محرك البحث
فرنسا تستبعد القيام بعمل عسكري في سوريا وتتاهب بغارات جوية في العراق
ملفات ساخنة 19 سبتمبر 2014 0

كوردستريت/هام

استبعد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند يوم الخميس القيام بأي عمل عسكري ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا لكنه قال إن فرنسا ستبدأ في أقرب وقت توجيه ضربات جوية لدعم القوات العراقية والكردية في العراق.

وقال اولوند في مؤتمر صحفي “قررت الرد بالإيجاب على (طلب) السلطات العراقية تقديم دعم جوي… لن نذهب إلى أبعد من ذلك. لن تكون هناك قوات برية وسوف نتدخل في العراق فحسب.”

وكانت فرنسا قد أشارت في السابق الى انها ستنفذ ضربات جوية في العراق وترسل قوات خاصة اليه للمساعدة في تدريب القوات المسلحة. وهي تقدم بالفعل اسلحة الى القوات الكردية في شمال البلاد.

وبدأت طائرات مقاتلة فرنسية وطائرات استطلاع تنفيذ مهام في العراق يوم الاثنين.

وعندما سئل متى تبدأ الضربات الجوية الفرنسية قال أولوند “بمجرد ان نحدد الاهداف وهذا يعني انه خلال وقت قصير.” وأضاف “سيكون دعما جويا لحماية الجنود العراقيين وقوات البشمركة الكردية لتقليل وإضعاف التنظيم الارهابي.”

وقال أولوند ان باريس لم تطلب المشاركة في الضربات في سوريا المجاورة حيث معقل تنظيم الدولة الاسلامية. وأشار الى مصاعب قانونية وعسكرية وقال ان باريس تخشى من ان تفيد الضربات التي توجه الى أهداف الدولة الاسلامية هناك الرئيس السوري بشار الاسد.

وفرنسا معارض قوي للاسد وهي أول من دعم المعارضة السورية وكانت الدولة الغربية الوحيدة التي تعترف علنا بأنها تسلح مقاتلي المعارضة على الارض.

وقالت انها ستدعم “المعتدلين” الذين يقاتلون الاسد والدولة الاسلامية.

وقال أولوند “لا يمكننا رغم وجود هذه الجماعة الارهابية (الدولة الاسلامية) القيام بأي عمل يساعد نظام الدكتاتور بشار الاسد.”

 



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 933٬497 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: