محرك البحث
لماذا تم استدعاء زيلينسكي إلى واشنطن..؟
حول العالم 22 ديسمبر 2022 0

كوردستريت || #وكالات

 

واشنطن ـ (أ ف ب) – (د ب ا): اعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء خلال استقباله نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في البيت الابيض أن الولايات المتحدة “ستواصل تعزيز قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها، وخصوصا (على صعيد) الدفاع الجوي”، فيما شكر له زيلينسكي “الدعم القوي”.

وخلال استقبال ضيفه في المكتب البيضوي، في أول زيارة خارجية يقوم بها الرئيس الاوكرني منذ غزو بلاده في شباط/فبراير، أكد له بايدن ايضا أنه يدعم تطلع كييف الى “سلام عادل”.

وقال إن الشعب الاوكراني يبقى “مصدر إلهام للعالم”.

واعتبر بايدن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستخدم “الشتاء سلاحا” ضد المدنيين عبر استهداف شبكات الكهرباء والمياه.

وقال الرئيس الاوكراني الذي ارتدى على عادته سروالا وقميصا عسكريين مع حذاء ثقيل، “شكرا من جانب مواطنينا العاديين لمواطنيكم العاديين، الأميركيين”.

واعرب لبايدن عن “امتنان من اعماق القلب” لدور واشنطن في مواجهة غزو أوكرانيا.

ثم قدم زيلينسكي هدية الى نظيره هي ميدالية تلقاها الثلاثاء على الجبهة من جندي أوكراني وصفه بأنه “بطل حقيقي”، موضحا أنه كابتن يقوم بتشغيل منظومة لإطلاق صواريخ هيمارس الاميركية.

واضاف زيلينسكي “قال لي +أعطها للرئيس+”، مقدما الى بايدن ميدالية وضعت في صندوق مطرز بالمخمل.

ورد الرئيس الاميركي بأنه “شرف كبير”، لافتا الى أنه يريد بدوره أن يقدم الى هذا الجندي الاوكراني ميدالية أميركية.

واعلنت واشنطن خلال زيارة زيلينسكي رزمة جديدة من المساعدة العسكرية تشمل خصوصا منظومة باتريوت للدفاع الجوي.

ولاحقا، يلقي الرئيس الأوكراني كلمة أمام الكونغرس الاميركي الذي يستعد للتصويت على مساعدة جديدة لأوكرانيا بقيمة تناهز 45 مليار دولار.

وأعلنت واشنطن اليوم الأربعاء- قبيل وقت قصير من اجتماع تاريخي بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالبيت الأبيض- أن الولايات المتحدة سترسل لأوكرانيا مساعدات عسكرية إضافية بقيمة 85ر1 مليار دولار “ويشمل ذلك أول عملية تسليم لنظام صواريخ باتريوت للدفاع الجوي”.

ووصل زيلينسكى، الذي يقوم بأول زيارة خارجية له منذ بداية الغزو الروسي لبلاده فى شباط / فبراير الماضي، إلى واشنطن صباح اليوم.

والولايات المتحدة هي أكبر داعم مالي وعسكري لأوكرانيا.

وقال بلينكن في بيان:” طالما أن روسيا تواصل هجماتها الوحشية ضد البنية التحتية الحيوية فى أوكرانيا، ترحب الولايات المتحدة بالرئيس فولوديمير زيلينسكي فى العاصمة واشنطن اليوم لتأكيد التزامنا المتواصل تجاه الشعب الأوكراني”.

وقال بلينكن إن نظام باتريوت “قادر على إسقاط صواريخ كروز، والصواريخ البالستية قصيرة المدى، والطائرات التى تحلق على مستوى أعلى بشكل ملموس عما وفرته سابقا” أنظمة الدفاع الجوي.

واستهدفت الهجمات الروسية الجوية خلال الأشهر الأخيرة البنية التحتية المدنية في أوكرانيا، مثل محطات الطاقة، مما أدى إلى حالات إظلام تام لفترات من الوقت، ونقص التدفئة فى أجزاء من البلاد.

وحذرت الرئاسة الروسية (الكرملين) واشنطن في وقت سابق اليوم من أن “توسيع” مدى الأسلحة المقدمة لكييف” يؤدي، بالتأكيد، إلى تصعيد الصراع، ولا يخدم مصلحة أوكرانيا”.

ومن المقرر، عقب لقائه مع بايدن وعقد مؤتمر صحفي، أن يلقي زيلينسكي كلمة أمام جلسة مشتركة بالكونجرس “توضح الدعم القوي من الحزبين لأوكرانيا”، وفقا للبيت الأبيض.

وقال مسؤول بارز بالإدارة الأمريكية في وقت سابق إن صواريخ باتريوت ستكون جزءا من حزمة مساعدات أمريكية جديدة، مضيفا أن من المقرر أيضا أن تقوم الولايات المتحدة بتدريب القوات الأوكرانية على كيفية تشغيل النظام “في دولة ثالثة”.

وألمح المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبشترايت إلى أن برلين قد تشارك في عملية إرسال صواريخ باتريوت.

وأضاف أن تدريب الجنود الأوكران على أنظمة باتريوت “قد يتم في أوروبا، وهناك احتمال أكبر في ألمانيا”.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم، أنه على ثقة من أن روسيا ستنتصر في الحرب ضد أوكرانيا، وذلك خلال إلقائه كلمة أمام قادة عسكريين.

وذكر وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو أنه يعتزم زيادة أعداد الجنود إلى 5ر1 مليون، بما يمثل زيادة 350 ألف جندي.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

فيسبوك