محرك البحث
كوردستريت .. البارزاني واردوغان يبحثان العلاقات الثنائية بين هولير وانقرة
ملفات ساخنة 02 ديسمبر 2013 0

أستقبل نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان والوفد المرافق له، اليوم الأربعاء 27/11/2013، من قبل السيد رجب طيب أردوغان رئيس وزراء تركيا.

وخلال الإجتماع الذي حضره من الجانب الكوردي كل من عماد أحمد نائب رئيس الوزراء ود. آشتي هورامي وزير الثروات الطبيعية و د. علي سندي وزير التخطيط وسفين دزيي الناطق الرسمي باسم حكومة غقليم كوردستان، ومن الجانب التركي كل من تانر يلدز وزير الطاقة وجودت يلماز وزير التنمية وعدد من المستشارين، جرى بحث أوجه العلاقات بين إقليم كوردستان وتركيا سبل تعزيزها في شتى المجالات، وخاصة التعاون في قطاع الطاقة.

هذا وأكد الجانبان على ضرورة الإستمرار في تطوير العلاقات الإقتصادية والتجارية بشكل يخدم مصالح اربيل وأنقرة ، وخاصة فيما يتعلق  بالتعاون في مجال الطاقة ودعم أية خطوة عملية من شأنها تعزيز مصالح إقليم كوردستان والعراق وتركيا.

العلاقات بين العراق وتركيا والجهود الرامية إلى تطبيعها ومعالجة المشاكل والمعوقات التي تعترض سبل تنمية العلاقات بين أنقرة وبغداد والزيارة الأخيرة لوزير الخارجية ورئيس البرلمان التركي إلى بغداد والزيارة المنتظرة للسيد نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي إلى أنقرة، كان جانباً آخراً من هذا الإجتماع.

وفي هذا السياق  نوه أردوغان إلى أن تركيا ترغب في تعزيز وتنمية علاقاتها بدون تمييز مع جميع الأطراف العراقية، كما أشار إلى أنه من المقرر الإستمرار في عقد اللقاءات والإجتماعات بين الأطراف العراقية على مستوى الوزراء، وبعد زيارة المالكي إلى أنقرة وعقد الإجتماع الثاني للجنة العليا للتعاون الستراتيجي التركية ـ العراقية، سيزور السيد أردوغان كل من بغداد وأربيل.

من جانبه أعرب نييرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان عن سعادة حكومة إقليم كوردستان في مواصلة الجهود في تطبيع العلاقات ومعالجة المعوقات بين بغداد وأنقرة، كما جدد في الوقت نفسه إستعداد إقليم كوردستان في التعاون بكافة الاشكال من أجل تطبيع العلاقات التركية العراقية.

وفي ختام الإجتماع، تبادل الجانبان الآراء حول القضايا والمعوقات والأوضاع وآخر المستدات في الشرق الأوسط وتداعياتها على دول المنطقة، كما سُلط الضوء على سبل التصدي للمخاوف والسعي من أجل معالجة المشاكل وإنهاء الأزمات.

133


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك

%d مدونون معجبون بهذه: