محرك البحث
كوردستريت – ”تستطلع : ما مدى الرضا الشارع الكوردي عن قائمة المعارضة للجنة الدستورية ؟!
ملفات ساخنة 25 يوليو 2018 0

كوردستريت || مزكين ابراهيم 

.

تسربت أسماء أعضاء اللجنة الدستورية ممن تم تصنيفهم من ضمن قائمة المعارضة ،ويضم أعضاءً من الائتلاف وهيئة التنسيق ومنصة القاهرة ،ومنصة موسكو ، بالإضافة للمستقلين والعسكريين ،و بحسب التسريبات تم تداوله على التواصل الاجتماعي  أنّ هنالك 100 شخص مقدم من قبل الأسد وديمستورا ، وبذلك ستكون نسبة المشاركين من قبل النظام 90% مقابل 10% فقط للمعارضة .

.
شبكة كوردستريت تابعت الموضوع عن كثب واستطلعت آراء نخبة من النشطاء والسياسيين  الكورد حول  ما اذا كانوا متفائلين  عن قائمة المشاركين في اللجنة الدستورية  ، وفي هذا الصدد  قال  نجم الدين كياض، عضو  المكتب السياسي في حزب يكيتي الكوردي بأنّ ما تفضلت به القائمة الحالية والتي تم تقديمها ل ديمستورا من قبل هيئة التفاوض التي تمثل كافة أطياف المعارضة السورية .

.

وأضاف كياض« سيتم اختيار الأسماء من بين القائمة المقدمة للمبعوث الأممي وضمها للقائمة النهائية ،بالرغم من معرفتنا بأنّه ليس هنالك إنصافاً لبعض المكونات في العدد حسب نسبة وجوده ،خاصةً الكورد إذ أنّ ممثلان فقط عن المجلس يشكل إجحافاً بحق المجلس الوطني والمكون الكوردي .

.

ويرى السياسي الكوردي  « أنّ هذا قد لايؤثر على شكل الدستور المزمع كتابته، إذا اعتمد على مبدأ التوافق دون التصويت وهذا ما نتوقعه على الأرجح لأن حقوق الشعوب لاتخضع إلى التصويت بقدر الاعتماد على مبدأ التوافق خاصة في كتابة الدستور .

.
وأردف قائلاً «أنّ المكون السني هو الأكثر نسبةً في اللجنة الدستورية أكثر من نسبتها الحقيقية على حساب مكون آخر ، ويجب أن يعي الجميع بأنّ أية محاولة لتقزيم حقوق المكونات وشعوب سوريا قد تكون سبباً في تقسيم سوريا وتتحمل هي مسؤولية ما تؤول إليها الأوضاع.

.

ومن جهته أوضح الناشط الحقوقي مصطفى مستو أنّ حصر الكارثة السورية بموضوع الدستور هو بحد ذاته تجاوزاً على إرادة السوريين ،وإنّ اللجنة الدستورية التي تم فرضها على الشعب السوري لايمكن لها أن تنتج دستوراً يلبي طموح الشعب الثائر ، وإنما سيكون الدستور المزمع صياغته دستوراً بعيداً كل البعد عن إرادة ومصالح السوريين ،لا بل أنه سيكون على مقاس مصالح تلك الدول التي فرضت على السوريين .

.
ومضى بالقول« بالتالي فإنّ الخطوط العامة لهذا الدستور ستحدده المصالح الدولية  ، ولهذا أنّ تسمية أسماء أعضاء اللجنة الدستورية التي ستشارك في صياغة الدستور جاءت وفقاً لهذه المصالح .

.
وعلّق مستو على أسماء ممثلين المجلس الوطني الكوردي لهذه اللجنة بالقول « أعتقد بأنّ المجلس لازال ينتهج سياسة خاطئة فيما يتعلق بتسمية أعضائه باللجان التي تتطلب الخبرة والاختصاص وإنّ آليات المجلس في الاختيار لاتعمتد على الخبرة والاختصاص وإنما تحصرها بالقيادة التي تزعم بأنها خبيرة بكل مجالات الحياة ،

.
مضيفاً « فاللجنة الدستورية تتطلب أن يكون أغلب المشاركين فيها من ذوي الخبرة الواسعة بالقوانين والدساتير فهي أشبه بمعركة قانونية تتطلب الخبرة والاختصاص والمهارة والدقة ، وهذا ماتفتقده الأسماء التي تم الإعلان عنها من قبل المجلس الوطني الكوردي ، لافتاً أنّ المجلس لم يوفق في اختياره للأسماء رغم أنه يملك الكثير من أصحابي الاختصاص من أكاديميين ورجال قانون.

.

واختتم الناشط السياسي محمد إبراهيم باشا جملة الآراء لشبكة كوردستريت بالقول « أغلب شركاء المجلس الوطني الكردي سواء من القوميين العرب أو من الأخوان المسلمين ”عنصريين وشوفينيين” .

.

مؤكداً أنّ عمل اللجنة الدستورية مهم للغاية وخطير ويجب أن يكون ممثلي المجلس الوطني الكردي من الخبراء القانونيين،  والمرشحين الاثنين حواس عكيد ، وزهرة محمد لايملكون الخبرة القانونية المطلوبة
وسيخضعون لضغوط الأكثرية العربية.

ويشار أنّ المعارضة السورية قد رفعت الستار عن الأسماء المقدمة إلى ديمستورا وضم ( أعضاء من الائتلاف وهيئة التنسيق ومنصة موسكو والقاهرة بالإضافة للعسكريين والمستقلين ) وبينهم كورديان فقط ،  وهما حواس عكيد وزهرة أحمد .



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: