محرك البحث
مبادرة فرنسية وشيكة لإنهاء الحرب بسوريا
حول العالم 14 يونيو 2017 0

كوردستريت | وكالات |

كشفت مصادر دبلوماسية غربية أن فرنسا تعكف حاليًّا على بلورة مبادرة سياسية جديدة لإنهاء الحرب الدائرة في سوريا، حسب ما نقلته صحيفة “الشرق الأوسط”.

وقالت المصادر: إن السلطات الفرنسية تكثف اتصالاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وبلدان الاتحاد الأوروبي وبلدان الخليج حول مبادرة سياسية – دبلوماسية جديدة، بشأن الحرب في سوريا.

وقالت مصادر: إن الإعلان عن المبادرة الفرنسية سيأتي من قِبل الرئيس إيمانويل ماكرون الذي يسعى لإعادة فرنسا وأوروبا إلى دائرة الاتصالات بعد أن تم تهميشها في الفترة الأخيرة، خاصة مع إطلاق حوارات أستانة، وشبه انفراد موسكو بالمبادرات أكانت عسكرية أم دبلوماسية.

إلا أنه وفقًا للمصادر نفسها، فإن المبادرة الحالية لا زالت بحاجة إلى وقت لإنضاجها.

وبحسب المصادر ذاتها فإن باريس ترى أن مسلسل مؤتمرات جنيف «يدور في فراغ»، وبالتالي لا يمكن التعويل عليها من أجل حل سياسي، أما حوارات أستانة التي أوجدها الروس، فإنها «ليست أفضل حالًا».

وترى المصادر في التأجيلات المتلاحقة لاجتماع أستانة مؤشرًا على الصعوبات التي تلاقيها، فضلًا عن أن الحرب فيها لم تتوقف رغم تراجُع حدتها في بعض المناطق.

وكانت كازاخستان، الذي تستضيف محادثات أستانة حول سورية، أعلنت الخميس الماضي عن تأجيل الجولة الخامسة منها إلى أجل غير مسمى.

وقال وزير الخارجية الكازاخي أنور جيناكوف، في تصريحات صحفية حينذاك: إنّ “موعد اجتماع أستانة حول سورية، المقرر يومَيْ 12 و13 يونيو/ حزيران قد تأجّل”، مشيرًا إلى أنّ “ممثلي روسيا وتركيا وإيران سيجرون، خلال الأسابيع المقبلة، مشاورات على مستوى الخبراء في عواصم بلدانهم”



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: