محرك البحث
كرد سورية داخل مخيم اللاجئين في كردستان العراق
ملفات ساخنة 21 أكتوبر 2013 0

 
قناة البي بي سي الإنكليزية , الأحد 20 تشرين الأول 2013
كورد ستريت – ترجمة : تمر حسين ابراهيم / هذا هو نهر دجلة الأسطوري و الذي يُشكل في بعض النقاط الحدود بين تركيا , سورية و العراق. عبر آلاف من اللاجئين السورين نهر دجلة متجهين إلى العراق في يوم واحد في آب , و ما زال المئات يعبرون كل يوم. أنا في طريقي إلى مخيم – غاورغوسك – للاجئين قرب أربيل حيث انتهى الحال بالعديد من اللاجئين هناك . ما يزيد على خمسة عشر ألفا , معظمهم من النساء و الأطفال , يعيشون في مخيمات يملكون فيها القليل و لا فرص للعمل . كلُ ما يستطيعون فعله هو الإنتظار . هذه أغنية وطنية يغنونها لؤلائك الذين بقوا ليقاتلوا . – عبله عبد الرحمن – هي أم لثمانية أطفال , ست بنات و صبيًان, زوجها مريض و أصم.
” كنت قلقة بشأن بناتي مع كل ذلك القتال , كان زوجي مريضا و كنت المسؤولة عن سلامة بناتي . جاء الجهاديون و لم يكن هناك ماء أو كهرباء “
انفصلت الكثير من العائلات عن بعضها لأن الشباب بقوا ليحاربوا ضد المسلحين التابعين للقاعدة في المنطقة الكردية في سورية . – نورهين – ذات الرابعة و العشرين عاما هي ابنة عبله و لم تشأ الفتاة القدوم إلى العراق .
” أردت البقاء في سورية , و متابعة كفاحي ,فالمصير الكردي يُكتب هناك و ليس هنا في المخيم, ُدمرت العديد من الجامعات في منطقتنا , لذلك هناك فرصة ضئيلة لمتابعة دراستي , إذا أصبحت سورية بلدا ُحرا عندئذ سأعود و أكمل تعليمي . أرغب بأن أكون قاضية ” مع الحرب المشتعلة في سورية لا يبدو بأن – نورهين – ستقدر على متابعة دراستها في القانون في أي وقت قريب.
الآن , مع قرب موسم البرد, فيتعين عليهم أن يقلقوا بشأن البقاء على قيد الحياة في الشتاء.
شيار كوول
http://m.bbc.co.uk/news/world-middle-east-24600160



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 958٬291 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: