محرك البحث
قضية اللاجئين على الطاولة مجدداً .. النصف الممتلئ من الكأسة

كوردستريت – عباس انور / في اﻷونة اﻷخيرة انصبت كل اﻷنظار في أنحاء العالم حول قضية المهاجرين واللاجئين ،حتى وسائل الاعلام المرئية منها والمسموعةو الالكترونية لم تدخر جهدا بالحديث عن هذه اﻷزمة المتفاقمة بالفعل.

.
لكن هل الباقون في ديارهم لايستحقون اﻹلتفات لهم قليلا والنظر إليهم ببعض من الاحترام ليس إلا ،مع العلم هم اﻷغلبية الصامدة والمتألمة والمتأذية بشكل مباشر من الصراع السوري اللامتناهي …؟؟!!

.
سألنا نحن شبكة كورد ستريت اﻹخبارية بعض النماذج من المواطنين في الحسكة  عن سبب وجودهم هنا، وعن عدم التفكير بالهجرة الى الآن فكانت الآراء مختلفة باختلاف النماذج.

.
سيبان درويش شاب عشريني من أهالي الحسكة وحاصل على إجازة جامعية وبالرغم من قلة الفرص له هنا، لكنه يرفض فكرة الهجرة اطلاقا كونه يعتبر هذه اﻷرض التاريخية هي المعنى الحقيقي لوجوده في الحياة وليست تلك الأراضي الأوروبية التي كانت وماتزال وستبقى ديارهم وليست ديارنا.

.
أما (هفال هوكر) وهو أحد عناصر وحدات حماية الشعب YPG فله رأي آخر حيث يقول أن اﻷرض هي عرض، وأنه يدافع بحسب قوله “عن شرفه ﻷن شرفه وكرامته من شرف هذا الوطن ” حتى أنه لا يفهم من السياسة شيء ولا يحبها اطلاقا ولكنه يعرف أن هذا واجبه على حد قوله.  أما الرجل المسن بافي جوان فكان يعتقد بأن السؤال خطأ فادح من أساسه ولايجوز الجدال بهذا الموضوع من أصله ،فعبر عن ذلك بأنه قد بنى منزله بالدم والعرق فكيف له أن يترك هذا الشي الذي كلفه حياته ويهجره بهذه البساطة .

.
وقد قمنا في كوردستريت  بأخذ بعض آراء المرأة في هذا الصدد كانت الشابة” هيفي محمد “تصف بقاءها هي وأمثالها بالضروري كونهن اﻵن يتحملن جزء كبير من المسؤولية وذلك بعد هجرة الشباب لأسباب عديدة يجب أن يقمن بدورهن في بناء المجتمع.

.
وبالطبع كانت هنالك ردود أخرى تقول بأنهم لايمتلكون المال الكافي للقيام بهذه الرحلة لذلك هم يتأقلمون مع وضعهم هنا.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 958٬950 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: