الكردية  ، وعضو اللجنة العسكرية أجاب فيها على أسئلة مراسلتنا روج أوسي والبداية كانت عن سبب اعتقاله وإجراءات التحقيق معه حيث قال:

.
“لا أعرف سبب اعتقالي ولكن بعد أسبوع قاموا بالتحقيق معي، ولم أتعرض للتعذيب الجسدي ولكن كان هناك تعذيب نفسي حيث كنا 9 أشخاص في غرفة بـ 5 أمتار وأغلب المساجين كانوا من حزب الـ pdks منهم حسن رمزي عضو اللجنة المركزية ومراسل كردستانTV جاندار شرنخي.

.

مضيفاً أن التهمة التي وجهت إليه هي وجود خلايا نائمة عنده تقوم بتجنيد البشمركة وتدعمهم وتقوم بإرسال الشباب الكوردي إلى إقليم كردستان.

.
ونفى عضو المجلس الوطني التهمة التي وجهت إليه قائلاً “هذا غير صحيح” لأن الشباب تطوعو في البيشمركة في عام 2004 ومع بداية الثورة أيضا تطوع بعض الشباب، وسافر كوادر بعض الأحزاب إلى الإقليم وقاموا بدورات تدريبية، مضيفاً أن من ذهب لاستكمال دراسته في الإقليم ولم يتم قبوله تطوع في البشمركة، وهذا يعني أن تطوع الشباب وتدربهم لم يأتي فقط من الأحزاب.

.
وأوضح “شويش “لشبكة كوردستريت أنهم اتهموه أيضا بشأن التسوية حول المجزرة التي حدثت في عامودا، وأن جوابه كان بأنه ليس الوحيد صاحب القرار في هذه التسوية.

.
وعن رأيه بسبب الاعتقالات في المنطقة الكردية أوضح عضو المرجعية السياسية الكردية أن الاعتقالات سببها أنهم يعتقدون بأن من لا يفكر مثلهم فهو ضدهم، وهذا المنطق يسيء إليهم ولأحزابهم إن كان في tev dem أو pyd لأن لكل شخص أو حزب رأي وفكر خاص به.

.

مشيراً إلى أن الوضع خطير في المنطقة فإذا لم يحدث تفاهم وتوحيد في الصف والموقف، فهم لوحدهم لن يستطيعوا حماية المنطقة، وإذا تم الاتفاق وتوحدت الكلمة ستكون المنطقة بخير بإذن الله.

.

وعن تقييمه لدور المجلس الوطني الكردي أكد “شويش “أن المجلس الوطني هو مجلس سياسي سلمي منذ تأسيسه، ورايتهم هي السلام والمحافظة على أمن المنطقة وليس لديهم أي قرار فوقي، حيث أنه يتخذ قراراته بالتفاهم والاتفاق.

.
خاتماً حديثه بالقول: حتى لو لم يقم المجلس الوطني بدوره على أكمل وجه إلا أنه حافظ على السلم الأهلي بالدرجة الأولى وسياسته في المنطقة بالدرجة الثانية.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: