محرك البحث
كيري: الحرب في سوريا لن تنته إلا بدمج المعارضة في مؤسسات الدولة
حول العالم 05 ديسمبر 2016 0

 

كوردستريت_وكالات| جدد وزير الخارجية الامريكي، جون كيري، انتقاده لسياسة إسرائيل الاستيطانية، قائلا إن “إسرائيل تتجه نحو منحنى خطير”، الأمر الذي وصفته صحيفة “هآرتس″ العبرية بأنه “انتقاد غير مسبوق لسياسة الحكومة الإسرائيلية”.

.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته، يوم الأحد، في منتدى “صبان” الذي نظمه “معهد بروكينغز″ (مؤسسة فكرية أمريكية مقرها في العاصمة)، في واشنطن.

.

كيري اعتبر أن مواصلة الإدارة الإسرائيلية بناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية المحتلة “يشكل عائقا أمام إحلال السلام”.

.

وأضاف أن أثر المشاكل بين إسرائيل والفلسطينيين لا ينحصر فقط الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، إنما تتأثر العلاقات بين تل أبيب والدول العربية أيضا من الصراع الدائر.

.

وتابع في ذات السياق: “لن يكون هناك اتفاق سلام بين العالم العربي وإسرائيل، ما لم تصحح الأخيرة علاقاتها مع الفلسطينيين”.

.

ولفت كيري إلى عدم إمكانية مواصلة إسرائيل سياسة الاستيطان، ومساعي حل الدولتين معا، مشددا على ضرورة أن تختار تل أبيب إحداهما.

.

وأضاف: “إسرائيل تتجاهل تحذيراتنا”.

.

ومن جهة اخرى قال وزير الخارجية الأمريكي إن الحرب الأهلية التي تعيشها سوريا لن تنتهي إلا بدمج قوى المعارضة بمؤسسات الدولة في البلاد.

.

واعتبر كيري، في كلمة ألقاها خلال منتدى نظمه “مركز سابان” لدراسة الشرق الأوسط في واشنطن، الأحد 4 ديسمبر/كانون الأول أن: “لا حل عسكريا للقضية السورية، ولن تنتهي الحرب حتى في حال لم تعد حلب هدفا عسكريا استراتيجيا متنازعا عليه بين أطراف الأزمة”.

.

وشدد كيري على أنه “يجب فهم أن هذه الحرب لن تكون لها نهاية من دون وجود إدراك سياسي لسبل دمج المعارضة لاحقا في الأجهزة الحكومية في سوريا”.

كما قال كيري: “نحن مستعدون لخوض المفاوضات حول العملية السياسية لانتقال السلطة، و(الرئيس السوري بشار) الأسد جزء من هذه العملية”.

.

وأشار كيري إلى أن الشعب السوري سيتمكن، حال تنفيذ هذه العملية، من “اتخاذ القرار بشأن اختيار قيادته في الانتخابات”.

.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن التسوية السياسية للأزمة السورية لا تزال أمرا ممكنا، مشيرا إلى استمرار المباحثات والمشاورات في جنيف حول الشأن.

52


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: