محرك البحث
كاوا ازيزي لمجلس الوطني الكوردي : لقد تركتم الشارع لذئاب الـ pyd فهبوا لمواجتهم
ملفات ساخنة 11 أبريل 2015 0

 

كوردستريت – جيان عامودا /  حول  الوضع الراهن في المنطقة الكوردية السورية خاصة والشرق الاوسط  على وجه العموم  , وما يجري   من تطورات سياسية وميدانية  متلاحقة , وحرب اليمن بعد سيطرة “الحوثيين” على العاصمة وتدخل التحالف العربي تحت اسم “عاصفة الحزم ” لوقف زحفهم نحو السيطرة على كافة المناطق ..

.

وحيال ذلك  , قال المعارض والسياسي الكوردي وعضو اللجنة المركزية في الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا الدكتور كاوا ازيزي في حوار  جريئ   لشبكة كوردستريت الاخبارية  ..

                        

.

                          “حرب اليمن سينعكس ايجاباُ على الوضع السوري “

.

” ازيزي “ قال بانه و لاول مرة بعد الصراع العثمانى والصفوى يتحول الصراع الان الى مذهبي سنى – شيعى على مستوى الاقليم وله امتدادات دولية …

.

واضاف السياسي الكوردي قائلا : ” هنا تكمن فرصة للكرد بدعم عربي للقضية الكردية , وذلك لمعاداة ايران التى باتت تهدد الامن القومى العربي بشكل سافر والان تحكم عدة عواصم عربية مهمة وتهدد اخرى “.

.

وحول سؤال لكوردستريت ما اذا اكان لهذه الحرب اية تاثيرات على الوضع في سوريا..

.

اكد المعارض الكوردي بانه  سيكون له تاثير على الوضع السورى من خلال التضييق الخناق على “داعش”  في كل من العراق وسورية وقص اظافرهم في البلدين ليتم التحول نحو سورية لكن هذا يتطلب وقت ربما طويل  على حد قوله .

.

                         “المجلس الوطني الكوردي حامل المشروع القومي “

.

 اما حول الوضع الكوردي السوري ( سياسياً )  اشار الاكاديمي الكوردي بان المجلس الوطنى الكردى   كان وسيبقى عنوانا للقضية الكردية في سورية . كونه حامل المشروع القومى الكردى والداعى الى فيدرالية كردية (اقليم كردستان سورية ) . بغض النظر عن وضعه ومستقبله …

 مبيّناً في وقت نفسه بان المجلس الكوردي  في وضع الاحتضار ولم يبقى بينه وبين المقبرة (الا شفة حفرة ).

.

  كما اعرب القيادي الكوردي عن استيائه من فشل المجلس الوطني الكوردي   في مهمته حتى الان  تاركاً  الشارع الكردى من دون راعى تركه لذئاب ال  pyd… مقترحاً في نفس الوقت اما الصحوة , و النزول الى الشارع وليحدث ما يحدث , او الذهاب الى “المقبرة” .

.

 وعن رؤيته المستقبلية كاكاديمي كوردي  حول مستقبل القضية الكردية في سوريا   قال بانه مرتبط بشكل مباشر بمستقبل المجلس الوطنى الكردى .. مضيفاً بان  ال pyd   مجرد اجندة ومشروع لتصفية القضية الكردية في سورية (بل صفاه عمليا ) لا سكانيا ولا جغرافيا لم يبقى صفة قضية او اقليم كردستان في كردستان سورية بسبب مغامرة ال pyd , ومعاركها الغير محسوبة . مع احترامى الشديد لدماء الشهداء (الدماء التى تحولت الى مزايدة بيد قيادة ال ب ي د ).

.

                                                 “الــ pyd وجدت لتمزيق القضية الكوردية “

.

 ووفقاً لـــــ “ازيزي “ بان ال pyd فشلت في حماية المنطقة الكردية , و”مزقته جغرافيا وغيره ديموغرافيا لصالح العرب (يحمى الغمر , ويستقبل العرب القادمين من مناطق المعارك ) ويطرد الكرد من مناطقه الاصلية بشكل منظم من خلال سياساته المغامرة والغير قومية ” .

.

 وبحسب القيادي في حزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا بانهم   لايمكنهم ان يتعاموا مع ال  pyd  , كونه لم ياتى لحل القضية ’ بل” لانهائه” . .. مشيراً بانهما  مشروعان متوازيان لا يلتقيان  مضيفاً بان وال  pyd اصبح الان يهدد “الامن القومى” الكردى ليس في كردستان سورية فحسب بل في الاجزاء الاخرى ايضا …

.

المعارض الكوردي قال في نفس الاطار بان  مواجهة الــ pyd بكل الوسائل مهمة “قومية” وان الخوف من الاقتتال الداخلى اصبح شئ من الماضى , اما المواجهة (الوسائل المتاحة )او انتهاء القضية .

.

                               “لاشرق اوسط جديد من دون دولة كوردية “

.

  كما طالب  السياسي الكوردي   المجلس الوطنى الكردى البحث عن حلفاء في كل العالم وخاصة الذين يهددهم اعدائنا …. البحث بشكل جدى عن الشريك المحتمل في الشرق الاوسط الجديد من دون خوف او اعتبارات  مقترحاً  ايجاد الشريك والحليف الذى يشاركنا العدو المشترك .

.

 واختتم عضو اللجنة المركزية في حزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا الدكتور كاوا ازيزي  حديثه لشبكة كوردستريت الاخبارية  قائلاً …

.

”    لاشرق اوسط جديد من دون دولة كردية …و لا توازن جدى من دون وجود دولة كردية مركزية قوية حليفها الغرب واخرون ….لقد حان الوقت للتحرك , البارحة كان مستعجلا , وغدا متاخر … علينا البدء اليوم قبل الغد ” .

.

.11/4/2015



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 1٬005٬453 الزوار