محرك البحث
محافظ الحسكة يطالب الأمم المتحدة باستعادة المدارس الرسمية من الإدارة الذاتية وقسد إلى النظام السوري

كوردستريت || الحسكة 

دعا محافظ النظام السوري “محمد صيوح ” خلال لقائه “المنسق الإنساني لانشطة الأمم المتحدة في سوريا  عمران رضا “، إلى ضرورة العمل على استعادة المدارس الحكومية التي تخضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” إلى سلطتهم.

وأوضح صيوح خلال لقائه رضا في الحسكة أن الكادر التدريسي في مناطق “قسد” غير مختص وغير مؤهّل للتعليم, ومعظمهم حاصلون فقط على شهادتي الإعدادية، بالإضافة لنسبة قليلة حاصلة على الشهادة الثانوية, ويتمّ توظيفهم بشكل عشوائي.

وأشار إلى أن ممارسات قوات قسد تؤدي إلى تراجع المستوى التعليمي وتشكل ضغطاً كبيراً على المدارس الحكومية الباقية، لافتاً إلى وجود رفض واستياء شعبي من هذا الإجراء بالإضافة إلى ما تقوم به قسد من تصرفات وانتهاكات، ومحاولتها فرض كل شيء بقوة السلاح.

وبين صيوح أن الإدارة الذاتية ، استبدلت كتاب التربية الوطنية الذي يحتوي على فكر حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم، وأقوال بشار الأسد ووالده حافظ، بكتاب الأمة الديمقراطية، الذي يعلم أفكار وأقوال زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان.

كما أنها فرضت التعليم باللغة الكردية، مشيراً إلى أن عدم الاعتراف بشهادات الإدارة الذاتية هو أحد أهم أسباب هجرة المواطنين من هاتين المقاطعتين باتجاه مناطق سيطرتهم في حلب منوهاً إلى أن الأطفال سيتحولون إلى جيش من الإرهابيين والمجرمين والخارجين على القانون بالفطرة. حسب تعبيره .

98


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

فيسبوك

%d مدونون معجبون بهذه: