محرك البحث
قوات “بيشمركه روج” تندد باتفاقية سايكس بيكو .

كوردستريت – ارمانج أمين / نددت مجموعة من قوات “بيشمركه روج” في محور “الكسك” التابع لموصل باتفاقية سايكس-بيكو التى وصلت إلى ميلادها المئة، هذه الاتفاقية التى من خلالها انقسمت كوردستان إلى أربعة أجزاء، ورفع هؤلاء المقاتلون أسلاكا شائكة، وشعارات تندد بالاتفاقية تعبر عن رفضهم الحدود المصطنعة التى رسمتها كل من فرنسا وبريطانيا .

.

وحيال ذلك كانت لشبكة كوردستريت الإخبارية اللقاء مع عدد من هؤلاء، في السياق ذاته صرح المقاتل “شيروان بشار” بإنهم كمقاتلون لايعترفون بهذه الاتفاقية، وأنهم سيعملون بقوة بنادقهم، وخلف مشروع الرئيس مسعود البارزاني على حماية مكتسبات الشعب الكوردي حسب قوله.

.

ومن جانبه تحدث مقاتل آخر “اورهان عطى” أنه وبعبور قوات “بيشمركة كوردستان” إلى كوباني ومساهمتهم في تحرريها، وبتشكيل قوات “بيشمركة روج” من أبناء المنطقة الكوردية في سوريا، ومحاربة “داعش” انكسرت الاتفاقية ولم يعد لها معنى على الأرض بحسب تعبيره .

.

يشار بالذكر هنا إن هذه الاتفاقية تمت بين كل من دولتي “فرنسا” و”بريطانيا” والتي من خلالها تم تجزئة المنطقة بأسرها، وتم توزيع الحصص بينهما، والتي كانت سبباً في تقسيم كوردستان إلى أربعة أجزاء وكان أولى ضحايها هم الكورد .



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 985٬687 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: