محرك البحث
كيف تم اختيار أعضاء كورد في اللجنة الدستورية ولماذا اُستبعد عبدالباسط حمو من المشاركة؟!

كوردستريت || مزكين ابراهيم

.

نشرت الهيئة العليا للمفاوضات أسماء الأعضاء الذين تم انتخابهم للمشاركة في اللجنة الدستورية المرتقبة التي تمخضت عن مؤتمر سوتشي الذي انعقد في 30 من كانون الثاني يناير الماضي، إذ تم الاتفاق على تشكيلها من ممثلي النظام السوري والمعارضة، للمشاركة في وضع دستور جديد وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي 2254.

.

تابعت شبكة كوردستريت الموضوع عن كثب بعد أن تداول النشطاء على التواصل الاجتماعي أسماء أعضاء كورد المشاركين  فيه كممثلين للمجلس الوطني الكوردي في اللجنة الدستورية .

.
تواصلت شبكة كوردستريت مع شخصيات سورية معارضة مستفسرة عن الطريقة التي تم بها انتخاب الأعضاء الكورد ضمن ” الائتلاف “في اللجنة الدستورية .

مصدر من الائتلاف السوري المعارض من ( المكون العربي) فضل عدم ذكر اسمه قال بأنّ الائتلاف السوري المعارض دعا إلى اجتماعٍ استثنائي  في وقت سابق لمناقشة اللجنة الدستورية وانتخاب الأعضاء إن تم التوافق عليه .

.

المصدر قال لكوردستريت بأنه بالفعل أقرّ أكثرية الأعضاء بضرورة المشاركة في اللجنة وعدم السماح للنظام بالاستفراد بوضع دستورٍ أحادي الجانب وفق مزاجه لتمريره دولياً .

.

مؤكداً بأنّ 3 أعضاء من المكون الكوردي ضمن الائتلاف قد ترشحوا لعضوية اللجنة الدستورية فكان الأول في عدد الأصوات ( عبدالباسط حمو – الدكتور زهير محمد – و  حواس خليل )

وأضاف المصدر خلال حديثه لشبكة كوردستريت بأنهم كائتلاف تفاجأوا فيما بعد بوجود اسم حواس خليل وزهرة  محمد  في القائمة رغم إنهما لم يكونا ضمن الفائزين في الانتخابات .

.

وللتأكيد على ما ورد من تسريباتٍ على لسان مصدرنا توجهت شبكة كوردستريت بالسؤال إلى عبدالباسط حمو حول سبب عدم وجود اسمه ضمن القائمة كونه نائب رئيس الائتلاف السوري المعارض وممثل اكبر حزب كوردي سوري رافضاً التعليق جملةً وتفصيلاً مكتفياً بالقول ( كل شيء له وقته ) .

يشار أنّ حواس خليل  الذي تم اعتماده كممثل   للمجلس الوطني الكوردي  في اللجنة الدستورية ، من أهالي مدينة ديرك (1981) ، حاصل على بكالوريا صناعية ، كان موظفاً في دائرة الكهرباء في حقول النقط بالرميلان  تاركاً الرميلان في أواخر عام ٢٠١٣ بعد انضمام المجلس الوطني الكوردي إلى الائتلاف ، وكان قد اُعتقل من قبل أسايش ديريك في (2016) وأفرج عنه  بعد 24 ساعة من الإعتقال وكان بصدد المشاركة في أحد اجتماعاته الحزبية

.

كما وأنّ عبدالباسط حمو هو عضو المكتب السياسي في الديمقراطي الكوردستاني ويعتبر من أكبر الأحزاب الكردية في سوريا وسبب استبعاده إلى جانب حزب اليكيتي من اللجنة الدستورية لازال غامضاً حتى اللحظة.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: