محرك البحث
محمد إسماعيل لــ كوردستريت : استعانة الأسايش في السويدية ب ” الشرابية و الحرامية”يندرج ضمن الانتقام السياسي من حزبنا…
ملفات ساخنة 16 ديسمبر 2015 0
 
كوردستريت – روج أوسي /   أجرت مراسلة شبكة كوردستريت الإخبارية ” روج أوسي ” لقاءً اتسم بالشفافية مع المسؤول الإداري في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا حول آخر الملفات وأهمها على الساحة الكوردية والكردستانية والوطنية أيضاً . .
.
البداية كانت من اللقاء الأخير بين التقدمي و يكيتي , حيث اعتبر ” إسماعيل ” أن اللقاءات أمر طبيعي واعتيادي , وأنه يقيمها بشكل إيجابي لاستمرارية دوام التواصل بين الأحزاب الكوردية , وتبادل الآراء حول الأوضاع الراهنة التي تمر بها المنطقة والشعب الكوردي في هذه المرحلة . .
.
وعن موقفهم فيما إذا قرر التقدمي العودة إلى المجلس , فأرجع القرار بهذا الخصوص إلى المجلس للموافقة أو الرفض , مضيفاً بأنهم لم يكونوا يرغبون خروجهم , ولكنهم يحترمون قرار مؤتمرهم . .
.
أما بالنسبة لموقفهم من مؤتمر الرياض فقد أشار ” القيادي الكوردي ” بأنه يندرج ضمن المساعي الدولية لقاءات ومشاورات ومؤتمرات مكثفة من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا , والدفع باتجاه إصدار قرار أممي لوقف العنف , ودخول المواد الإغاثية , والبدء بالمرحلة الانتقالية من قبل وفد من المعارضة ووفد من النظام . .
.
مضيفاً بأن مؤتمر الرياض كان لأجل توحيد الرؤية السياسية للمعارضة الوطنية , وقد استقطب معظم التيارات السياسية والكتل الموجودة سواءً أكان الأساسي منها ” الائتلاف ” , والذي يعتبر المجلس أحد مكوناته , وكافة الكتل والتيارات الأخرى , والمستقلين و ( 16 ) منظمة أخرى , فبالنسبة لتوحيد الرؤية فقد تم الاتفاق على نقاط عمومية للبدء بالحوار. .
.
معتبراً في الوقت ذاته أن المؤتمر كان رسالة من المعارضة للمجتمع بأن المعارضة قد توحدت في الرياض على رؤية محددة وبالتالي تشكيل وفد للتفاوض مع النظام مع بداية العام . .
.
مستدركاً بأن المؤتمر كان عمومياً ولم يكن برغبة المكونات , والمكون الكوردي أبدى تحفظه على بعض النقاط , وخاصةً مسألة التمثيل الكوردي ومسألة الدولة اللامركزية الإدارية وعدم الإشارة إلى الشعب الكوردي وحقه , كما كانت هناك تحفظات من مقبل معظم الكتل ” كل حسب ما كان يطلبه ” , وأكدوا في البيان أنهم ليسوا برلماناً أو هيئة تمثيلية حتى يتم تمثيل كل المكونات فيها , ولا هي رجوع لدستور البلاد . ..
.
وبحسب تعبيره هو تجمع للمعارضة أواتفاق على أن المعارضة موحدة للبدء بالمفاوضات , وتم الاكتفاء بالصيغة العمومية للبيان الصادر … كل ذلك ” حسب تعبيره ” .
.
كما أنه بهذا الصدد أردف السياسي الكوردي  ” أن المجلس الوطني الكوردي تحفظ على الوثيقة وأرسل رسائل إلى الخارجية السعودية , وإلى كل الأطراف , مبدياً فيها عن رؤيته حول المؤتمر وأن المكون الكوردي له خصوصيته ,يجب أخذ ذلك بعين الاعتبار في كافة المجالات , ويجب ألا يتم تهميش الكورد . .
.
وحول أسباب اعتقال  اعضاء وكوادر حزب ال ( pdk-s ) أكد ” إسماعيل “لكوردستريت أن استمرارية الاستفزازات بحق حزبهم وكوادرهم في كافة المناطق الكوردية وفي قرية السويدية , وخاصةً إحاطة القرية بالمسلحين واعتقال الشباب والرجال , فيما اضطر الأهالي لتحرير أبنائهم من المسلحين , وكان ردهم بطلب تعزيزات وتطويق القرية , وقطع الكهرباء .
.
وفي معرض حديثه لشبكة كوردستريت الاخبارية اشار المعارض الكوردي  ان خلق حالة من الهلع والخوف والبلبلة بين السكان , وتفتيش البيوت والعبث بمحتوياتها , دون الاكتراث بأي قيم أخلاقية أو وطنية أو قومية .
.
مؤكداً أن جلّ أبناء القرية هم من رفاقهم أو أنصارهم أو من الوطنيين الكورد . . منوهاً بأنهم عندما يعبثون بهم ويستعينون بالشرابية والحرامية لتفتيش بيوتهم هذا لا يندرج ضمن الصراع الحزبي , إنما هو انتقام سياسي لحزبهم , وأن هذه الأفعال بحسب  تعبيره  غير اللائقة لا تليق بالشعب الكوردي, وأن ذلك لن يثنيهم عن النضال , ولن تثني وطنيتهم , بل أشار بأنه على العكس أن المعتقلين مستمرين في نضالهم , ومستمرين في دعم حزبهم , ومستمرين في كشف الممارسات الخاطئة التي يقوم بها مسلحو ال ب ي د , والحقيقة ” حسب تعبيره ” أن قرية السويدية قد انتصرت كما انتصرت جميع القرى على ممارسات ال ب ي د في منطقة الكوجرات , وكل الوطنيين الغيورين من أبناء الشعب الكوردي يستنكرون هذه الممارسات وخاصة في هذه المرحلة التي هم في أمس الحاجة إلى وحدة الصف الكوردي ” حب وصفه ” . .
.
أما بالنسبة لملاحظة بعض عناصر الجيش الروسي في قامشلو , فقد صرح ” السياسي الكوردي   بأن الصراع في سوريا أصبح واضحاً فالنظام استقطب قوات إيرانية وروسية لمساعدة النظام , وكذلك المجموعات الإرهابية أتوا من مختلف أنحاء العالم …
.
والمسألة أن الثورة السورية قد انزلقت إلى متاهات خارجة عن الإرادة الوطنية السورية على حد قوله , فأصبح الأمر يدار بقعقعة السلاح , والمواطن والقوى السياسية لا حول لهم ولا قوة . . متابعاً بأنه في هذه المرحلة يأمل تدارك الأمر من قبل المجتمع الدولي , وأن تكون هناك نتيجة للتشاورات والمؤتمرات وأن يكون هناك بدء للمفاوضات . .
.
هذا وقد أضاف ” إسماعيل ” بأن روسيا وأنصار النظام يحاولون أن يقووا النظام من الآن وإلى بداية الشهر القادم , وأن يكون موقع النظام قوياً , وكذلك المعارضة الوطنية تريد أن يكون موقعها قوياً , آملاً أن تقضي المفاوضات بإيجابية وتنتهي حالة الحرب التي طال أمدها , وأن تبدأ المرحلة الانتقالية بسرعة . .
.
أما بالنسبة لما استجد حول عودة البيشمركة فقد أكد ” إسماعيل ” لكوردستريت بأن بيشمركة كوردستان سوريا هم أبناء الشعب الكوردي , وبالتالي من الطبيعي أن يعودوا لكوردستان سوريا , متمنياً عودتهم ألا تكون بصراع , ومؤكداً بأنهم لا يرغبون بتأجيج الصراع في المجتمع الكوردي , , وأنهم كانوا على مدى 58 عاماً من النضال المتواصل يعملون على إزالة الصراعات ضمن المجتمع الكوردي وتخفيف الاحتقان, وأنهم يريدون تسهيل الأمور . .
.
متمنياً في الوقت عينه من الطرف الآخر أن يقبلوا ويقتنعوا بذلك , لأن الشعب الكوردي في كوردستان سوريا بحاجة إلى مرجعية سياسية وعسكرية وإدارية , ويجب أن تكون مشتركة وبإشراف القوى الخيرة من أبناء الشعب الكوردي وبالأخص مسعود البرزاني الذي هو خير ضامن للقضية الكوردية , وقائد للحركة الكوردية في المحافل الدولية ” على حد تعبيره ” . .
.
وعن تقييمه لمؤتمر ديريك , وعن سبب عدم توجيه الدعوة لهم , فقد أفاد ” القيادي الكوردي ” بأن مؤتمر ديريك كما كانت الإدارة الذاتية ليلة مؤتمر جنيف , حيث أنهم أعلنوا و بسرعة , من أجل تكون ورقة للنظام وإشارة للمجتمع الدولي بأن هناك قوى على الأرض . .
.
وبحسب “اسماعيل” مؤتمر ديريك أحدث خلال يوم وتمخض عن رؤية سياسية , الورقة السياسية هي حصيلة نقاشات حدثت , وأنه لا يعنيهم هذا المؤتمر ولا نتائجه بالنسبة للمجلس , ولم يتم دعوة المجلس ولا حزبهم . .
.
مؤكداً بأن أي عمل وطني كوردي في كوردستان سوريا بدون المجلس وحزبهم سيكون ناقصاً , لأنهم يمثلون قطاعاً لا بأس به من أبناء الشعب الكوردي , وكذلك في الساحة الدولية خطابهم و تاريخهم مقبول ” حسب تعبيره ” . .
.
وفي ختام لقائه توجه ” محمد إسماعيل ” بالشكر لموقع ” كوردستريت ” على هذا النمط من الحوارات و ميزان الرؤية من أجل توضيح الواقع الكوردي للمشاهد والمتابع الكوردي من كافة الجوانب … شاكراً هذه البادرة . .
 
 
 
 
 


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 968٬386 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: