محرك البحث
قيادي في حزب اليكيتي لكوردستريت : اجتماعات المجلس مع الائتلاف جاءت بدعوة من رئيس الاقليم …والتدخل الروسي سلبي
ملفات ساخنة 09 أكتوبر 2015 0

كوردستريت – روج أوسي

.
في لقاءٍ اتسم بالشفافية أجرته مراسلة شبكة كوردستريت الاخبارية ” روج أوسي ” مع نائب سكرتير حزب يكيتي الكوردي في سوريا ” حسن صالح ” الذي سلط الضوء من خلال إجاباته على وموقف حزبه من تطورات الأحداث على الساحة السياسية .

.
ففي تقييمه لدور المجلس الوطني الكوردي في سوريا أكد القيادي في حزب يكيتي بأن المجلس بدأ بفعلية جديدة منذ انتهاء أعمال المؤتمر الثالث له ’ حيث فعّل جميع لجانه في الداخل والخارج , كما قام بعدة نشاطاتٍ احتجاجية على سوء الأوضاع وتجاوزات حزب pyd في المنطقة الكوردية , كما قام باتصالات خارجية من قبل لجنة العلاقات الخارجية , ونقل واقع الشعب الكوردي المرير في هذه المرحلة العصيبة إلى سفراء الدول المهمة في العالم .

.
كما أضاف بأن المجلس الآن بصدد إقامة ندواتٍ جماهيرية لتوضيح النتائج الخطيرة , التي تتمخض عن قرارات إدارة pyd في مجال فرض أيدولوجية حزبه بالقوة على تلاميذ المرحلة الابتدائية , والاستيلاء على ممتلكات الكورد المهجرين …بالإضافة إلى فرض التجنيد الاجباري , واعتقال واختطاف القاصرين .

.
المجلس بدأ نسبياً بنشاطاتٍ هامة , ومتطلعاً إلى أن يكون له دور حقيقي في القضية الكوردية في سوريا .

.
وعن نتائج لقاء المجلس بالائتلاف هولير مؤخراً , صرّح ” صالح ” لكوردستريت بأن اللقاء جاء بدعوة من رئيس الإقليم , ولكنه تبين لنا فيما بعد , وحسب وسائل الاعلام , بأن هناك وفدٌ آخر للائتلاف في هولير , مشيراً إلى أن الحوارات كانت عن الضغوطات الأمريكية لمجابهة لداعش , لذلك تركزت هذه الحوارات حول الآلية التي سيتم من خلالها إدخال بيشمركة روجآفا إلى كوردستان سوريا للدفاع عن أرضهم …مضيفاً بأنه إلى الآن لا معلومات تفصيلية لديه كون الوفد ما يزال هناك في الإقليم .

.
وعن موقفهم كحزب من التدخل الروسي في سوريا أكد السياسي الكوردي بأنّ التدخل الروسي سلبي , نظراً لأن روسيا جزءٌ من المشكلة منذ البداية , وروسيا تساعد النظام , وتمده بالسلاح , وبكافة وسائل سيطرته على مناطق البلاد … فهذا النظام (المجرم ) على حد وصفه رغم اقترافه جرائم ضدّ الانسانية جاءت الأساطيل الروسية وسلاحه الجوي , لتقوم بحجج ” ظاهرها إيجابي ” ولكنها عملياً تقوم بحماية النظام ومنع سقوطه , بعد أن أحرزت القوى المسلحة التابعة للجيش الحر انتصاارات , وباتت على وشك تطويق النظام .

.
وتابع ” صالح ” حديثه بأن الروس الآن يحاولون استعادة المناطق التي حررها الجيش الحر , وذلك بحجة محاربة داعش ..مشيراً بأنهم لا يعارضون مهاجمة داعش , ولكن بات جلياً أنهم يستهدفون الجيش الحر .

.
وعن تقييم نائب سكرتير حزب يكيتي للأوضاع داخل سوريا عموماً , وفي المنطقة الكوردية بشكل خاص , أفاد لشبكة كوردستريت الاخبارية بأن الأوضاع السورية مأساوية , والمجتمع الدولي يتحمل مسؤولية أخلاقية وإنسانية كبيرة جداً , حيث أن الشعب السوري بمختلف مكوناته يقتل ويدمر ويهجر على مرأى ومسمع العالم , دون ان يتحرك المجتمع الدولي بشكلٍ جاد.

.
مضيفاً , بأنه الآن وبعد التهجير الكبير , ووصول سيول المهاجرين إلى الخارج , وحدوث مشكلة لدى أوربا , بدؤوا يفكرون بجدية أكبر لإيجاد حلّ , لكن التدخل الروسي عقد المسألة .

.
معبراً عن اعتقاده بأن الأيام القليلة القادمة ستشهد تحولاتٍ كبيرة , فمساندو الشعب السري لن يقفوا مكتوفي الأيدي .

.
أما بالنسبة للشعب الكوردي أكد بأن وضعه نسبياً أفضل , ولكن حصار داعش وآلاعيب النظام وممارسات حزب pyd السيئة جداً والمضرة بالقضية الكوردية أدت إلى إفراغ المناطق الكوردية, وكذلك فرض الأتاوات , حيث اورد ” صالح ” مثالاً عن ذلك فرض هذا الحزب أتاوات على محلات الصناعة تتراوح بين 20 – 50 ألف ليرة سورية لكل محل , وهذا مخالف للواقع , لأن النظام مازال يفرض ضرائبه على هذه المحلات …فهل يستطيعون يا ترى منع ضرائب النظام .
إنهم يقومون بأعمال منافية للقيم والأعراف والقوانين الدولية , فهم يرفضون التفاهم مع المجلس الوطني الكوردي, ويرفضون الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين … والحديث كله هنا ” لحسن صالح أيضاً ” .

.
وفي ختام حديثه لكوردستريت عبر القيادي الكوردي عن قناعته بأن الشعب الكوردي قد عانى كثيراً من هذه السياسات التي ذكرها , وتعرض للتهجير القسري , ولا تزال العوامل المضرة بالسكان مستمرة في كوردستان سوريا , ولكن رغم ذلك أهاب ” صالح ” بالشعب الكوردي أن يتمسك بأرض آبائه وأجداده , وان يصمد بقوة أمام العوامل التي تؤثر عليه نفسياً , لأن المستقبل للشعوب , فبعد مرور 100 عام على اتفاقية ” سايكس – بيكو ” لا بدّ أن ينشأ شرق أوسط جديد , يكون فيه للكورد دورٌ حقيقي , وأن يعيش بسلام , وأن يحصل على حقوقه في إطار استقلال كوردستان , أو على الأقل وجود فدراليات في كل جزءٍ من كوردستان … ” على حدّ وصفه ” .



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: