كيف تهتم بشؤون طفلك ؟

المراة و المجتمع 11 مايو 2018 0
كيف تهتم بشؤون طفلك ؟
+ = -

#كوردستريت||# المجتمع 
.

أنك أب جديد فخور بطفلك، ترغب في القيام بكل ما قد يساعدك  على المشاركة أكثر في شؤون حياته. لكن خلال الأسابيع الأولى الغائمة، وحين يكون الطفل في مرحلة الرضاعة  على مدار الساعة، ستجد صعوبةً في معرفة مكانك المناسب وكيف وأين تبدأ.  مع مرور الوقت، ستطوّر أنت وطفلك علاقتكما الخاصة المميزة، وهي لا تقل حيوية عن  العلاقة الوثيقة بين الأم والطفل. في هذه الأثناء، إليك أبرز نصائحنا لتكون أفضل أب ممكن منذ البداية. 
.

التدريب ثم التدريب .

إن الطريقة الوحيدة لتعلم العناية بطفلك ورعايته هي القيام بالأمر وتنفيذه. لذا، تدخّل وشارك في إطعام صغيرك على سبيل المثال، وافعل المستحيل لجعله يشعر بالراحة عندما يكون منزعجاً. قد تصاب بالتوتر في البداية، لكنك سوف تصمد وتعتاد على الأمر. 

خذ وقتك

يصعب الإعتناء بالطفل إذا كنت غائباً بشكل دائم. حين تعود من عملك، إجعل قضاء المساء وعطلة نهاية الأسبوع مع طفلك من العادات الروتينية. ضعه في عربة الأطفال وخذه في نزهة، أو اجلس فقط وتكلّم معه عما حدث في يومك أو اقرأ له  فليس من المبكر أبداً البدء بالقراءة لصغيرك. 
.

بادر وشارك .

قد تشعر زوجتك بأنها غير ناجحة كأم ما لم تكن هي مَن يطعم الطفل ويغيّر حفاضه ويلبسه ويُشعره بالأمان على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع. لكن من الهام لتطورك كأب ولصحة طفلك وتوازن زوجتك النفسي أن تتولى الأمور من وقت إلى آخر. لذا، حتى لو اعترضت زوجتك، تدخّل وتولّى بعض المهمات الخاصة بطفلك. 
.

حافظ على موقفك واصمد 
.

غالباً ما تلجأ الأم الجديدة إلى التقليل من شأن محاولات الأب في النجاح حين يتعثر قليلاً في إلباس الطفل .إذا وجّهت لك زوجتك الانتقادات، فذكّرها بلطف أنك تستطيع تولّي الأمر لو منحتك الفرصة. 
.

شارك في إرضاع صغيرك 
.

في الأيام القليلة الأولى من حياة الطفل، قد تستمر الرضاعة الطبيعية لساعات في المرة الواحدة. ما يعني أن زوجتك ستمضي الكثير من الوقت على الأريكة أي الصوفا. إحرص على توفير ما يكفي من الوجبات الخفيفة والسوائل لها. يمكنك أن تحمل الطفل أو تطعمه أحياناً بنفسك من زجاجة أي ببرونة الحليب الذي تمّ شفطه  حين تصبح الرضاعة  عملية روتينية. هكذا، تنشأ علاقة وثيقة بينك وبين الطفل وستقدّر زوجتك جهودك، خصوصاً أنها تتوق إلى الراحة مع ليالي الحرمان من النوم. 
.

تفاعل مع طفلك.
 
يختلف التفاعل مع الطفل بين الأم والأب ولا بأس بذلك. ستعطي طفلك من حيويتك العالية وتلعب معه بينما تغدق عليه زوجتك الحنان. لذا، لا تتردد في اللعب مع صغيرك، مثل لعبة الحصان أو الطائرة وغيرهما. وكلما أتيحت لك الفرصة، عانقه واحتضنه لكي يشعر كلاكما بالأمان والطمأنينة. 
.

إقرأ المزيد 

.
هل ترى تلك الكتب عن الطفل والحمل المكدّسة على طاولة زوجتك؟ خذ واحداً وابدأ بالقراءة. يمكنك أيضاً تعزيز معدل ذكاء طفلك حين تخرج مع أصدقائك من الآباء. هذه الأمور ليست صعبة، ولكن عليك القيام ببعض الجهد لإنجازها

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك