علاقات واتفاقيات مـُتبادلة بين إقليم كوردستان وتركيا في كافة المجالات

تقارير خاصة 09 يناير 2017 0
علاقات واتفاقيات مـُتبادلة بين إقليم كوردستان وتركيا في كافة المجالات
+ = -

كوردستريت | هولير : عقد مسعود البارزاني رئيس إقليم كوردستان مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم في العاصمة هولير التي وصل إليها رئيس الوزراء التركي ليلة يوم أمس قادماً من بغداد.
.
وقال البارزاني “زيارة يلدريم إلى إقليم كوردستان تعبر عن دعم تركيا للإقليم، وأشكر رئيس الجمهورية التركية والحكومة والشعب هناك لما قدموه من تسهيلات ودعم لنا”.
.
وأضاف البارزاني “على جميع دول المنطقة المشاركة في مواجهة الإرهاب ووجوب التنسيق بين كافة الأطراف في محاربة تنظيم داعش”.

وعبر البارزاني عن “استعداد إقليم كوردستان لتقديم المساعدة إلى تركيا في جميع المجالات من أجل تعزيز العلاقات بين الجانبين”
.
من جهته قال يلدريم “لا يمكن القبول أبداً بهجمات العمال الكوردستاني على تركيا انطلاقاً من الأراضي العراقية، وسيتم اتخاذ كل ما يقتضيه الأمر في هذا الخصوص، وكذلك لا يمكن على الإطلاق قبول تمركز حزب العمال الكوردستاني في شنكال (سنجار)”.
.
كما أكّد يلدريم أن بلاده لن تسمح إطلاقاً لحزب الاتحاد الديمقارطي PYD بفرض “سياسة أمر واقع” في شمال سوريا، وذلك على حد تعبيره.
.
وتابع يلدريم قوله بالإعلان “عن تشكيل لجنة اقتصادية مشتركة بين هولير وأنقرة لحل الأزمة الاقتصادية في إقليم كوردستان، وستعقد أول اجتماعاتها الشهر الجاري لتقديم كل أنواع الدعم لإقليم كوردستان من أجل تخطي الوضع الصعب الذي يمر به حالياً”.
.
وقال يلديرم أن “أبواب تركيا مفتوحة في المجال الصحي أمام جميع المرضى الذين لا تتوفر علاجاتهم في الإقليم، من أجل نقلهم الى تركيا ومنحهم العلاج اللازم”.

.

واختتم يلديرم حديثه بشكر الرئيس مسعود البارزاني، وحكومة إقليم كوردستان لإغلاقهم المدارس التابعة لجماعة فتح الله غولن التي تتهمها الحكومة التركية بدعم محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا في 15 تموز الماضي.

.

يأتي هذا بعد زيارة يلديرم مع الرئيس بارزاني إلى قوات البيشمركة في جبهات القتال بجبال “زرتك”، وكان الرئيس الفرنسي قبل إسبوع أيضاً زار إقليم كوردستان وقوات البيشمركة.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك