محرك البحث
عودة المواجهات بين قوات الأمن الإيرانية ومشاركين في إحياء أربعينية مهسا أميني في سقز الكوردية
حول العالم 26 أكتوبر 2022 0

كوردستريت || وكالات

 

أكدت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية وقوع اشتباكات اليوم الأربعاء بين قوات الأمن ومشاركين في إحياء أربعينية مهسا أميني في سقز، مسقط رأسها في إقليم كردستان.

وذكرت الوكالة أن “عددا محدودا ممن تجمعوا عند قبر مهسا أميني اشتبكوا مع قوات الشرطة في ضواحي سقز وتم تفريقهم. وبعد الاشتباكات المتفرقة، انقطعت خدمة الإنترنت في سقز لاعتبارات أمنية”، مضيفة أن عدد من تجمعوا بلغ نحو عشرة آلاف.

وتوفيت أميني في 16 سبتمبر أيلول في طهران بعد احتجاز شرطة الأخلاق الإيرانية لها، مما أثار احتجاجات في أنحاء البلاد مستمرة منذ أكثر من شهر.

من جانبها قالت منظمة هنكاو الحقوقية إن قوات الأمن الإيرانية أطلقت النار والغاز المسيل للدموع على متظاهرين في سقز، مسقط رأس مهسا أميني، بعد إحياء ذكرى وفاتها الأربعاء.

وقالت جمعية هنكاو النروجية التي تراقب انتهاكات الحقوق في محافظة كردستان على تويتر “قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع وفتحت النار على الناس في ساحة زندان ببلدة سقز”.

وقال شاهد من رويترز إن قوات الأمن الإيرانية أطلقت النار على أشخاص تجمعوا عند مقبرة مهسا أميني في بلدة سقز مسقط رأسها اليوم الأربعاء في ذكرى مرور 40 يوما على وفاتها.

وأضاف الشاهد “أطلقت شرطة مكافحة الشغب النار على الحاضرين الذين تجمعوا عند القبر لحضور مراسم ذكرى مهسا… ألقي القبض على العشرات”.

وأصبحت المظاهرات التي أشعلتها وفاة الشابة البالغة من العمر 22 عاما في 16 سبتمبر أيلول خلال احتجازها لدى شرطة الأخلاق واحدة من أجرأ التحديات التي تواجه القيادة الدينية للجمهورية الإسلامية منذ ثورة 1979.

طهران-(أ ف ب) -رويترز

184


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

فيسبوك

%d مدونون معجبون بهذه: