محرك البحث
كوردستريت: اعنف اشتباكات تشهدها الجبهة الشرقية مساء اليوم وبرلمان كوردستان يوافق على ارسال البشمركة إلى كوباني
ملفات ساخنة 22 أكتوبر 2014 0

كوردستريت – خاص / بدأت الاشتباكات مساء اليوم بشكل عنيف حيث استخدم فيه كافة الاسلحة الخفيفة والمتوسطة وبحسب مراسل كوردستريت بان اليوم شهدت المدينة اعنف الاشتباكات منذ صباح اليوم وقد قصف الطيران التحالف موقعين للداعش وسط وجنوب المدينة ودمرت مدرسة اليرموك بالكامل التي كانت مركزا لتجمع الداعش وسط المدينة

سياسيا .. وافق برلمان اقليم كوردستان على ارسال قوات البشمركة والتي قدر عددها ب 400 عنصر جميعهم من المنشقين الكورد السوريين

هذا وبحسب بعض المتابعون فان المجلسين الكورديين في دهوك اتفقوا على النقاط التالية …

 -إلغاء الكانتونات الثلاثة بحكم الذاتي لكردستان سوريا عامة ، ونسبة المشاركة في الحكم الذاتي لكل مجلس 40% وللمستقلين 20% وقوة العسكرية تتشكل من المجلسين وبالتساوي ومن خلال الشهرين وتحت أسم البيشمركة والمرجعية من 30 عضوأ وأنتخبوا 24 منهم و6 الباقي سينتخبهم لاحقأ ، والأن أجتعموا بالرئيس البرزاني وبحضوره تتم التوقيع على وثيقة الأتفاق … 

 وبحسب وكالة رويترز بان هذه الخطوة تشكل فاتحة التدخل العسكري لكردستان العراق التي تتمتع بحكم ذاتي في الحرب السورية.

وتتعرض كوباني وهي بلدة كردية سورية على الحدود مع تركيا لهجوم شرس من تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسعى إلى تحقيق المزيد من المكاسب الجغرافية في شمال سوريا على الرغم من بدء الضربات الجوية للحلف الذي تقوده أمريكا باستهداف مواقعهم في المنطقة.

وقالت تركيا يوم الاثنين انها ستسمح لمقاتلي البشمركة العراقيين بعبور الأراضي التركية إلى كوباني راضخة لضغوط مورست عليها لتقديم ما هو أكثر من المساعدات الانسانية للاجئين الهاربين من اعمال العنف في المدينة.

وقال محمود حاج عمر عضو البرلمان الكردستاني إن البرلمان وافق في جلسته الأربعاء على الخطة.

وأضاف “اليوم وافقنا في البرلمان على ارسال قوات البشمركة إلى كوباني في أسرع وقت ممكن.”

وقال المسؤول السياسي الكردي العراقي هيمن هورامي على حسابه على تويتر إن قوات البشمركة ستزود بأسلحة ثقيلة مما سيساعد المقاتلين المحاصرين الذين يقولون انهم يحتاجون إلى أسلحة مضادة للدروع في قتالهم ضد المقاتلين المتشددين الأفضل تسليحا.

وتردد دوي الطلقات النارية طوال اليوم كما بدت احدى الطائرات المقاتلة وهي تشن غارة بالقرب من وسط مدينة كوباني بعد الظهر في الوقت الذي كان فيه خمس مقاتلين أكراد يوارون الثرى في بلدة شروق الحدودية التركية على وقع الخطابات ذات النبرة المتحدية والأناشيد الكردية.

وقال مسؤول محلي كردي إدريس ناسان إن الاشتباكات وقعت في شرق وجنوب شرق وجنوب غرب كوباني.

وأضاف “الدولة الإسلامية تستقدم باستمرار المزيد من المقاتلين والأسلحة من المناطق المحيطة وأيضا من محافظة الرقة السورية والعراق. هذا واضح في كل مرة يهاجموننا فيها.”

وقال أحد السكان الذي زار كوباني وطلب عدم الكشف عن اسمه إن الدولة الإسلامية لا تزال تسيطر على وسط المدينة.

ونشرت وكالة أعماق الإخبارية الموالية للدولة الإسلامية تسجيلا صوتيا لمقاتلين يتكلمون من مكان زعموا أنه وسط مدينة كوباني ويقولون ان معنوياتهم عالية وهم يتقدمون على الرغم من الضربات الجوية للتحالف.

شكوك

وكان مسؤولان كرديان كبيران قالا في ساعة متأخرة الثلاثاء إن الاستعدادت جارية لإرسال عدد صغير من قوات البشمركة إلى كوباني لكن ذلك سيستغرق عدة أيام إلى حين اتخاذ الترتيبات اللازمة.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت الأحد أنها أسقطت إمدادات طبية وأسلحة للمقاتلين الاكراد في كوباني قدمتها حكومة إقليم كردستان العراقي وهي خطوة انتقدها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء بسبب تمكن المقاتلين المتشددين من الإستيلاء على بعض الأسلحة.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) يوم الأربعاء إن طردين من المساعدات العسكرية التي يتم إسقاطها جوا ضلا طريقهما بعيدا عن يد أكراد سوريا في كوباني في وقت سابق هذا الأسبوع. وأضافت أن أحدهما تم تدميره والآخر حصل عليه مقاتلو الدولة الإسلامية.

وأسقط 26 طردا أخرى من الإمدادات إلى الأكراد في المدينة ووصلت إلى المستهدفين.

وقال الكولونيل ستيف وارن المتحدث باسم البنتاجون “سيكون هناك دائما هامش من الخطأ في هذا النوع من العمليات. وفي الواقع نحن نزيد حمولة هذه الطائرات بشكل روتيني لأننا نعرف ان بعض هذه الطرود قد تضل طريقها.”

وتابع “ان طردا واحدا من المعدات ليس كافيا ليمنح العدو اي نوع من التفوق على الإطلاق.”

من جهته قال أردوغان في مؤتمر صحفي إنه اقترح خطوة تسهيل مرور البشمركة إلى كوباني في اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مطلع الأسبوع.

وأضاف “في البداية لم يوافقوا على البشمركة ثم أبدوا موافقة جزئية وقلنا إننا سنساعد” مشيرا إلى أن المحادثات ستستمر بين المسؤولين بشأن تفاصيل نقل البشمركة.

وتوقع صحفي مقرب من الحكومة التركية اليوم الأربعاء عبور 5400 من مقاتلي البشمركة إلى كوباني في مطلع الأسبوع المقبل.

في سياق متصل واصل التحالف الذي تقوده أمريكا غاراته الجوية يوم الأربعاء والتي قال السكان أنها أسفرت عن مقتل نحو 25 مقاتلا بالقرب من مدينة بيجي في شمال العراق.

وأفادت القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية أنها نفذت 12 ضربة جوية قرب مجمع سد الموصل في شمال العراق بالإضافة إلى ست ضربات جوية على مقربة من كوباني.

وذكرت مصادر من الجيش العراقي ان دبابات ومدرعات تابعة للجيش العراقي صدت أيضا تقدما لمقاتلي الدولة الإسلامية على بلدة عامرية الفلوجة غربي العاصمة العراقية بغداد.

وقال سكان لرويترز إن الضربات الجوية التي شنها التحالف أدت إلى مقتل 25 مقاتلا من تنظيم الدولة الإسلامية قرب مدينة بيجي في شمال العراق.

وأضافوا أن سلسلة من الانفجارات التي بدأت في الساعات الأولى صباح الأربعاء في بلدة الصينية غربي بيجي وهي مدينة استراتيجية متاخمة لأكبر مصفاة للنفط في العراق هي جزء من مجهود دولي أكبر لكبح تقدم الجماعة.

وبالرغم من الهجوم استمرت موجة من التفجيرات في بغداد. وقالت الشرطة ومسؤولون طبيون إن سيارتين ملغومتين انفجرتا في العاصمة ليل الأربعاء مما أسفر عن سقوط 21 قتيلا.

وفي غضون ذلك قال وزير الإعلام السوري عمران الزعبي إن القوات الجوية السورية دمرت طائرتين لتنظيم الدولة الإسلامية في شمال البلاد.

 



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 933٬730 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: