محرك البحث
ما هي أهم أنواع الجرائم الإلكترونية؟
العلم والتكنولوجيا 17 ديسمبر 2022 0

كوردستريت || التكنولوجيا 

الجرائم الإلكترونية هي من الجرائم الحديثة التي ارتبطت بالتكنولوجيا الحديثة، وقد باتت من أهم المخاطر التي تحدث على الإطلاق، فقد يتعرض مستخدمو الإنترنت إلى العديد من الجوانب الخطيرة للغاية بسبب هذه الجرائم التي لا تهدد أجهزتهم فقط، بل تهددهم هم شخصياً بسبب المس بحياتهم الشخصية والخصوصية، أما بالنسبة لأنواع الجرائم الإلكترونية فسوف نتعرف عليها من خلال السطور القليلة القادمة، فهيا بنا نتعرف عليها.

ما هي أهم أنواع الجرائم الإلكترونية؟

كما قلنا، الجرائم الإلكترونية تشكّل خطراً كبيراً على المجتمع، وتهدد امن وسلامة المستخدمين لشبكة الإنترنت، وهناك العديد من الأخطار التي تنتج عن هذه الجرائم الإلكترونية والتي سنتعرف عليها بعد قليل، ولكن في البداية سنتعرف على أهم أنواع هذه الجرائم الإلكترونية مثل:

هجمات الحرمان من الخدمات
وهي عبارة عن هجمات القراصنة على الأجهزة الإلكترونية خاصة اجهزة الكمبيوتر، والتي يتم التحكم فيها عن بعد بواسطة العديد من الأشخاص الذين يستخدمون على النطاق التردد المشترك وتهدف هذه الهجمات لإغراق المواقع الإلكترونية بالعديد من البيانات وبكميات هائلة مما يعمل على تعطّل الخدمات التي توجد في هذه المواقع وبالتالي تكون خارج نطاق الخدمة حتى تنتهي هذه المشكلة.

عمليات التصيّد الإلكترونية

وتُسمى بالتصيد الاحتيالي وهي نوع من الجرائم الإلكترونية المنتشرة للغاية والتي تُرسل بشكل جماعي رسائل عبر البريد الإلكتروني التي تحتوي على روابط لعدة مواقع أو مرفقات ضارة وبمجرد الضغط عليها، فهي تبدأ بتحميل العديد من البرامج الضارة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، وقد يكون لها أخطار عديدة تهدد الخصوصية.

مجموعات الاستغلال

 

وهذا النوع من الجريمة الإلكترونية عبارة عن استخدام البرامج التي تُصمم بشكل كبير من أجل استغلال الأخطاء والثغرات الأمنية التي توجد في جهاز الكمبيوتر ويمكن الحصول على هذه البرامج من الإنترنت وبالتالي تساعد القراصنة على اختراقات لهذه المواقع الإلكترونية الشرعية والتي يقومون من خلالها للإيقاع بالضحايا.

برامج الفدية

 

وهذه البرامج تعتبر من الجرائم الإلكترونية حيث تمنع من الوصول للملفات المُخزنة على محركات الأقراص الصلبة، وبالتالي الاشتراط على الضحية لدفع مبلغ مالي كفدية حتى يتم الرجوع لاستعادة الملفات التي يريد المستخدم الاحتياج إليها مرة أخرى.

القرصنة

 

من أهم الجرائم الإلكترونية وأكثرها انتشاراً في العالم، وتُعرف القرصنة بأنها الوصول غير الشرعي للبيانات والمعلومات التي توجد على أجهزة الكمبيوتر والشبكات المختلفة للإنترنت من خلال استغلال نقاط الضعف والثغرات التي توجد في هذه الأنظمة.

سرقة الهوية

 

هذا النوع من الجرائم الإلكترونية يحدث عند الحصول على شخص ما على المعلومات الشخصية لشخص آخر بشكل غير قانوني واستخدامها لأغراض شرعية مثل الاحتيال والسرقة والنصب.

الهندسة الاجتماعية

 

هذه من أنواع الجرائم الالكترونية المعتمد على العناصر البشرية في الاستحواذ النفسي والتلاعب النفسي بالضحية لإرغام الضحايا للقيام بالعديد من الأعمال غير القانونية أة الابتزاز الإلكتروني، وهو من أهم الأساليب التي يستخدمها المجرمين للقيام بأعمال الابتزاز والاحتيال عبر الإنترنت.

قرصنة البرمجيات

 

البرمجيات تشكل جزءاً من الإنترنت، وهناك ما يعُرف بقرصنة البرمجيات على إنها إعادة توزيع واستخدامات لبرمجيات للشركات ولكن دون تصريح رسمي معتمد منها، وبالتالي سرقة هذه البرمجيات عبر العديد من الأشكال مثل إنتاج البرمجيات المزيفة واستخدام العلامة التجارية الأصلية وتحميل النسخ الغير قانونية من البرمجيات، هذا إلى جانب انتهاكات الاتفاقيات القانونية لاستخدام البرمجيات.

إرسال البرمجيات الخبيثة

 

من ضمن الجرائم الإلكترونية الشائعة في السنوات الماضية إرسال البرمجيات الخبيثة للكمبيوتر المراد تدمير او انتهاكه، من خلال برامج تؤثر على الأداء الطبيعي لأجهزة الكمبيوتر وذلك من خلال الفيروسات وهي عبارة عن برامج كمبيوتر تحقق ضرر مباشر بنظام الكمبيوتر، مثل حذف الملفات من النظام أو تعطيلها.

ومن ضمن البرمجيات الخبيثة التي تضر الكمبيوتر أيضاً ما يُعرف بدودة الحاسب وهي عبارة عن عدة برامج كمبيوتر مثل الفيروسات والتي تتكاثر باستمرار، وهو ما يعني بطء الحاسب المستخدم، ويمكن التحكم في هذه المجموعة الفيروسية عن بعد وتدمير العديد من الملفات التي توجد في الكمبيوتر أو مسح البيانات المختلفة.

وكذلك هناك بعض أنواع البرمجيات الخبيثة مثل حصان طروادة، وهي عبارة عن سرقة المعلومات المختلفة التي توجد في الكمبيوتر من خلال إرسال برنامج خبيث يدخل بطريقة شرعية مثل البريد الإلكتروني، أو من خلال متصفح الويب دون أن يدري الحاسب الآلي، ويعمل على مسح وتدمير بعض المعلومات الهامة في الملفات المختلفة.

وإلى جانب هذه الأنواع هناك العديد من البرمجيات الأخرى مثل برمجيات التجسس والبرمجيات الخبيثة الهجينة التي تضم أكثر من نوع من البرمجيات السابقة في الوقت ذاته.

 

أمثلة على أخطار الجرائم الإلكترونية حول العالم

 

 

هناك العديد من الأخطار الهامة التي توجد حول العالم خلال السنوات السابقة، والتي تكبدت من خلالها العديد من المؤسسات خسائر طائلة، وهذه الامثلة نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

في عامي 2013- 2016م، تكبدت شركة ياهو الشهيرة نحو 3 مليار حساب للمستخدمين حول العالم، والحصول على معلومات خاصة من الشركة، مما أدى إلى تدمير حسابات الشركة وتعطيل خدماتها عبر الإنترنت، وهو ما حقق خسائر مالية فادحة للشركة.
في عام 2014م: أخُترقت أنظمة نقاط البيع في متاجر التجزئة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم الاستيلاء على 50 مليون بطاقة ائتمانية شخصية وحصلوا على تفاصيل هامة من المتاجر.

 

في عام 2016م: تم استخدام أكثر من مليون جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت وأُخترق أغلبها باستغلال ثغرات أمنية على البرامج، وهذا الهجوم كان على أكبر المواقع الإلكترونية وحقق خسائر بمليارات الدولارات.
في عام 2017م: شهد هذا العام اختراق حوالي 300 ألف جهاز كمبيوتر حول العالم، وتم ابتزاز المستخدمين لدفع مبالغ مالية مقابل فك التشفير وإتاحتها للوصول إلى البيانات والمعلومات مرة أخرى.

الجرائم الإلكترونية تعتبر من أهم الجرائم التي انتشرت في السنوات الأخيرة وقد تعرفنا على العديد من الجوانب حولها.

 

 

قم باتباع هذه النصائح حتى تتفادى الجرائم الالكترونية والاحتيال الالكتروني:

لا تقم بفتح أية رسالة الكترونية مجهولة المصدر وردتك على بريدك الالكتروني أو هاتفك المحمول، فمن المحتمل أن بها شيء ما أو ملف قد يضر جهازك أو يسرق بياناتك.

يفضل أن تعزز جهازك الإلكتروني ببرامج لحمايته من الفيروسات وبرامج الهاركرز.

 

غذا قابلتك أية عملية ابتزاز أو سرقة لمعلومات أو بياناتك يجب عليك أن تتجه لقسم الشرطة حتى تقوم بالابلاغ عن ذلك.

أحذر بالذات من جرائم الابتزاز المالي بالأخص التي قد تقابلها الفتيات.

لا يفضل مشاركة الآخرين بياناتك الشخصية أو بيان حساباتك المالية حتى لا تتعرض للسرقة.
يفضل ألا تحافظ بياناتك حساباتك البنكية في ملف على الكمبيوتر، ولكن يفضل حفظها على ملف ورقي بالمنزل حتى لا تتعرض للسرقة أو الاحتيال.

 

مقولات عن الانترنت:

 

الانترنت كالسّيَّارة ،لا يمكنك التّحكم بها بلا براعة ومهارة

لا تنس ،إذا دخلت الشَّبكة العنكبوتيّة ، لا تكن أنتَ الضَّحيَّة

التقدم مستحيل بدون تغيير ، واولئك الذين لا يستطيعون تغيير عقولهم لا يستطيعون تغيير أي شيء

التقدم التقني مثل فأس في يد مجرم مريض

لقد أكدّت السنوات الماضية أهمية الاتحاد وضرورته لتوفير الحياة الأفضل للمواطنين، وتأمين الاستقرار في البلاد. وتحقيق آمال شعبنا في التقدم والعزة والرخاء.

ليس الذكاء هو الشيء الهام بل ما يوجه الذكاء، أي الطبع، القلب، النبل، التقدم . – فيودور دوستويفسكي

نكون معاً هذه هي البداية , والبقاء معاً هو التقدم , والعمل معاً هو النجاح. – هنري فورد

بواسطة: Asmaa Majeed



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

فيسبوك

%d مدونون معجبون بهذه: