محرك البحث
كوردستريت: حصيلة الاحداث والاخبار السياسية خلال 24 ساعة الماضية
ملفات ساخنة 14 يناير 2015 0

كوردستريت خاص /تتابع شبكة كوردستريت الاخبارية عن كثب ما يجري داخل المنطقة الكوردية السورية ومناطق أخرى ساخنة ونبدأ من – كوباني :

.

-وفيها   أدت المواجهات العسكرية التي تشهدها مدينة كوباني بين القوات البيشمركة من جهة ومسلحي داعش من جهة أخرى إضافة إلى الغارات الجوية لطائرات التحالف الدولي على مواقع  داعش وتدمير مايقارب 35% من المدينة وأشار عدد من نازحي مدينة كوباني إلى أن “الأوضاع الأمنية في مدينة كوباني تشهد تحسنا ملحوظا” متأملين العودة في أقرب وقت ممكن إلى منازلهم التي فروا منها بعد اقتحام داعش للمدينة وتشير المعلومات المتوفرة إلى أن 85% من المدينة خاضعة لسيطرة القوات الكوردية مع دخول المعارك في المدينة شهرها الخامس وهناك 300 عائلة تعيش الآن في المدينة والأهالي يعتمدون على المساعدات الإنسانية التي تم تقديمها في السابق من قبل العديد من الجهات منها منظمة البارزاني الخيرية ويتم توزيعها على العائلات النازحة. 

.

ومن جهة أخرى تستمر المعارك  في جبهتي الشرقية والجنوبية بين( الكر والفر) والداعش شن هجوما يوم أمس على محيط مدرسة المحدثة  لاستعادته  لكنه لم يفلح بذلك وسقط القتلى من الطرفين والطيران يقصف بشكل مكثف منذ اليومين الماضيين. 

.

ومنها إلى عفرين : 

-وفيها  قامت وحدات حماية الشعب بخطف فتاة كوردية تدعى نورا حسين حسين من مدينة عفرين ناحية معبطلي وهي من مواليد 1997 ويذكر أن في نفس يوم الاختطاف كان يوم عرسها وهي عائدة من محل الكوافيرة تم خطفها وتجنيدها.

وصولاً الى قامشلو : 

.

– وفيها تصدت وحدة من الجيش النظام السوري اليوم وبالتعاون مع قوات الدفاع الوطني لمحاولة مجموعة من عناصر  “داعش ” عندما حاولوا التسلل لقرية خربة جدوع وقرية تل غزال بريف قامشلو الجنوبي حيث تم الاشتباك معهم وإصابة آخرين واجبر المسلحون بالانسحاب.

.

أما سياسياً…. 

فقد صدر  عن المجلس الوطني الكوردي بيانا عن المختطفات  ومنها “حول قانون التجنيد الإجباري ومعاناة جديدة لما يعانيه أبناء شعبنا أصلا ويخلق حالة من القلق والتذمر لديهم ويزداد معه أفواج المهجرين عبر الحدود وأضحى التغيير الديمغرافي واقعا مريبا يستهدف الوجود القومي والتاريخي للكورد في المناطق الكردية أننا في المجلس الوطني الكردي في الوقت الذي نحمل أصحاب القانون ومنفذيه ما تؤول إليه الأوضاع نؤكد إن واجب الدفاع عن التراب والكرامة حق و واجب يقع على الجميع وليس بالإكراه وخطف القاصرين التي تنعكس سلبا على نضال شعبنا ووحدة صفه ندعو الإخوة في حركة المجتمع الديمقراطي الشريك في اتفاقية دهوك مع المجلس الوطني الكوردي تحمل مسؤولياتهم والإسراع إلى وقف هذه التدابير وإفساح المجال أمام المرجعية السياسية الكردية لتقول كلمتها والتي ستصب بالتأكيد في خدمة قضية شعبنا الكردي وأمنه” .

.

أما في  سري كانيه / رأس العين :

.

-وفيها قام  تنظيم “داعش ” باستهداف مواقع قوات الحماية الشعبية الـ ي ب ك في قرية المناجير بـ6 قذائف دون حدوث أية إصابات حسب ما وردت من الـ ي ب ك وتم الرد عليهم أيضا بالمثل واشتباكات متقطعة صباح اليوم بين تنظيم “داعش ” من جهة ووحدات الحماية الشعب ي ب ك من جهة أخرى في ريف رأس العين الجنوبي.

بالعودة إلى ريف حلب :

وفيها تعرض كلاً من أحمد محمد أسعد الويسي – عبد الباسط بطايحي- محمد جمال حجارة للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مجهولين في منطقة حريتان-ريف حلب .

ومنها إلى – دير الزور :

– تؤكد جريدة الحياة بأن تنظيم داعش بدأ بنقل ترسانته من المدن العراقية ” القائم والعبيدي والكرابلة ” إلى البوكمال/ دير الزور كما بدأ بحفر خندقاً بين مدينة القائم العراقية والبوكمال السورية والمعلومات تؤكد بأنه تم استهداف رتل كان متوجها إلى سوريا من خلال غارات للتحالف هذا في وقت كانت فيه قيادات التنظيم قد أرسلت أسرها أيضا إلى محافظة الرقة.

وصولاً إلى – تل كوجر/ اليعربية :

-وفيها  تحاصر وحدات الحماية الشعب الـ ي ب ك قرية شوفه وقرية البصيصية في ريف اليعربية الجنوبي حيث فتح عناصر الـ ي ب ك النيران رشاشات الدوشكا في المنطقة دون معرفة السبب .

أما في  تل تمر :

– فقد قام عناصر وحدات الحماية الشعب الـ ي ب ك تعتقل عدد من الشباب من أمام جامع “الحاج سلوم” في تل تمر ضمن حملة التجنيد الإجباري في قرية كاطوف والركبة والعصفورية وأهالي البلدة يرشقون بالحجارة باص للحماية الشعب عندما قاموا بنقل الشباب .

كما في – ديريك :

-فقد  استلمت بلدية مدينة ديرك 10 آليات للقمامة دخلت  إلى المنطقة الكوردية السورية عبر معبر سيمالكا حيث سيتم توزيعها على بلديات الجزيرة.

كما في – الـرقة. وفيها ننهي تقريرنا :

-فقد  تعرض حامد محمود الابراهيم للاختطاف والاختفاء القسري من قبل عناصر تابعين لتنظيم “داعش”في ريف الرقة وتنظيم داعش يعتقل أيضاً 3 أشخاص في مدينة سلوك ﺑﺤﺠﺔ ﻋﺪﻡ ﺫﻫﺎﺑﻬﻢ ﻟﻠﻤﺴﺠﺪ أثناء ﺍﻟﺼﻼﺓ  وسماع عدة انفجارات في ريف الرقة الغربي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

14 / 1 / 2015



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 1٬005٬104 الزوار