محرك البحث
لبنان #وطن #زبالة
آراء وقضايا 23 أغسطس 2015 0

قد يكون العنوان صادما” لكنه أصدق تعبير عن الحالة التي وصل إليها لبنان الوطن .

.
وطن دخل التاريخ فمنذ أكثر من عام و تحديدا” منذ أيار 2014 و لبنان يعتبر البلد الوحيد في العالم بلا رئيس و مع ذلك لم يتحرك الشعب اللبناني و لم يخرج إلى الساحات و لم ينفذ اعتصامات .

.
و إن اعتبرنا الشغور الرئاسي هو فشل لكل اللبنانيين فهو عار على المسيحيين عموما” و على الموارنة خصوصا” فلبنان البلد الوحيد في المنطقة الذي يرأسه رئيس مسيحي ماروني .

.
العماد ميشيل عون رئيس أكبر كتلة برلمانية مسيحية طالب أنصاره بالتظاهر و لكن ليس احتجاجا” على الفراغ في بعبدا بل اعتراضا” على التمديد لقائد الجيش اللبناني جان قهوجي و بالتالي قطع طريق قيادة الجيش أمام صهره العميد شامل روكز !

.
و ميشيل عون مؤخرا” انشغل بترتيب بيت التيار الوطني الحر ليولي صهره الآخر جبران باسيل رئاسة التيار في حالة ملكية لاتمت للشعارات العونية بصلة تغيير – إصلاح – ديمقراطية محولا” التيار الوطني الحر إلى التيار العوني و عائلته .

.
و بما أننا ذكرنا العائلة فمن المفيد أن نعرج على حزب الكتائب اللبنانية صاحب الشعار الشهير ( الله الوطن العائلة ) فحتى هذا الشعار بما يحمله من دلالات بعيدة عن الديمقراطية و تكريسا” للتوريث السياسي أصيب بهزة ستظهر ارتداداتها للعلن مستقبلا” و ذلك بعد انتخاب سامي جميل لرئاسة الحزب خلفا” لأبيه الرئيس أمين جميل و بالتالي سيتظهر الخلاف بين العائلة الواحدة و نقصد هنا أبناء العمومة سامي أمين جميل و نديم بشير جميل مع توقعات بإنشقاق نديم عن الكتائب و انضمامه للقوات اللبنانية متوجا” بذلك العلاقة المميزة التي تجمعه بالدكتور سمير جعجع .

.
لبنان الوطن لم يتحرك أبناؤه اعتراضا” على تأجيل الانتخابات النيابية و تمديد النواب لأنفسهم .
و لم يتحرك أبناؤه اعتراضا” على الحالة السيئة التي يعيشها النازح السوري و انتشار مافيا الأعضاء البشرية في مخيمات النزوح ، و كثرة حالات خطف الأطفال السوريين .

.
و لم يتحرك أبناؤه اعتراضا” على تقاعس الأجهزة اللبنانية في معالجة ملف الجنود اللبنانيين المختطفين عند داعش و النصرة .

.
و لم يحركهم مشهد إعدام الجندي الأسير علي البزال .
لبنان الوطن ( رأس الهرم مسيحي ) لم يتحرك أبناؤه اعتراضا” على المجازر التي تعرض لها مسيحيو العراق و لا على هدم الكنائس و الأديرة في سورية و العراق .

.
لبنان الوطن تحرك أبناؤه مؤخرا” مرتين
الأولى من أجل مباراة بكرة السلة بين الحكمة و الرياضي .
و الثانية اليوم لحل مشكلة النفايات تحت شعار طلعت ريحتكم !!

.
تحرك الشعب اللبناني بسبب أزمة النفايات و لم يتحرك قبل عدة أشهر لأنه كان يأكل النفايات بل أكثر من ذلك كان يأكل مما يأكل الدجاج بحسب تقارير وزير الصحة وائل أبو فاعور !!؟

.
و النقطة الأخرى التي ترسم حولها الكثير من إشارات الاستفهام هي طريقة تعاطي الأجهزة الأمنية مع المتظاهرين في بيروت و أخص موضوع إطلاق الرصاص الحي في سابقة غير مفهومة ؟

.
فلبنان على الرغم من أنه بلد المظاهرات و الاعتصامات و أغلبها كانت ذات طابع سياسي أو طائفي لم يشهد طريقة تعاط أمني كما حدث مع مظاهرة طلعت ريحتكم و هي ذات طابع خدمي ؟!!

.
و استنادا” إلى كل ماتقدم نرى أن البحث عن أجوبة منطقية للتساؤلات المطروحة و المشروعة بخصوص تحرك طلعت ريحتكم قد يساعدنا على فهم مايجري و ماسيجري مرتكزين على التساؤل الأبرز :

.
طيلة الأشهر الماضية و مارافقها من أحداث و فواجع و فضائح و مهازل هل كان الشعب اللبناني يعاني من الزكام فمرت تلك الأحداث مرور الكرام و لم يتضايق من الرائحة ؟

.
أم أن طلعت ريحتكم ستمهد الطريق لحل أزمة النفايات (الزبالة ) انطلاقا” من توافق على عملية تنظيف شاملة لن تستثن تنظيف و تغيير الدستور اللبناني من بوابة تنظيف اتفاق الطائف أو إيجاد مكب خاص به ذلك الاتفاق الذي وصفه العماد ميشيل عون يوما” من الأيام بأنه مجرد زبالة .

.
أخشى أن تكون طلعت ريحتكم حلقة أخرى من حلقات توريط شعوب الشرق الأوسط و استنزافها تحت شعارات براقة جذابة نتائجها هدامة .

.
أخشى على الشعب اللبناني أن يبقى الشعب الأكثر ابداعا” و نجاحا” و لكن في المهجر .
ريزان حدو كاتب كوردي



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 1٬007٬811 الزوار