محرك البحث
ماذا تتضمن مبادرة ” النفط مقابل الغذاء في سوريا” التي اقترحتها شركة بريطانية ؟؟
حول العالم 14 يوليو 2022 0

كوردستريت || متابعات 

أكدت مصادر غربية  تابعتها كوردستريت ، أن شركة الطاقة البريطانية “جلف ساندز بتروليوم” اقترحت مبادرة “النفط مقابل الغذاء” بهدف استخدام عائدات النفط السوري لتمويل مشاريع إنسانية واقتصادية وأمنية في سوريا

وأضافت هذه المصادر أن المبادرة تهدف أيضاً إلى عودة شركات النفط الدولية للعمل في سوريا مع إيداع عائدات مبيعات النفط في صندوق يُدار دولياً بإشراف الأمم المتحدة

وأشارت إلى أن المبادرة طُرحت على البيت الأبيض ووزارتي الخارجية الأمريكية والبريطانية وتتم حالياً مناقشتها بما يتوافق مع العقوبات المفروضة على نظام الأسد.

وتعليقاً على ذلك أكد عضو الشركة “جون بيل”، أنها بداية لعودة عمل شركات النفط في سوريا، مع إيداع عائدات مبيعات النفط في صندوق يُدار بإشراف الأمم المتحدة، بدلاً من منحها للحكومة السورية، وذلك لتمويل المشاريع المذكورة آنفا.

وأوضح بيل أن المبادرة، التي طُرحت على البيت الأبيض ووزارتي الخارجية الأميركية والبريطانية وتتم حالياً مناقشتها، ستتوافق مع العقوبات المفروضة على الحكومة، مشيراً إلى أنها صُممت لتشابه مبادرات سابقة عُمل بها في دول خاضعة للعقوبات، مثل إيران والعراق.

وأشار إلى أنه وفقًا للخطة المطروحة، فإنه من المقرر أن يذهب ثلث عائدات النفط إلى شركات الطاقة. ومن ثم سيتطلب الأمر موافقة الأطراف السورية المعنية (النظام السوري وقوات سوريا الديمقراطية)، إضافة إلى دعم الحكومات الدولية بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وتركيا والجهات الفاعلة الإقليمية.

وقال “بيل” إنه يمكن إعادة بناء المنشآت النفطية كلها لإنتاج أكثر من 500 ألف برميل من النفط يومياً، مقدّراً أن تزيد إيراداتها السنوية الإجمالية على 20 مليار دولار وفق أسعار النفط الحالية.

202


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

%d مدونون معجبون بهذه: