محرك البحث
ماذا ماجرى في مجلس الأمن حول تمديد المساعدات إلى سوريا…؟؟
حول العالم 09 يوليو 2022 0

كوردستريت || وكالات 

استخدمت روسيا حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار حول تمديد آلية نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود.

و تنص الوثيقة التي أعدتها إيرلندا والنرويج على تمديد عمل آلية نقل المساعدة لمدة عام، حتى يوليو 2023 حيثرأيد 13 عضواً في المجلس مشروع القرار، فيما عارضته روسيا وامتنعت الصين عن التصويت. 

 وخلال الجلسة ذاتها، رفضت الدول الغربية مشروع القرار الروسي حول تمديد عمل آلية نقل المساعدات لمدة نصف العام ، فيما حظي مشروع القرار  بتأييد عضوين في المجلس، هما روسيا والصين، وعارضته 3 دول هي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، التي تمتلك حق الفيتو في المجلس. وامتنع الأعضاء العشرة الآخرون عن التصويت.

وكانت الوثيقة تقضي بنقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر معبر باب الهوى على الحدود مع تركيا، دون التنسيق مع السلطات السورية. وينتهي سريان الآلية في العاشر من تموز/يوليو الجاري.

ودعت الدول الغربية إلى مواصلة عمل الآلية، بينما دعت روسيا إلى نقل المساعدات إلى سوريا عبر الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة السورية.

وتضمنت تفاصيل ما جرى بمجلس الأمن بخصوص تمديد دخول المساعدات التقديم والتصويت على مسودتين مختلفين بالشروط لمجلس الأمن الدولي لتمديد السماح بدخول بالمساعدات عبر بوابة ( باب الهوى ) الحدودية مع تركيا :

المسودة الأولى المقترحة قدمتها روسيا وتتضمن التمديد لستة أشهر فقط يعاد بعدها الأمر لمجلس الأمن الدولي كما تتضمن شرطاً بخصوص تخصيص نسبة من مشاريع التعافي المبكر لتصبح مشاريع لإعادة الإعمار ( تنتفع منها الشركات الروسية – النظام السوري  ) .

أما المسودة الثانية المقترحة فقدمتها دولتي النرويج و إيرلندا ،وتتضمن نصاً شيهاً للمرة السابقة حيث تمدد لفترة 6+6 اعتماداً على تقرير أمين عام الأمم المتحدة .

وافقت روسيا ودولة أخرى على المسودة الأولى، فيما اعترضت روسيا على المسودة الثانية بفيتو  والصين امتنعت عن التصويت وبالتالي تم ايقاف اعتماد الاقتراح، وكحل وسط اقترحت دولة الإمارات وغانا مسودة تنص على التمديد 9 أشهر لتتمكن وكالات الأمم المتحدة والمنظمات من العمل وتقديم المساعدات لنهاية أشهر الشتاء المقبل وقدوم الربيع شهر آذار .

 وتستمر روسيا في اعتماد الفيتو منعاً لأي نص جديد يتجاوز الستة أشهر وتصر على مسودتها إلا إذا تمت الموافقة على شرط إعادة الإعمار ،علماً أن صلاحية آلية السماح بالمساعدات الإنسانية لسوريا من بوابة سيلفيجوزو – باب الهوى الحدودية تنتهي في 10 يوليو / تموز.

180


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

فيسبوك