محرك البحث
في تعقيب له على القرار الأمريكي ..الخبير العسكري ” أحمد رحال ” لكوردستريت : إذا سحبت امريكا قواتها ،فنحن أمام منطقة اختلطت فيها الأوراق
ملفات ساخنة 20 ديسمبر 2018 0

كوردستريت|| مزكين ابراهيم

.

في تعقيب له على القرار الأمريكي المفاجئ حول إنسحاب قواتها من شرق الفرات، صرح الخبير العسكري السوري ” أحمد رحال ” في لقاء خاص مع شبكة كوردستريت، أنه بالتأكيد ،مثلما تفاجئ الكثير من القيادات الأمريكية ومسؤوليها ومؤسساتها ، نحن جميعاً فؤجئنا بهذا القرار الأمريكي أو القرار الترامبي بالانسحاب من سوريا .

.
وأضاف رحال، بالنسبة للثورة السورية لم تقدم أمريكا شيئاً ، ولم تكن يوماً في خدمة الثورة السورية .

مشيراً إلى أن هدف الحرب على الارهاب، هو هدف أمريكي ، يعني لم تكن القوات الأمريكية موجودة في سوريا لقتال النظام مثلآ ، أو لاسقاط النظام ، بالعكس تماماً هم لا ينكرون أن وجودهم في سوريا ليس لاسقاط النظام ، وليس من أهداف الإدارة الأمريكية أيضاً إسقاط النظام .

.
ولفت ،إلى أن قرار الانسحاب من سوريا ،لا يعني شيئاً بالنسبة للثوار ،وإنما شيئاً واحداً فقط ،وهو زيادة الفتنة ،وزيادة المشاكل وساحة قتال جديدة .

.
ونوه إلى أنه ، اليوم فتحت بوابات جميع الدول الموجودة في سوريا كإيران وتركيا وروسيا والنظام السوري ،وأيضاً فتحت بوابة داعش أيضاً. يعني اليوم بغياب الجهد الأمريكي إذا ما تم هذا الأمر، وقد يعدل لأن ترامب عودنا دائماً بتغريدة يقلب الطاولة، وبتغريدة يعيدها .

.
وتابع رحال حديثه لكوردستريت ،بالتالي كل شي وارد وإنما الشي المؤكد، إذا انسحب ترامب من سوريا، وسحبت قواتها ،فنحن أمام منطقة اختلطت فيها الأوراق .
وأكد أن هناك حرباً تعد لها تركيا ،وهذا الأمر ليس خافياً على أحد ، إن كان في منبج، أو في شرق الفرات ،
 وبحسب ” الرحال ” هناك مطامع ايرانية ليست مخفية لإعادة سلطة الأسد على كامل الجغرافيا السورية ،وهناك أيضاً مطامع روسية للسيطرة علي آبار النفط وحقول الغاز ،وتريد إعمار سوريا بأموال سورية.

.
وأوضح ،اليوم نحن أمام فتحة من فتحات ،وطاقة من طاقات جهنم ،فتحت على الشمال السوري ،لأن الفريسة التي كانت أمريكا تحميها ،وتهدأ بها الأوضاع إذا ما انسحبت بدون ترتيبات ،ولدينا ٦٠ يوماً ،قد تشهد ترتيبات معينة، أو ستشهد المنطقة بؤرة صراع .

.

وبين ،أن قسد كانت محمية من الأمريكان. ما هي وضعها ..؟؟وهناك حديث عن اتصالات مابين جاويش أوغلو وبومبيو وزير خارجية امريكا لترتيب وضع قسد بالشمال السوري. مضيفاً هذا لا يكفي، يعني دائماً تستطيع تضغط وتدعم بقدر وجودك العسكري ،لكن اليوم الوجود العسكري يغيب ،وبالتالي لا نعرف ماذا سيحصل ..؟؟

وأشار الخبير العسكري السوري، إلى أن النقطة الثانية ،وهي الجهود السياسية ال أمريكية ما تاثيراتها ..وماذا سيحصل بعد غياب الدور العسكري ..هل ستبقي الولايات المتحدة الأمريكية على نفس الخطى ،نفس الضغوط التي كانت تمارسها.؟؟

.

وأضاف ، أرى أن ننتظر قليلا،ً لأنه لا يوجد شي رسمي على الأرض، ولنرى كيف سترتب الأوضاع، أو هل هناك ترتيبات قبل الخروج ،أم أن المنطقة ستترك فراغ أمريكي ،ولا نعرف من سيسد هذا الفراغ وقد تنشأ حروب وصدامات .

وابدى أستغرابه من قرار ترامب قائلاً : إن أمريكا دائماً عودتنا “أن الذي يتدفئ بها يبرد ” وبالتالي اليوم حليفه قسد برد، ورأينا أمس بيان قسد، بأن القرار طعنة وغدر . واليوم أمريكا ترمي ورقة قسد في الشمال السوري .

.
كنا نتمنى ،وأوجه دعوة للعقلاء من الطرفين، الجيش الحر وقسد ،أن يرموا كل الخلافات السابقة، ويرجعو تحت مظلة الثورة السورية ، تحت مظلة إسقاط الأسد ،ونكون في كل المناطق الشمالية، وجميع المناطق يدآ واحدة.

.
وأختتم كلامه لكورد ستريت بالقول : إنه بعد التخلي عن المشاريع الانفصالية، وبعد التخلي عن ال (ب ك ك ) وإيجاد أهداف وطنية ، تضمن حق اخواننا الأكراد، وتضمن حقوق العرب وتكون الحقوق متساوية ،بحيث تؤدي الى مشروع يسقط نظام الأسد .



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
تابعنا على شبكات التواصل
فيسبوك
اشترك بالنشرة البريدية للموقع

انضم مع 98٬598 مشترك

إحصائيات المدونة
  • 392٬002 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: