محرك البحث
عكاظ : مجلس عسكري .. والاسد خارج المعادلة وضمن تفاهم روسي أمريكي
صحافة عالمية 12 يوليو 2016 0

كوردستريت_وكالات| ذكرت مصادر عسكرية في المعارضة السورية أن الحديث عن مرحلة انتقالية بقيادة روسية أمريكية بات مطروحاً في النقاشات السياسية والعسكرية للقضية السورية، مشيرة إلى أن كل الأطراف المعارضة تدور في فلك «مجلس عسكري» محتمل بإشراف روسي وموافقة أمريكية من أجل قيادة المرحلة الانتقالية.

.
ونقلت صحيفة “عكاظ” السعودية، إن المعايير المطروحة لمشاركة شخصيات عسكرية سورية من النظام والمعارضة ترتكز على عدم تورط أي من الشخصيات المشاركة في المجلس العسكري بالدم السوري.

.
ولمحت المصادر إلى إمكانية مشاركة وزير الدفاع الأسبق العماد علي حبيب، والعميد المنشق في الحرس الجمهوري مناف طلاس، فيما أكدت المصادر استبعاد أية شخصية متورطة بالدم السوري وعلى رأسهم ماهر الأسد شقيق بشار الأسد والعميد في الحرس الجمهوري.

.
وبحسب المواقف الأولية للمعارضة السورية، فإن مشاركة هذين الاسمين في قيادة المرحلة الانتقالية مقبول لجهة وقف القتل وخروج الأسد من دائرة السيطرة على القرار السياسي والعسكري، إلا أن التجاذبات السياسية بين أطراف المعارضة مازالت غير مستقرة لقبول مثل هذا المقترح.

.
وتأتي هذه المعلومات بعد أسبوع من معلومات مشابهة نقلتها صحيفة العربي الجديد عن مصادر معارضة أيضاً.
وفيما يتعلق بـ “الضوء الأخضر” الممنوح لطلاس من قبل الدول الثلاث، وحول هامش الاتفاقات التي يبرمها، قال الدبلوماسي إن ما رشح إليه من معلومات يفيد بموافقة الأطراف على استلام روسيا للملف بشكل كامل.

.
وسيعمل الروس على اختيار منفى لمن تريدهم من رجالات نظام الاسد وعلى رأسهم الأسد وعائلته، ثم تقوم بالإشراف على تشكيل جسم انتقالي من الضباط “الموثوقين” بالنسبة لها في الداخل، ليقود هذا الجسم كل من مناف طلاس وعلي حبيب وزير دفاع الأسد السابق.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 969٬493 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: