محرك البحث
كيري: الدول الداعمة لمحادثات سوريا تجتمع في فيينا يوم 17 مايو
حول العالم 11 مايو 2016 0

لندن (رويترز) – قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري للصحفيين في لندن يوم الثلاثاء إن مجموعة الدعم الدولية لسوريا التي تضم 17 دولة تدعم محادثات السلام ستجتمع في فيينا يوم 17 مايو أيار.

.

وجاءت تصريحات كيري بعد يوم من اتفاقه مع نظيره الروسي سيرجي لافروف على العمل لإحياء اتفاق “وقف الأعمال القتالية” الذي جرى التوصل إليه في فبراير شباط.

.

وقال كيري “المجموعة الدولية لدعم سوريا ستجتمع رسميا لإكمال ما بدأناه مع الروس فيما يتعلق بهذا الاتفاق وللحديث عن كل شيء… بدءا بالمدة والتطبيق وانتهاء بالعملية السياسية.”

.

وأضاف أنه يتوقع أن تجري المحادثات التي تشارك فيها أطراف الصراع “بعد ذلك بعدة أيام”.

.

وقالت الولايات المتحدة وروسيا أمس الاثنين إنهما ستعملان على إحياء اتفاق وقف الأعمال القتالية الذي قلل القتال في مناطق بالبلاد لأسابيع.

.

وأفسد تصاعد العنف في حلب أكبر مدينة سورية قبل الحرب هدنة جزئية برعاية واشنطن وموسكو سمحت بإجراء محادثات للسلام بوساطة الأمم المتحدة في فيينا.

.

وقالت عضو بالهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل المعارضة السورية الرئيسية يوم الاثنين إن المعارضة تأمل العودة إلى محادثات جنيف إذا تم تطبيق اتفاق أمريكي روسي لإحياء الهدنة المتداعية سريعا.

.

وذكر كيري أن اقتراب موعد الانتخابات الأمريكية في نوفمبر تشرين الثاني قد يشجع الأطراف على العمل للتوصل إلى اتفاق وأنه يختلف مع من يقولون نقيض ذلك.

.

وقال “أعتقد أنها (الانتخابات الأمريكية) حافز لإنجاز الأشياء في ظل وجود إدارة تعرف أنها تعمل من أجل حل سياسي وتعلم أنها ستكون على استعداد لجمع الأطراف معا حول عملية إعادة بناء سوريا.”

.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء إن الوضع في سوريا لا يزال معقدا لكن موسكو تأمل في أن يفضي التعاون مع الولايات المتحدة إلى تغييرات جذرية في البلاد.

.

وفي وقت سابق نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الدفاع الروسي قوله إن موسكو وواشنطن اتفقتا على تمديد هدنة تحمل اسم “نظام التهدئة” في حلب لمدة 48 ساعة أخرى اعتبارا من يوم الثلاثاء.

.