محرك البحث
لأول مرة ..السلطات الإيرانية تقر بمقتل أكثر من 300 شخص خلال الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ منتصف شهر أيلول الفائت.
حول العالم 30 نوفمبر 2022 0

كوردستريت || متابعات 

أعلنت السّلطات الإيرانية، للمرة الأولى منذ بدء الاحتجاجات، في منتصف أيلول الفائت على خلفية مقتل الشابة الكردية مهسا أميني مقتل أكثر من 300 شخصاً من المحتجين في مدن إيرانية مختلفة.

وقال قائد في الحرس الثوري، العميد ” أمير علي حاجي زاده” في بيان رسمي : إنَّ الجميع في البلاد تأثّروا بوفاة هذه السيّدة، لا أملك الأرقام الأخيرة، لكنني أعتقد أنَّ أكثر من 300 شهيداً سقط في البلاد بينهم أطفال، منذ وقعت هذه الحادثة.

وبحسب إحصائيات صادر عن مراكز حقوقية فإن الحصيلة شملت عشرات عناصر الأمن الذين قُتلوا في المواجهات مع المتظاهرين أو في اغتيالات متعددة.

وكانت منظمة حقوق الإنسان في إيران ومقرها أوسلو، في قد نشرت في التاسع عشر من شهر تشرين الثاني الجاري الحصيلة الرسمية الأخيرة وتبلغ 416 شخصاً قُتلوا في الاحتجاجات الأخيرة.

كما وأعلنت وكالة “هرانا” الإيرانية الحقوقية أنَّ عدد ضحايا الاحتجاجات الشعبية الأخيرة في إيران، ارتفع إلى ما لا يقلّ عن 419 متظاهرًا حتى يوم الأحد 20 تشرين الثاني الجاري، فضلاً عن اعتقال ما لا يقل عن 17451 متظاهرًا.

وكانت الاحتجاجات في إيران قد بدأت منذ 16 أيلول المنصرم، ولا تزال مستمرة إلى يومنا هذا على خلفية مقتل الشابة مهسا أميني، في مركز للشرطة بالعاصمة طهران، بعد اعتقالها بثلاثة أيام بحجة ارتداء الحجاب بشكل غير لائق.

 واندلعت احتجاجات عارمة في 155 مدينة إيرانية تحولت بعضها إلى مواجهات بين المحتجين والقوات الأمنية إثر رفع شعارات مناهضة للنظام الإيراني.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

فيسبوك