محرك البحث
مدير عام إدارة الزلازل والحد من مخاطر الزلازل: تركيا تواجه كارثة كبرى.. وحصيلة الضحايا ترتفع إلى 3 آلاف 381 ، وعدد الجرحى 20 ألف 426
حول العالم 07 فبراير 2023 0

كوردستريت || متابعات 

قال  مدير عام إدارة الزلازل والحد من مخاطر الزلازل ،أورهان تتار ، أن عدد المباني التي تم الإبلاغ عنها على أنها “دمرت” نتيجة الزلازل بلغ 11302 مبنى ، تم تأكيد انهيار *5775* منها.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده تتار حول الزلازل في كهرمان مرعش في مركز إدارة الطوارئ AFAD.

وفي إشارة إلى أن تركيا تواجه كارثة كبرى ، أكد تتار أن منطقة تأثير الزلزال تغطي مساحة تقارب 110 آلاف كيلومتر مربع ، وقد شعرت بآثار الزلزال في منطقة تعادل ما يقرب من سُبع مساحة تركيا.

وأوضح تتار أن الدولة مستمرة في عمليات البحث والإنقاذ والإنعاش في منطقة الزلزال بكل إمكانياتها ، وأكد وقوع 285 هزة ارتدادية حتى الآن.

وحذر تتار المواطنين من الابتعاد عن المباني المتضررة ، وقال إن الهزات الارتدادية يمكن أن تصل إلى 5 درجات فأكثر من حين لآخر ، وبالتالي قد تنهار المباني المتضررة أثناء الهزات الإرتدادية.

وقال بلغ عدد مواطنينا الذين فقدوا أرواحهم حتى الآن 3 آلاف 381 ، وعدد الجرحى 20 ألف 426 ، وعدد المباني التي تم تأكيدها وتدميرها 5 آلاف 775 ، إلا أن إجمالي عدد المباني المنهارة التي تم الإبلاغ عنها قد بلغ 11 ألفاً 302.

وأشار إلى أن هناك انقطاعات عرضية في الاتصال ويتم إجراء التدخلات اللازمة ، مشيرًا إلى أن المواطنين يتلقون خدمات التغذية في مناطق مختلفة من خلال 85 مركبة خدمة تعمل في المنطقة.

من جهتها قالت المنظمة الدولية للطفولة (اليونيسيف)  إن   زلزال تركيا و سوريا تسبب في قتل مئات الأطفال.

مضيفةً ان الظروف الجوية الصعبة تعقد مهمة إنقاذ الأطفال والأهالي.

مشيرة إلى أن الاحتياجات الإنسانية بسبب الزلزال كبيرة .ومن الضروري  توفر مساندة دولية 

يشار إلى أن عدد ضحايا  زلزال تركيا يرتفع بشكل جنوني، حيث وصلت آخر إحصائية إلى 3549 شخــص وأكــثـر من 22 ألـف مصاب وعدد ضحايا زلزال سوريا إلى 1960 قتيل ومصاب.