محرك البحث
عفرين: تعرف على تاريخ شلالات كمروك مقصد المئات من الزوار سنويا

كوردستريت – سيدا أحمد
.
تعد مدينة عفرين من أكثر المدن السياحية في ريف مدينة حلب؛ وذلك لما تمتاز به من أماكن أثرية وأخرى سياحية، ولعل من أبرزها شلالات كمروك.

.
تعتبر شلالات كمروك من أبرز الأماكن السياحية في المدينة؛ حيث تمتاز بمنظر خلابة وجميلة، ولعل مايزيده جمالاً الأشجار المحيطة به إضافة لموقعه حيث يقع الشلال على مسافة 2 كيلومتر جنوبي شرقي قرية كمروك التي تبعد نحو 12 كيلومتر من مدينة عفرين المركز.

.
تنسكب مياه الشلال من ارتفاع ثمانية أمتار تقريباً وبعرض يقدر ب 50 متراً، وقد شكلت بحيرة خلف الشلال نتيجة الجدار الحجري المقام منذ زمن بعيد، والتي كانت تستخدم مياهه في تشغيل الطواحين.

.
وقال الباحث في تاريخ وتراث مدينة عفرين الدكتور محمد عبدو علي في إحدى كتبه بأن كلمة ”كمروك“ تعني بالكوردية ”الجمارك“ حيث كان يمر خلال العهد العثماني طريق من هذه المنطقة، وكانت الجمارك العثمانية تقف هناك لتحصيل الجمارة من المارة ولذلك سميت بهذا الاسم.

.
وقد خف منسوب مياه الشلال في الفترة الأخيرة وذلك بعد إغلاق عنفات السد في ميدانكي لتخزين المياه، ورغم ذلك تعتبر شلالات كمروك مقصداً لجميع الأشخاص الذين يبحثون عن الراحة حيث تضج بالعامة في يوم العطلة ”الجمعة“ والأيام الأخرى.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: