محرك البحث
ما هو التفسير العلمي لتكرار الزلازل في تركيا وسوريا ؟
العلم والتكنولوجيا 21 فبراير 2023 0

كوردستريت || العلم والتكنولوجيا

 

ضربت هزة أرضية ولاية هاتاي التركية ليلة أمس الاثنين ، بقوة 6.4 درجة على مقياس ريختر ضرب منطقة شرقي البحر المتوسط، شمل لبنان وسوريا وجنوب تركيا، الزلزال أودى إلى مقتل 6 أشخاص وإصابة العشرات بجروح متفاوتة.. 

وشهدت مناطق مختلفة هزات أرضية كثيرة في الآونة الأخيرة يترواح بين 4 درجات و6 بعد زلزال 6 شباط المدمر،  والناس كانوا يشعرون بهزات ارتدادية، فما سبب تكرار تلك الزلازل في الآونة الأخيرة ؟!

 

الأبحاث العلمية القديمة للزلازل

هناك العديد من الأبحاث التي قامت حول آلية حدوث الزلازل، وقد كان من بين هذه الأبحاث ما حاول القيام به الاغريقيين في تفسير أن هذه الزلازل تنتج عن غضب الآلة عليهم، وبعد ذلك حاولت الحضارة الأوروبية تفسير حدوث الزلازل، وظنوا أن السبب في حدوث الزلازل هو قتل آلة الجمال والضوء من قبل آلة الشر، فعوقب بوضع ثعبان فوق رأسه، وكلما اهتز الثعبان كلما حدثت الزلازل.

 

الأبحاث العلمية الحديثة للزلازل

بعد أعوام طويلة من هذه الأبحاث، قامت العديد من الدراسات حول آلية حدوث الزلازل، تلك التي تمكنت من إثبات أنها ليست إلا ظاهرة جيولوجية بحتة، وليس لها علاقة بالآلهة مطلقا، فكل ما في الأمر يتمثل في بعض الحركات التي تحدث في القشرة الأرضية، تلك التي ينتج عنها حدوث الزلازل والبراكين على حد سواء.

طبيعة الزلازل

لكل زلزال مركز داخلي تبعث منه الهزات الضعيفة والعنيفة كموجات تتناقص شدتها بالبعد عنه، وقد يكون الاهتزاز ضعيفًا فتشعر به آلة رصد الزلازل فقط، وقد يكون الاهتزاز شديدًا فتهتز الأرض بشدة في جهات تبعد عشرات أو مئات الكيلومترات، وقد ثبت أن هزة بطول خمسة أو ستة ملليمترات تحدث أضرارًا كثيرة كهدم المباني وقتل الأنفس.

 

تفسير تكرار الزلازل

والخبراء في الهندسة الزلزالية، يؤكدون أن تكرار هذه الهزات بهذا التواتر يؤشر إلى أحد ثلاثة احتمالات، أولها، أن تكون هزات عادية روتينية تحدث بشكل متكرر؛ والثاني أن تكون تفريغ سلس للطاقة الكامنة في جوف الأرض، وفي هذه الحالة ينقذ النشاط الزلزالي المنطقة من زلزال كبير ومدمر، عن طريق تفريغ الطاقة على شكل هزات بسيطة؛ والثالث أن تكون مقدمة لزلزال كبير مدمر غالبا ما يحدث في المناطق ذات النشاط الزلزالي الحاد كاليابان مثلا.

 

وبحسب خبراء الجيولوجيا ان أسباب تكرار الهزات الأرضية في  المنطقة خلال الفترة الأخيرة، بأنه أمر طبيعي، مشيرا إلى أن محطات شبكات لرصد الزلزال ترصد الزلازل بشكل مستمر وبدقة على مدار الساعة و أن تكرار الهزات الأرضية في المنطقة خلال الفترة الأخيرة لا يوجد له أي مبرر. 

وكالات