محرك البحث
كوردستريت تحصد اليوم في أخبارها معارك.. كوباني، تل براك، وتل تمر وآخر التطورات في الحسكة
ملفات ساخنة 01 مارس 2015 0

كوردستريت خاص /  ثمة انسياب مرن في الأحداث والتحولات التي يشهدها المنطقة الكوردية السورية ضجيج أقل، وتحولات أعمق. هكذا يبدو مشهد المنطقة في منتصف النهار، على خلاف رتابة ضجيج السياسيين وانتهازيتهم في اصطياد الفرص، وعلى غير العادة في صراخ الإعلاميين وهدير وسائلهم. فالأحداث الجارية منذ أسابيع، وما جاءت به من تحولات، ربما سنكتشف بعد حين أنها الأعمق في المرحلة الثانية من تحولات  جوهرية في المنطقة .

.

وبعد تصاعد التي يشهدها ساحات المعارك في مناطق أكثر سخونة.. تتابع شبكة مراسلو كوردستريت الاخبارية الأحداث والمستجدات لحظة بلحظة.. 

.

ونبدأ من كوباني وفيها.. 

.

وفيها قام القوات الكوردية وفصائل الجيش الحر باستعادة (9) قرى في الجبهات الثلاثة من تنظيم “داعش” وقتل خلالها عدد من عناصره  , والاستيلاء على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ، و حتى الآن وصلت العدد إلى 260 قرية محررة .

.

من جهة أخرى،  تعاود “داعش” اللجوء  في أغلب قرى ريف كوباني  إلى السيارات المفخخة حيث قامت بتفجير سيارتين مفخختين قرب قرية (درفليت) جنوب شرق كوباني 35 كم، كما وعاودت الهجوم على (قرى كرك وقلعة حديد وجعدة وتم اختطاف ثلاثة شبان من مدينة كوباني وسط غموض عن مكان تواجدهم.

.

من كوباني إلى عفرين : 

.

وفيها  أكدت عائلة الطفل فرهاد كمال شيخو أن ابنهم البالغ 14 عاماً اتجه إلى اسطنبول قبل 20 يوم بقصد العمل فيها وانقطع الاتصال به من حينها، والطفل فرهاد من قرية بانيراكو التابعة لناحية راجو بعفرين.

.

بالعودة إلى قامشلو :

.

وفيها أقام مركز “سمارت”للصحة النفسية و التنمية البشرية محاضرة بعنوان كيف نحمي أطفالنا من التحرش الجنسي وذلك في قاعة الحزب الديمقراطي الكردستاني- سوريا حضرها جمهور غفير من الآباء والأمهات والعديد من المنظمات المدنية والثقافية وألقى المحاضرة الأخصائي النفسي “محمد علي عثمان” كما تخللت المحاضرة عرض فلمان قصيران حول توعية الأطفال ويذكر بأن مركز سمارت هو مركز تدريبي وتعليمي وتنموي يهتم بالصحة النفسية والتنمية البشرية لمختلف الفئات العمرية .

.

أما في سري كاني / راس العين :

.

-وفيها صرحت القيادة العامة لقوات” اسايش “(سريه كانية)  – رأس العين، أنها ألقت القبض على شبكة من تجار المخدرات وهم متلبسين وبحوزتهم(1950)حبة مخدرة و(300) غرام من مادة الحشيش المصنع(المعجون) أثناء استلام وتسليم البضاعة.

.

كما في الحسكة :

وفيها  انفجر عبوتين ناسفتين على الطريق العام ( المشتل ) بحي الناصرة بمدينة الحسكة استهدفت سيارات تابعة لوحدات الكوردية الأولى مقابل جامع باب السلام و الثانية مقابل مدرسة الشهيد اسكندر الفرج ما أدى لوقوع إصابات في صفوف الوحدات و أضرار مادية.

.

بالعودة إلى النقطة الساخنة… تل براك:

.

وفيها تمكنت الوحدات الكوردية من فرض سيطرتهما بالكامل على مدينة تل براك و استعادتها من أي تواجد لعناصر”داعش” و تتقدم في الريف الشرقي لتل براك باتجاه الهول لاستعادة كل شبر من الأرض بيد “داعش”.

.

أما في الرقة :

.

-وفيها تم  اغتيال عدد من عناصر”داعش” بداخل سيارتهم ” بيك اب ابيض اللون ” من قبل شخصين على دراجة نارية في حارة العجيلي بجانب مقهى انترنت في وسط الحارة حيث تم إطلاق النار عليهم بشكل مباشر والهروب من المكان الحادث و”داعش” يقوم بسلسلة من الإعدامات في محافظة الرقة.

.

بالعودة إلى، جل آغا / الجوادية :

.

وفيها و بمناسبة مرور الذكرى الـ (36) لرحيل الزعيم الكوردي “الملا مصطفى البارزاني” الخالد، قامت المحليات التابعة للمجلس الوطني الكوردي بإحياء هذه الذكرى في كافة المدن الكوردية في غرب كوردستان وفي منطقة آليان قامت محلية الشهيد نصر الدين بإحياء الذكرى في تمام الساعة الواحدة ظهراً بتوقيت قامشلو في قرية كيشكة التابعة لبلدة جل آغا.

.

نعود غرباً إلى حلب :

.

-وفيها تعرض كلاً من محمد علي ليلا من سكان حلب الأشرفية ويوسف إبراهيم السطوف من قرية قول سروج-ريف حلب ومحمد جمال حجارة من الراشدين-ريف حلب للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مسلحين مجهولين ومازالوا مجهولي المصير.

,

أما في ريفها الشرقي – كري سبي / تل أبيض :

.

وفيها  تحليق بشكل شبه دائم لطيران التحالف الدولي فوق “الجلبية “شمال ناحية عين عيسى إضافة لاستهدافه لسيارة ذخيرة تابعة لتنظيم”داعش” بغارة جوية بالقرب من قرية دناي الواقعة غربي مدينة تل أبيض مما أدى لتفجيرها ومقتل طاقمها بالكامل .

.

كما في  تل تمر وفيها ننهي تقريرنا اليومي الشامل.. 

.

وفيها أصدرت المحكمة الشرعية لتنظيم “داعش”في ريف تل تمر بمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا حكماً بالإفراج عن 23 آشورياً من أهالي قرية تل كوران، كانوا محتجزين لديه في سياق آخر التنظيم أفرج عن شاب آشوري اسمه سركون دافيد، كان محتجزاً لديه منذ شهرين منوهاً أن هذه حادثة منفصلة وليس علاقة بقضية المحتجزين وتفجير سيارة تابعة لعناصر “داعش” محملة بسلاح الشيلكا و مزودة بكمية من الذخيرة على خط جبهة الاغيبش في بلدة تل تمر وقتل ما لا يقل عن 3 عناصر في قرى خابور التابعة لبلدة تل تمر.

.

ـــــــــــــــــــــــــــــكوردستريت.. جرأة.. حياد.. مصداقية ــــــــــــــــــــــــــــ

1 / 3 / 2015



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 971٬865 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: