محرك البحث
كيري لرياض حجاب: نسعى لوقف دائم للقتال في كل البلاد
حول العالم 01 مايو 2016 0

كوردستريت_وكالات/

ذكر وزير الخارجية الأميركي جون كيري في اتصال هاتفي مع موفد الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا ومنسق هيئة المعارضة السورية رياض حجاب، أمس السبت أن الأولوية لدى بلاده هي التوصل إلى “وقف دائم للقتال في كل البلاد”.

وسيتوجه كيري إلى جنيف اليوم الأحد لإجراء محادثات مع دي ميستورا ووزيري الخارجية الأردني والسعودي ناصر جودة وعادل الجبير.

وقال جون كيربي الناطق باسم الخارجية الأميركية: إن كيري قال في اتصال هاتفي مع دي ميستورا ورياض حجاب: “إن وقف العنف في حلب والعودة إلى وقف دائم (للأعمال القتالية) يشكل أولوية الأولويات”.

وأضاف: إن كيري رفض تأكيدات روسيا ونظام الأسد بأن الضربات في حلب تستهدف جبهة النصرة والتي لا يشملها وقف إطلاق النار، وأضاف: إن كيري “قال بوضوح إننا نحث روسيا على القيام بخطوات لوقف انتهاكات النظام خصوصًا هجماته الجوية العشوائية في حلب”.

وتابع: إن “نظام الأسد يواصل تصعيد النزاع باستهداف المدنيين الأبرياء وأطراف يشملها وقف الأعمال القتالية، وليس جبهة النصرة كما يقول النظام خطأ” وإن “مثل هذه الهجمات تشكل انتهاكًا مباشرًا لوقف (الأعمال القتالية) ويجب أن تتوقف فورًا”.

وأضاف كيربي: إن “وزير الخارجية أكد في اتصاليه الهاتفيين أن الجهود الأولى لإعادة تفعيل وقف الأعمال القتالية في اللاذقية والغوطة الشرقية لا تقتصر على هاتين المنطقتين”، مؤكدًا أن “الجهود لتجديد وقف (الأعمال القتالية) يجب أن تشمل حلب”.

وأكد كيربي: “نعمل على مبادرات محددة لخفض شدة المعارك والتوتر ونأمل أن يحصل قريبًا تقدُّم ملموس في هذه المبادرات”، بدون أن يوضح مضمون هذه المبادرات.

وكان قد أعلن عن هدنة في شباط/فبراير إلا أنها وُلدت ميتة، فيما اتفقت روسيا والولايات المتحدة هذا الأسبوع على وقف القتال في اللاذقية والغوطة الشرقية، لكن الاتفاق لم يشمل حلب والتي يشن طيران قوات اﻷسد مع الطيران الروسي حملة قصف جوي عنيفة ضدها



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 969٬650 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: