محرك البحث
كوردستريت تستطلع آراء السياسيين حول لقاءات ” سعدي بيره ” معهم …. ومشروع للمصالحة بين ENKS و TEV – DEM
ملفات ساخنة 19 نوفمبر 2015 0

كوردستريت – روج أوسي /

.
بعد زيارة وفد الاتحاد الوطني الكوردستاني برئاسة ” سعدي بيره ” لمدينة قامشلو للمشاركة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الرابع عشر للحزب الديمقراطي التقدمي الكوردي في سوريا , جرت عدة لقاءات بينه وبين مختلف اطراف الحركة الوطنية الكوردية في سوريا, حيث التقى وفد الاتحاد مع كتلة احزاب المرجعية السياسية الكوردية في سوريا , وكذلك حركة المجتمع الديمقراطي , بالاضافة للمجلس الوطني الكوردي في سوريا .

.
وحول ذلك أجرت مراسلة شبكة كوردستريت الإخبارية ” روج أوسي ” استطلاعاً لآرراء مجموعة من السياسيين الذين التقوا ببيره في قامشلو , وكذلك حول انعقاد مؤتمر التقدمي الرابع عشر .

.
فقد أكدت نائبة رئيس المجلس الوطني الكوردي ” فصلة يوسف لكوردستريت أنها تتمنى النجاح لمؤتمر التقدمي المزمع عقده غداً , وأن تتخذ فيه قرارات قيمة , تلائم متطلبات المرحلة … مشيرةً بأن التقدمي من أحزاب المجلس , وأنهم أخوتهم ولهم دور هام .

.
أما بخصو ص اللقاء ب”سعدي بيره ” فقد أكدت بأن وفد الاتحاد الوطني الكوردستاني كانوا يرغبون في الاستماع إلى وجهات نظرهم , ويودون طرح مشروع للمصالحة بين ENKS و TEV – DEM , وقد صرحت بانهم من ناحيتهم كوفد المجلس أكدوا لبيره بأنهم مع الوحدة , وأيديهم ممدودة , مضيفةً بأنهم تطرقوا إلى سرد ممارسات ال PYD للوفد .

.
كما أكدت ” يوسف ” لكوردستريت أن وفد الاتحاد أكد على أهمية وحدة الصف الكوردي , ودعانا إلى الاستفادة من تجربة إقليم كوردستان العراق , مؤكدين أن سوريا مقبلة على مرحلة خطيرة , مرحلة لها استحقاقاتها , لذلك لا بد للكورد من التوحد .
كما أكدوا لوفد المجلس ” حسب تعبير ” يوسف ” بأنهم قريباً سيبادرون بخطوة في سبيل تحقيق التقارب بين المجلس وحركة المجتمع الديمقراطي .

.
وفي نهاية حديثها أكدت أنهم مع أي مشروع يخدم القضية الكوردية .

.
أما ” عبدالسلام أحمد ” القيادي في حركة المجتمع الديمقراطي أكد في معرض رده على موقفه مما يروج له من تقارب بين ENKS و TEV – DEM أنهم يدعون إلى التعاون والتنسيق بين مكونات الحركة الكوردية , وأنهم ليسوا ضد ذلك , ولكن يجب ان يكون ذلك وفق أسس سليمة .

.
وبخصوص اللقاء مع ” سعدي بيره ” فقد أكد ” أحمد ” لكوردستريت ” أنهم فقط استقبلوا الوفد الضيف , ولم يتطرقوا إلى أي شيء من هذا القبيل .

.
” إبراهيم برو ” رئيس المجلس الوطني الكوردي بدوره أكد لكوردستريت أنهم التقوا مع ” سعد بيره ” كوفد باسم المجلس الوطني الكوردي , حيث أكد وفد الاتحاد بأن لهم مشروع مشروع لتحقيق التقارب بين ENKS و TEV – DEM , وأن هذا المشروع سيكون بمساعدة الأحزاب الكوردستانية وخاصة الحزب الديمقراطي الكوردستاني .
كما أكد ” برو ” أنهم أيضاً بدورهم يتمنون تحقيق الاستقرار في مختلف اجزاء كوردستان , وبشكل خاص أن مستقبل سوريا يرسم في المحافل الدولية , لذلك هناك حاجة ضرورية أن يكون للكورد رؤية مشتركة حول مستقبل سوريا , ليحموا الحقوق القومية الكوردية .



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 969٬632 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: