محرك البحث
أخر الأخبار
لانسحاب الامريكي من شرق الفرات ,تداعياته والسيناريوهات المتوقعة .
احداث بعيون الكتاب 23 ديسمبر 2018 0

كوردستريت|| مقالات

.

بقلم : د.كاوا ازيزي

لماذا انسحبت امريكا من شرق الفرات قبل ان تستوفي اهدافها المعلنة ؟

.
ماهي تداعيات هذا الانسحاب على المنطقة ؟وماهي خطط امريكا بعد الانسحاب ؟ هل بامكان فرنسا وبريطانيا ملئ الفراغ الامريكي ؟وما هي السياناريوهات المتوقعة ؟

.
ان قرار الانسحاب الأمريكي لم يكن مفاجئا لاحد ، كون الرئيس ترامب صرح اكثر من مرة بانهم ينوون الانسحاب لكن قرار الانسحاب تأجل .
وفجا’ اعلنو انهم انتصروا على داعش وانتهت المهمة واعلنو انسحابهم ، وبدأت المرحلة الثانية من مهمتهم في سوريا كما صرح القادة الامريكيين. .

.
اهداف البقاء الأمريكي في شرق الفرات لم يكن من اجل حماية الكورد، وكما صرح المبعوث الخاص الى سوريا بان دعمهم ل ..قسد …تكتيكي ومؤقت . أولئك الذين يتباكون، ويصفون الانسحاب الامريكي بخنجر في الظهر يتوضح نفاقهم مع الشعب الكوردي، هم الذين تسببوا بماساة كوباني وعفرين ويبدو انهم مصرون حتى إتمام المهمة وهو تدمير الجزيرة أيضا . فقبل الانتهاء من مهمة التدمير ادوا رسالتهم وذلك انهم هجروا الكورد، وخونوا النخب وقتلوا القادة، وخطفوا، واعتقلوا، ونفوا الاخرين. كما تم منع المعارضين لنهجهم التدميري بالعودة الى وطنهم و الطعن بالرموز القومية الكوردية والاستهتار بها كالبيشمركة وعلم كوردستان وتسمية بيشمركى روز بالجتة ……الخ .

.
ان انسحاب امريكا يفتح الطريق امام جيشين للتدخل في شرق الفرات هما جيش النظام والجيش التركي . وفي الحالتين سيعاني المواطن في الجزيرة الامرين . لانه حتى ان عاد النظام فان تركيا لا تقبل بوجود ال ب ك ك واعوانها على الحدود .
وجود ال ب ي د في كوردستان سورية خطأ تاريخي و هي الماساة الحقيقية للكورد والقضية الكوردية , لانهم يحاولون محاربة تركيا من كوردستان سوريا، وهذا خطأ استيراتيجي , لان كوردستان تركيا تؤمن لهم شروطا افضل لكن يبدو مهمتهم تنحصر في قتل القضية الكوردية في سوريا.

.
الدول الكبرى ومنها روسيا استغربوا من الخطوة الامريكية، وعارضها الكونغرس الامريكي وعارضها كل من المانيا وفرنسا واسرائيل . برغم المعارضة القوات الامريكية قادمة الى ضواحي هولير (اربيل ) والمطار الحربي في حريربالقرب من اربيل يتم توسيعه بشكل سريع . وشدد الامريكيون، وهددوا الروس بالانتهاء من تشكيل لجنة كتابة الدستور قبل راس السنة والا انه سيتم التفجير في سورية .و على ما يبدو ان الامريكيون توجهو نحو التفجير .

.
اعتقد انه بعد الانسحاب الكامل سيعطى امريكا الضوء الاخضر لتركيا بالتدخل في منبج وشرق الفرات ، كما أن النظام ايضا سيهاجم . ستكون هناك صدام قوى سيتم من خلالها طرد ال ب ي د من شرق الفرات ومن سوريا، وستحدث هجرة لمن تبقى من الكورد وسيلجئون الى تركيا واقليم كوردستان وستحدث ماساة انسانية , و يفترض ان تتدخل الامم المتحدة، ومن بعدها اوربا وامريكا لحماية المهجرين، وسيتم تفجير القضية الكوردية وسيناريو كوردستان العراق سيتكرر في كوردستان سوريا ايضاوبقوة .
التدخل الامريكي من خلال التحالف الدولى سيدمر قوة النظام واعوان ايران في شرق الفرات واعتقد سيتم فرض حظر جوي ومنطقة امنة , وسيتم اعادة المهجرين باشراف دولي و بيشمركة لشكرى روز سيكونون إحدى القوى التي سترعى امن المواطنين و امن المنطقة .

.
سيبدأ الحل السياسي للازمة السورية من خلال عقد جلسات اللجنة الدستورية والبدء بكتابة الدستور وايجاد مناطق امنة,وسيبدء عملية الاغاثة وعودة اللاجئين ………هكذا ستبدأ المرحلة الثانية. من الازمة السورية
سيكون مهمة كورد سورية ومن خلال المجلس الوطنى الكوردي, مهمة التنسيق والتعاون مع المعارضة وعدم الاصطدام مع احد, والمشاركة بفعالية في مفاوضات جنيف و لجنة كتابة الدستور لعل وعسى ان نؤمن بعضا من حقوقنا في الدستور الجديد .

.
كل ما بناه ال ب ك ك , في كوردستان سوريا ليس له اي اساس دستورى و لا شرعية كوردية لانهم يستخدمون الكورد والقضية الكوردية في سوريا لاجنداتهم الضيقة المعادية للقضية القومية وانهم يخدمون الهلال الشيعي المعادي للكورد بكل امانة .
لا فرنسا ولا بريطانيا بمقدورهم ان يغيروا اي شيء بالغياب الامريكي عن الساحة .دورهم فقط متمم للدور الامريكي وتتخذهم امريكا كشركاء كي لا تكون وحيدة في الحرب السورية واوحالها ومشاركة اوربا معها هي فقط كى لا تكون امريكا وحيدة في معركة سوريا .
على ما يبدو ان القضية السورية مازالت بعيدة عن الحل , وما الانسحاب الامريكي الا وهو الاستعداد بالدخول بكل قوة مرة اخرى والبقاء هناك مطولا .لاتمام اهدافها الاخرى وهي الاستقرار وحوكمة جيدة ومنع عودة داعش بعد الانتصار عليها والدخول في شراكة مع الكورد والمكونات الاخرى , في سوريا ديمقراطية اتحادية برلمانية متعددة تعترف بحقوق المكونات السورية ومنهالاعتراف الدستورى بحقوق الشعب الكوردي في سورية .



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: