محرك البحث
ما هو موقف إيران من الهجوم التركي على عفرين؟
حول العالم 22 يناير 2018 0

كوردستريت | وكالات |

حذَّرت إيران، أمس الأحد، من استمرار العملية العسكرية التركية في مدينة عفرين، داعيةً أنقرة إلى  إنهاء هذه العمليات على وجه السرعة والامتناع عن التصعيد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي إن ايران تتابع عن كثب وقلق التطورات الجارية في مدينة عفرين السورية وتأمل بانتهاء هذه العمليات فورًا والحيلولة دون تعميق وتوسيع الأزمة في المناطق الحدودية التركية السورية.

وأضاف “قاسمي” أن “استمرار الأزمة في عفرين يمكن أن يؤدي إلى تقوية المجموعات “التكفيرية الإرهابية” مجددًا في المناطق الشمالية في سوريا وإشعال نيران الحرب والدمار مجددًا في هذا البلد”، وفقًا لما نقلته وكالة أنباء “فارس” الإيرانية.

وأكدت الخارجية الإيرانية على “ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية واحترام السيادة الوطنية لهذا البلد والامتناع عن تصعيد الأزمة الإنسانية والحفاظ على أرواح السوريين الأبرياء”.

وقال “قاسمي” إن إيران “تتوقع من جميع الدول لا سيما الحكومة التركية بوصفها أحد الأطراف الضامنة للالتزام بوتيرة التسوية السياسية للأزمة السورية، وخاصة محادثات أستانا، الاستمرار بدورها البناء ومهمتها الخطيرة للتسوية السياسية”.

ومن جانبه، أكد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء محمد باقري ضرورة عدم المساس بوحدة الأراضي واستقلال وسيادة سوريا، ويتوجب على تركيا أن تعلن بأنها ليس لديها أطماع في الأرض السورية.

جاء ذلك في اتصال هاتفيّ أجراه أمس مع نظيره التركي الفريق خلوصي آكار، أكد فيه ان هذه الإجراءات العسكرية لا ينبغي أن تمس بالمفاوضات السياسية الثلاثية ومفاوضات أستانا، التي حققت نجاحات لغاية الآن، علمًا بأن المشكلة والقضية الخطيرة الأخرى هي الحيلولة دون الأضرار المحتملة التي قد تلحق بأهالي القرى والمدن السورية في منطقة العمليات وهو ما ينبغي الالتفات اليه.

 



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
اشترك بالنشرة البريدية للموقع

انضم مع 199٬831 مشترك

إحصائيات المدونة
  • 535٬773 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: