محرك البحث
قوات البشمركة في كوباني تطالب بالتمديد وأجواء هادئة في ديريك  مع زخات من المطر 
ملفات ساخنة 09 فبراير 2015 0

كوردستريت خاص / تتابع شبكة مراسلو كوردستريت الاخبارية عن كثب ما يجري في المنطقة الكوردية السورية ومناطق أخرى تجري فيه ألاحداث لحظة بلحظة…

.- 

نبدأ من كوباني وفيها…. 

.

وفيها انتهت المهلة التي منحها برلمان إقليم كوردستان لقوات البيشمركة الموجودة في كوباني التي تشارك وحدات حماية الشعب وفصائل من الجيش الحر في الدفاع عن المدينة وتتألف هذه القوات قرابة 200 بشمركه ، يؤازرون القوات الكوردية بضرب مواقع وتمركزات “داعش “بالمدفعية والصواريخ وبهذا الصدد، ذكرت وسائل إعلام محلية في إقليم كوردستان أن وحدات حماية الشعب قد تقدمت بطلب إلى رئيس إقليم كوردستان تدعو فيه بتمديد مهمة البيشمركة

.

 ونبقئ  في كوباني.

وفيها قام رئيس جمعية” آزادي” بإرسال كمية جيدة من المعونات في فترة قريبة قادمة إلى لاجئي كوباني    

    .           

كما اعتبر رئيس جمعية آزادي عبد الحميد خليل أن جمعيته تأسست تلبية لصرخة الوطن الجريح وهي جمعية رسمية غير نفعية تعمل للصالح العام ومسجلة بشكل رسمي في ألمانيا وتسمى  اَزادي :  

الجمعيية الألمانية   الكوردية والكمية 26.5 طن من المساعدات .

.

من جهة أخرى استشهد مدنيان وأصيب آخر جراء تفجير منزل في ريف مدينة كوباني يوم أمس أثناء عودتهم إلى قريتهم..

.

لقمان محمود جلو (31) عاما –  دليل بكو (26) عاما استشهدا, فيما أصيب حمد ايبو بجروح بليغة جراء انفجار منزل قام تنظيم الدولة الإسلامية “دعش  بتفخيخه في قرية وحيد شرق قرية روفي جنوب مدينة كوباني 10 كم وكانوا ويذكر أن لقمان محمود جلو (31) عاما و دليل بكو26) عاما, متزوجان, ولكل منهما ثلاثة أطفال.

.

من جهة أخرى تستمر  الاشتباكات في الجبهات الثلاثة في كوباني ..  والمناطق التي سيطرة عليه  القوات المشتركة  حتى الآن  هي على شكل التالي… 

….

الجهة الغربية.. استعادة القوات الكوردية قرى /در بازن.. دادلي – زكريا… 15 كم عن جرابلس 5 كم عن الشيوخ 

.

الجهة الجنوبية / قلعة حديد – تل سيفي – برخباتان – نور على – عن صرين 5 كم 

.

الجهة الشرقية / بغديك _ خراب عشك – جلبية  – عن تل أبيض 15 كم 

.

ومن كوباني إلى – قامشلو :

.

وفيها قام  قوات النظام بقصف مناطق في الريف الجنوبي لمدينة القامشلي ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر التي لحق بعناصر تنظيم.

.

كما   كشف المجلس الشعبي في مدينة قامشلو عن برنامج الاعتصام المركزي الذي سينظم في 14 شباط/فبراير الجاري تحت شعار “لا يستطيع أحد تعتيم شمسنا” وذلك تنديداً بالمؤامرة الدولية التي طالت قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان في ساحة الشهيد خبات في المدينة.

.

 من جهة أخرى، من المقرر أن تجتمع المرجعية السياسية الكردية يوم الخميس القادم، بهدف تحديد أعضاء اللجان التي شكلت في الاجتماع الثاني للمرجعية السياسية والذي انعقد في مدينة قامشلو بتاريخ 5/ 2/ 2015

،

ومنها إلى – الحسكة : 

.

وفيها ارتفع انتاج مخبز تل حجر في مدينة حسكة بعد تحريره من قوات النظام بشكل ملحوظ، وخفت الأزمة التي كان يعشيها الأهالي لتأمين الخبز، حيث تشرف شعبة التموين التابعة لهيئة التموين في مقاطعة الجزيرة على المخبز ويساهم المخبز في تلبية احتياجات عدد كبير من أهالي مدينة حسكة من الخبز. وكما تعمل إدارة المخبز على تنظيم توزيع الخبز وفق المعتمدين من قبل الكومينات الشعبية في المدينة .

.

بالعودة إلى الرقة :

.

.

كما طالب التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية المدنيين في مدينة الرقة بإخلائها فوراً، وذلك عبر قصاصات تم إلقاءها على المدينة من قبل الطائرات التابعة له وبدا حالة من الذعر والفوضى تسود الرقة بين صفوف عناصر التنظيم بعد هذه القصاصات، وارتفاع أعداد وشدة الغارات التي باتت تستهدف المدينة بشكل يومي وبلدة عين عيسى جنوب شرقي كوباني باتت خالية تقريباً من التنظيم ، حيث تم نقل المحكمة الشرعية والمقر الرئيسي إلى بلدة سلوك، وسط معلومات تؤكد فرار أعداد كبيرة من المسلحين باتجاه الأراضي التركية عبر تل أبيض بريف الرقة شمال شرقي سوريا.

.

من جهته،  أكد احمد علوش عثمان المعروف باسم أبو عيسى قائد لواء ثوار الرقة التابع للجيش الحر أن القوات الكوردية لن تدخل البلدات العربية في ريف كوباني, مشيرا إلى أن لواء ثوار الرقة وحده سيدخل إلى تلك المناطق.

.

من جهة أخرى، استمرار النزوح من مدينة الشيوخ نحو الحدود التركية بعد محاصرتها من قبل ثوار الرقة

.

أما في  منبج:

.

وفيها تم دعوة جماهير المدينة إلى إضراب عام وشامل في مدينة منبج بريف حلب الشرقي ضد تنظيم “داعش” وذلك في يوم الخميس المصادف في تاريخ 12/2/2015.

.

كما في – جل آغا / الجوادية وفيها عودة نواشر الانترنت الى العمل بعد ان قام عناصر حزب الاتحاد الديمقراطي بأزالتها دون معرفة اسباب الازالة

.

بالقرب منها (كركي لكي / المعبدة): وفيها عقدت حركة الشبيبة الثورية في منطقة كركي لكي اجتماعا للشبيبة لانتخاب ممثليهم إلى مؤتمر الثاني للشبيبة في مقاطعة الجزيرة المزمع عقده خلال الشهر الجاري، وذلك في مركز حركة الشبيبة في المدينة وحضر الاجتماع الرئيسة المشتركة لمجلس مدينة كركي لكي (رندا محسن)

.

 والعشرات من أعضاء حركة الشبيبة الثورية في كركي لكي، رميلان، جل آغا، تل كوجر وقرى آليا شرق قامشلي 90 كم، ومن ثم أجريت الانتخابات حيث تم انتخاب 20 عضواً لتمثيل حركة الشبيبة الثورية في منطقة كركي لكي.

.

وصولاً إلى ديريك :

.

وفيها الأجواء هادئة اليوم في المدينة مع جو غائم وهطول زخات من المطر واستمرار انقطاع الكهرباء بشكل مستمر وارتفاع في المواد الغذائية.

.

أما في – تل حميس :فالاجواء هادئة اليوم في المدينة بعد معارك دامت اكثر من 12 ساعة بين عناصر التنظيم ووحدات حماية الشعب

.

كما في تل كوجر/ اليعربية ومنها ننهي تقريرنا.. 

.

وفيها اندلعت الاشتباكات  بين وحدات حماية الشعب وعناصر تنظيم “داعش” في محور قرية الهرمة والعرجة بريف تل كوجر وأنباء عن وقوع خسائر في صفوف عناصر التنظيم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

9 / 2 / 2015



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 1٬006٬532 الزوار