محرك البحث
كاك نيجيرفان البارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان العراق رجل دولة ويعرف كيف يحافظ على مصالح اقليم كوردستان
احداث بعيون الكتاب 16 مارس 2019 0 [post-views]

.كوردستريت|| المقالات

الحياة ليست هوبرات وخزعبلات انها مصالح . وفي السياسة لا يوجد صديق دائم وعدو دائم هناك فقط مصالح دائمة .
نعرف جيدا ان كوردستان العراق وفي الوضع الحالى من التوازنات الدولية لا تستطيع العيش من دون بغداد . كما ان متنفسها الخارجي هي سورية ايران وتركيا الأربعة يضطهدون الشعب الكوردى . كيف اذا تشبع الذئب وتبقي على الخروف حيا .

.
بعد الاستفتاء استطاع انقاذ كوردستان العراق من الخطر الحقيقي وفك الحصار ونتيجة السياسة المرنة والعقلانية اليوم إقليم كوردستان في وضع افضل بكثير من وضع قبل الاستفتاء .
وايران هى التى تحكم العراق وهى حليفة الاسد وعندما يصرح رجل الدولة نيجرفان برزاني بان عاى كورد سورية ان يفاوضو النظام هو يريد اعطاء تجربته لكورد سورية دون ان يجبر احدا على التفاوض. يبقى الكرة في ملعب الساسة الكورد لادارة ازمتهم والإبداع في السياسة لا ان نبقى تابعين .

.
وعندما يعلن بان ال ب ي د تاخذ اوامرها من قنديل فانه يشخص لب المشكلة الكوردية في سورية بانه طالما قنديل تحكم كورد سورية فهم ذاهبون الى الزوال وهذا من اجمل مواقف كاك نيجيرفان واكثرها اهمية لكورد سورية . ويجب ان تكون هذه الفكرة هي حجر زاوية للسياسة الكوردية في سورية .
عندما يقول رجل الدولة نيجرفان برزانى لكورد سورية اذهبو الى دمشق هو يساير روسيا ايضا كونها الداعمة الرئيسية لدمشق.

.
عندما يقول كاك نيجيرفان على كورد سورية ان يفعلو كذا وكذا ……انا اسال الساسة الكورد السوريين الذين يحملون مفاتيح السياسة والقابضين على القرار السياسي (لا اعنى الادارة الذاتية ). الكوردى السورى انتم ماذا بفاعلون وماذا ستفعلون ..اين انتم من كل ما يجرى؟

.
لقد ارسل رجل الدولة نيجرفان برزاني عدة رسائل في موقع امريكي الكتروني مهم جدا :
اولا . يقول لايران نراعى مصالحكم ولسنا ضد النظام اذا رغب كورد سورية بذلك .وهنا يضرب عصفورين بحجر واحد يكسب ود دولتين سورية وايران .وهما دولتان مهمتان لمصالح كوردستان العراق.

.
ثانيا :يقول لتركيا نحن لسنا مع ال ب ك ك وهي تشكل خطرا على مصالح كورد سورية وهنا يكسب تاييد تركيا وهي رئه كوردستان العراق الاقتصادية وبوابتها للخارج .وكذلك يكسر الجدران حول من مازال يفكر بصداقة الادارة الذاتية من ساسة كورد سورية المعارضين للادارة وبهذا كاك نيجيرفان يكسب ود الوطنيين الكورد السوريين.

.
ثالثا :وهو الاهم وهو رسالة الى امريكا بان موقفكم تجاه الكورد في سورية غير واضح فهناك روسيا القوة البديلة . وهنا يكسب كاك نيجيرفان تاييد روسيا التى تؤيد ولمصالحها قضية الكورد وهناك موقف روسي مسجل عندما تركت امريكا كوردستان للذئاب واحتلال كركوك .قامت روسيا بتقديم واحد مليار دولار كش للاقليم ثمنا لنفط لم يستخرج من باطن الارض بعد .

.
ويبقى ان نسال انفسنا نحن كورد سورية ….متى سيكون لنا كلمة ؟؟؟

.
د.كاوا ازيزي.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
تابعنا على شبكات التواصل
فيسبوك
اشترك بالنشرة البريدية للموقع

انضم مع 197٬265 مشترك

إحصائيات المدونة
  • 442٬040 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: