محرك البحث
كوردستريت – يرصد اخر التطورات … ومعارك كوباني نحو التصاعد في الجبهة الشرقية
ملفات ساخنة 25 ديسمبر 2014 0

 رصدت شبكة مراسلو كوردستريت اخر التطورات الميدانية والسياسية  من مناطق  الساخنة  , وقد نقلو لنا تقرير التالي ..

 نبدأ من كوباني  وفيها  -تستمر  اشتباكات عنيفة   بين عناصر تنظيم داعش والقوات الكوردية وعناصر تنظيم داعش أطلقوا 10 قذائف هاون على الإحياء الخاضعة لسيطرة القوات الكوردية في جنوب مدينة كوباني، بينما قامت قوات البيشمركة بإطلاق أكثر من 10 صواريخ كاتيوشا على أحياء قرب تل مشتنور. -بينما تستمر قصف الطيران وتجاوزت حتى الان اكثر من 5 غارات مستهدفة حيي الشرقي والجنوبي .

اما سياسياً .. فقد قامت منظمة النمسا للحزب الديمقراطي الكوردستاني -سوريا بتنظيم حملة تبرعات إغاثية ومساعدات فورية وعاجلة لاغاثة النازحين من كوباني في مخيمات اللجوء على الحدود التركية حيث لبت الجالية الكوردستانية في النمسا النداء الاغاثي

هذا وقد تم تجميع ما يقارب العشرين طناّ من الألبسة الشتوية والمواد الغذائية والأدوية الطبية وكراسي للمعاقين والعاب الأطفال كما وسُيرت الشاحنة نحو تركيا يوم الأربعاء ٢٤-١٢-٢٠١٤ حيث من المقرر أن تستقر بعد ثلاثة إلى أربعة أيام في مدينة سروج على حدود مدينة كوباني ليتم هناك. –

 ونبقى في كوباني وفيها أصيبت الصحفية خزنة نبي أثناء تغطيتها لمجريات الأحداث والاشتباكات بين القوات الكوردية وداعش بجروح في مدينة كوباني ففي الاشتباكات التي دارت بين القوات الكوردية وداعش في جنوب شرقي مركز باقي خدو للفن والثقافة لمدينة كوباني أصيبت المراسلة حيث نقلت الصحفية إلى المستشفى للعلاج، كما أفاد مصدر من داخل المستشفى بأن إصابة الصحفية خفيفة وحالتها جيدة.

من جهتها   أسقطت وحدات حماية الشعب طائرة الاستطلاع من دون طيار التابعة لتنظيم “داعش” فوق سوق الهال في الأجزاء الشرقية الشمالية من المدينة صباح اليوم الخميس وكانت الطائرة من (فانتوم 2 فيجن) تنقل إحداثيات التحركات العسكرية للقوات الكوردية وكانت قوات وحدات حماية الشعب والمرأة أسقطت طائرتين للتجسس من يوم أمس الأربعاء.

 من كوباني الى – عفرين  وفيها   ..استكمالا للحملة التي بدأها الهلال الأحمر الكردي وفي إطار حملة المساعدات التي يقدمها لعوائل المحتاجة وزع الهلال 520 كيس من الألبسة تضم ألبسة الأطفال والبالغين ووزعت المساعدات على القرى التالية وهي “خليل, اولكانه, حج بلال, حبو, معاملة, عمرا, شيطانة وصاريا” وحسب مصادر من الهلال الأحمر الكردي إن الحملة المساعدات ستنتهي بنهاية هذا الأسبوع على القرى المتبقية في الناحية.

  ومنها الى – حلب  وفيها  – تمكنت المعارضة السورية المسلحة من تدمير قاعدة صواريخ كورنيت التابعة للجيش النظامي السوري والواقعة في منطقة الملاح شمالي شرقي حلب وقد تعرضت منطقة الملاح ومخيم حندرات لقصف من الطيران الحربي بالصواريخ ومن الطيران المروحي بـالبراميل المتفجرة واستهدف النظام برشاشاته الثقيلة طريق الكاستيلو شمال حلب وذكرت مصادر إعلامية محلية أن أربعة قتلوا وجرح آخرون جراء غارات لطيران النظام على بلدة مسكنة بريف حلب الشرقي كما قتل شخص وأصيب ثمانية بقصف صاروخي على مدينة الباب بريف المدينة الشمالي.

 ومنها الى – الحسكة  وفيها  نظمت مؤسسة عوائل الشهداء في مدينة الحسكة مراسم افتتاح مقبرة الشهداء “مقبرة الشهيد دجوار” في قرية الداودية، حضرها ممثلون عن الإدارة الذاتية في الجزيرة، ممثلون عن مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية وأهالي المنطقة.

 اما في – درباسية   –  فقد وزع فيها  الهلال الأحمر الكردي في مدينة درباسية خلال عام الأدوية على 7184 مريضاً وتشهد الجمعية نقصاً شديداً في الأدوية وخاصة أدوية السرطان والأمصال المضادة لداء الكلب، رغم مطالبتها للمنظمات الإنسانية بإرسالها أكثر من مرة.

 وصولا الى – قامشلو  – ميدانياً  – وفيها  حررت قوات وحدات حماية الشعب قرية أبو “قصايب” جنوبي مدينة قامشلو وعناصر داعش هاجمت قرية أبو قصايب قبل يومين واندلعت بينهم وبين وحدات الحماية معارك قوية أدت لفقدان 4 مقاتلين من وحدات حماية الشعب لحياتهم وليلة أمس شنت وحدات حماية الشعب هجوماً على تلة قرية أبو قصايب وتقدمت باتجاه القرية وألحقت ضربات موجعة بعناصر داعش وأسفرت عن تحرير كامل القرية مع التلة المطلة عليها كما استولت وحدات الحماية على الكثير من الذخائر والأسلحة. –

اما سياسياً .. تستمر الازمة التي تعصف بالمجلس الوطني الكوردي  وقد تقوم ممثلون عن الأحزاب الكوردية الثلاثة : نصر الدين إبراهيم – مصطفى مشايخ – فوزي شنكالي بتو ضيح موقفها من المجلس الوطني الكردي واللجنة القانونية خلال المؤتمر الصحفي اليوم بمدينة قامشلو.

اما في  تربه سبي / القحطانية / وفيها  – يستعد أهالي بلدة تربه سبيه في الجزيرة لاستقبال العام الجديد وذلك بتزيين الشوارع والمحلات التجارية حيث انتشرت مظاهر الاحتفال بالسنة الجديدة وتم تزيين الشوارع والمحلات وشرفات المنازل بالأضواء والألوان والأشكال والأجراس وشملت الزينة شجرة العيد والتي تعبر عن الحياة الجديدة كما انتشرت عبارات التهنئة التي كتبت باللغات الثلاثة الكردية العربية والسريانية.

 اما في  كركي لكي / معبدة : وفيها و بعد أسبوع ماطر تشهد بلدة كركي لكي اليوم أجواء مشمسة ودافئة حيث توافد أهالي البلدة والقرى القريبة إلى الأسواق لشراء حاجياتهم اليومية.

  وبالعودة الى  – دير الزور  وفيها ننهي تقريرنا .. وفيها  -تنتفض أهالي مدينة البوكمال   ضد تنظيم داعش ويهاجمون مقراته في المدينة ويرافق ذلك انشقاقات في صفوف التنظيم تضامناً مع الأهالي، يذكر أن شرارة هذه الأحداث بدأت يوم أمس فور قيام تنظيم داعش بإعدام 6 شباب حاولوا منع عناصر التنظيم من اعتقال فتاة بحجة أنها غير محجبة.

ـــــــــــــــــــــــــ لن نقبل بالحقيقة ناقصة ــــــــــــــــــــــــــــــــ 25 / 12 / 2014



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 932٬479 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: