محرك البحث
ما هو دور المرأة في المجتمع ؟
المراة و المجتمع 05 فبراير 2020 0

كوردستريت|| المجتمع 

.

من بين كل الأحاديث عن دور المرأة في المجتمع لن تجد أي حديث يوفي المرأة حقها إلا تشبيه النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال عن المرأة إنهن المؤنسات الغاليات، حيث أن المرأة هي عماد الأمة وركن المجتمع الأصيل فالمرأة هي من تقوم بتربية الأجيال على المبادئ والحق والجسارة، وهي من تزرع في نفوس البنات حب لم الشمل والخير والطاعة والرضا والقناعة والتفاني من أجل تربية الأولاد.

المرأة هي جزء أساسي من كيان المجتمع ككل وأدوار المرأة لا تنتهي ولا تقف عند حد، وقد خلق الله عز وجل المرأة من ضلع الرجل ووصف المرأة والرجل في الزواج بأنهن سكن لبعضهم البعض وأنهما خلقا من روح واحدة.

.

ما هو الدور الرئيسي الذي تقوم به المرأة للأسرة؟

 

.

كما أن للمرأة الكثير من الأدوار وأقدس دور لها هو دورها كأم، فهو دور أساسي وبالأم تقوم المجتمعات والحضارات فبدون الأم لن يوجد لدينا رجال ولا أمهات يقمن بتربية الجيل الجديد من الأمة، كما أن الأم هي من تغرس غراس المسئولية لدى أطفالهن وتعمل على تغيير الواقع تماما،.

الأم تقوم بالاهتمام بأفراد الأسرة والعمل على وتقريبهم من بعضهم البعض والدعم المادي والعاطفي من أفراد الأسرة وبالأخص في وقت الشدة.

كما أن الأم تقوم بالمسئولية الكبرى وهي التربية وغرس القيم والمبادئ في نفوس الأطفال والعقيدة الصحيحة والسليمة في نفوس الآباء كما أنها تعكس المفاهيم والعادات الصحيحة في نفوس الأبناء بالإضافة إلى التعاملات وكما قالوا قديما الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق.

كما أن الأم تعمل كدور فاعل في المجتمع فهي تقوم بالعمل في الكثير من النواحي فنجد الطبيبة، والمدرسة، والمهندسة وغيرها من الأعمال الهامة أضف إلى مطورة برامج ومصممي محتوى وموقع فالمرأة تساهم في بناء المجتمع وتطويره.

ما هي الأدوار التي التزمت بها المرأة تجاه المجتمع؟

ونجد أن المرأة لم تلتزم فقط بواجبها تجاه أسرتها وتربية أبنائها فنجد أن على مر العصور التاريخية المختلفة والمرأة لها دور اجتماعي كبير فهي عنصر فعال في الكثير من المواقف التاريخية، وهي التي كانت تقوم بدور التمريض في المعارك وهي أيضاً كانت نبراس العديد من الحركات والثورات الفكرية.

وهناك العديد من الأدوار التي تقوم بها المرأة مثل:-

اقتحام كافة الجوانب العملية، ونجد أن في المجتمعات الأكثر تقدماً وصلت المرأة إلى المناصب القضائية كما أنها اقتحمت عالم الفضاء وصار هناك رائدات فضاء وعالمات في كافة أنواع العلوم.
المرأة صار لها في المجتمع دور تطوعي كبير وصارت تشارك في الأعمال التطوعية والمجتمعية التي تقدم خدمات شتى لكل أفراد المجتمع.
المرأة أيضاً استطاعت أن تقوم بدراسة العلوم الشرعية وصارت فقيهة وعالمة في أمور الدين وكل ما يتعلق بالدين ويرتبط بمجالات الحياة.
ولا يمكن أن نغفل دور المرأة الذي يتميز بالشجاعة الشديدة عندما يتعلق الأمر بالعمل الإعلامي، فهناك العديد من الصحفيات والمراسلات الذين استطاعوا أن يقوموا بكشف العديد من القضايا الكبرى التي تخص المجتمع.
المرأة أيضاً صار لها دور سياسي كبير وصار عملها يتعلق بنشر الوعي السياسي بين الأفراد وبنشر الحقوق السياسية ونشر أفكار التنمية والحرية والمساواة بين كل أفراد المجتمع.
ولا ننسى رائدات الأعمال فكم من النساء قد استطعن أن يقتحموا عالم ريادة الأعمال واستطاعوا أن يقوموا بإدارة مشاريعهن الخاصة ويحققوا من خلالها نجاحاً كبيراً.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: