محرك البحث
قيادي في حزب “الوحدة” يطلق رصاصة الرحمة على المجلس الكوردي ويقول لهم : الكتلة الثالثة باتت واقعة
ملفات ساخنة 03 مايو 2015 0

كورد ستريت –  بوزان كرعو

.
 

.

.                        كونفراس “آمد” اعادة  الثقة في العلاقات الكوردية   – الكوردية

.
استغلت شبكة كوردستريت مشاركة عضو اللجنة السياسية لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا ( يكيتي ) السيد صلاح حاج رشيد ( صلاح علمداري ) في كونفرانس اعادة اعمار  كوباني  بمدينة آمد ( ديار بكر ) للاستفسار عن عدّة قضايا كردية ووطنية هامة  .. استهلها بالحديث عن كونفرانس  (آمد )  ..

.

“حاج رشيد”  في بداية حديثه قال  لــ كوردستريت بان الكونفراس  بدأت  اعماله في في مركز “جيكرخوين” للثقافة والفن في مدينة” آمد “العريقة    و بحضور لافت من الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ورجال الأعمال من أجزاء كردستان الاربعة كما من دول أوربية وعربية أخرى  ..

.

 عن مشاركة حزب” الوحدة “في هذا الكونفرانس تحدث  السياسي الكوردي في معرض حديثه لشبكتنا بانهم    شاركوا    كحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا “يكيتي”بوفد رسمي مؤلف من عضوان وهما ( المهندس صلاح  علمداري – عضو اللجنة السياسية  , و المحامي موسى كنو – عضو الهيئة القيادية) ..

.

وحول اهمية مشاركة حزب” الوحدة “في هذا الكونفرانس ، لفت القيادي الكوردي  الى اهمية هذه المشاركة  وبانهم ساهموا   بمداخلة  حول اعادة اعمار كوباني   منوهاً في وقت ذاته بان هذا الكونفراس قد  استعادة  الثقة في العلاقات الكوردية   – الكوردية  وحظيت باعجاب الحضور ،

.

واوضح عضو القيادي في حزب “الوحدة” في حديثه لكوردستريت بانهم   قدموا كوفد “ورقة الى ادارة الكونفرانس تضمنت وجهة نظرهم ,  و  عدّة مقترحاته بخصوص المناسبة” ،

.

.                     ”  رمزية المتحف وضيق المساحة “

.

اما بخصوص “المتحف “في كوباني  فقد قال بانهم  قدموا في اليوم الاول ورقة الى ادارة الكونفرانس تضمنت مجموعة من المقترحات من بينها رؤيتهم  للمتحف المقترح وهي اقامة “متحف” رمزي على مساحة صغيرة يمكن اغناؤه بالوثائق والصور والمجسمات وليس بصورته المقترحة على مساحة كبيرة  على حد قوله .

.

                                         ” لقاءات مارتونية”

.

السياسي الكوردي في معرض حديثه لكوردستريت فقد قال بانهم كوفد  قد التقوا    على هامش الاجتماعات الرسمية ببشخصيات مهمة من بينها (أحمد ترك ,خطيب دجلة ,غفور مخموري ,آسيا عبد الله ,سينم محمد , نصر الدين ابراهيم , أنور مسلم )

.
  وعن تصريح سكرتير” التقدمي”السيد عبد الحميد درويش  حول دعوته الصريحة الى الحوار مع النظام  فقد  استطرد  ذلك , معتقداً  أن الأولوية هي  يجب ان يكون  للحوار الكردي  – الكردي  ,  ومن ثم للحوار بين الكرد و القوى الوطنية السورية .. وفي النهاية ليس أمام السوريين إلا طاولة الحوار برعاية دولية لوقف نزيف الدم .. موضحاً ذلك بانه يجب ان يكون  ضمن اجماع وطني سوري و ليس بشكل أحزاب منفردة ..

.

.                      ”  المجلس الكوردي بهيكليته الحالية فقدت هيبته”

.
وحول مستقبل المجلس الوطني الكردي و امكانية تشكيل كتلة ثالثة أكد عضو اللجنة السياسية لحزب “الوحدة ” في حديث خاص لشبكتنا     مستبعداً رواية  أن أحزاب المجلس الوطني الكردي بهيكليته القائمة ومحاولات التفرد بقراراته  قادرة على اداء دور يتناسب مع مسؤوليات المرحلة الحالية واحداثها المتسارعة …

.

                                  ”  الكتلة الثالثة ضرورة ملحة”

 وبحسب القيادي  في حزب” الوحدة” بان الكتلة الثالثة باتت     “مطلوبة لإعادة اقلاع المرجعية السياسية وتحقيق التوازن فيها كونها ضرورة كوردية في المرحلة الراهنة , ولكن في توقيتها المناسب و وفق صيغة مدروسة”..

.

.                           “ البشمركة أدت دوراً مهما في معركة تحرير كوباني

.

وعن انسحاب قوات البيشمركة المفاجئ من كوباني قال   أن البشمركة أدت دوراً مهما في معركة تحرير كوباني ولاقى هذا الدور ترحيباً من قبل وحدات حماية الشعب واستحساناً من قبل أهالي كوباني كما كل الشعب الكردي وكل ما يتعلق بترتيبات المشاركة والانسحاب هي مهام القيادات العسكرية ولها أسبابها وظروفها الذاتية والموضوعية .

.

.                                 “لغة السلاح مازالت سائدة “

.
وحول الوضع السوري العام وما ننتظره في الايام القادمة    تحدث في هذا الاطار بانه  لا زال شلال الدم السوري يتدفق ولا زال الصراع العسكري يعجز عن الحسم  , ويتراوح بين “كر هنا وفر هناك ” بغياب اية مبادرة سلمية ودون اي اهتمام جدي من قبل دول العالم  معرباً عن مخاوفه    من سقوط  حلب المدينة بعد ادلب  وتزداد معها معانات الناس , و بالاضافة الى بعض المواقع والبلدات الحيوية الاخرى وتكثر التكهنات والسيناريوهات لمرحلة ما بعد سقوط حلب والمنطقة الشمالية برمتها ..

.

المعارض الكوردي قال بان هناك احتمالات ان يقوم النظام بلملمة  قواته  واسلحته في مساحة مثلث (دمشق- حمص – الساحل ) كقلعة قبل أخيرة يتحصن فيها ويستنزف طاقات الفصائل المقاتلة على اسوارها يترافق ذلك مع انخفاض حاد للعملة السورية ينعكس مباشرة على معيشة الناس التي تزداد سوء يوماً بعد آخر  لافتاً  ان السوريين يسيرون نحو خيار مر وهو خفض سقف آمالهم ومطالبهم والقبول بالحل السلمي الذي يحقق لهم ولو بعضاً من مطالبهم .

.

..                 ” الاعلام الكوردي يتحمل جزء من المسؤولية في التشتت الكوردي  “

.                                      
 واختتم عضو اللجنة السياسية لحزب “الوحدة ” في ختام حديثه بتوجيه   إنتقاد شديد اللجهة الى المواقع الاعلامية وفي مقدمتهم “كوردستريت ” فقد قال بان  المواقع الالكترونية  ومن بينها “كورد ستريت”  وفي سعييها خلف الخبر المثير تتحمل جزء من المسؤولية في تشتيت اهتمامات المتابعين ودفعهم احياناً الى الجزئيات على حساب القضايا الهامة والمصيرية لذلك نتمنى من ادارات هذه المواقع ومتابعيها الاهتمام بما هو في مصلحة القضية الوطنية العامة والكردية الخاصة .

.

.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: