محرك البحث
مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين : اعتقال عشرات الصحفيين والمتظاهرين في أربيل والسليمانية في ظروف غامضة ..
بيانات سياسية 07 أغسطس 2022 0

كوردستريت || تقارير

 

 

حاصرت القوات الامنية في مدن اقليم كوردستان، ساحات التظاهر التي كان من المؤمل القيام بها عصر هذا اليوم السبت، وادان مركز ميترو الاعتداءات والانتهاكات التي مارستها القوات الامنية بحق الصحفيين والمتظاهرين، بل ان تلك الانتهاكات طالت حتى اعضاء في البرلمان والذين يتمتعون بحصانة دستورية.

وسجل مركز ميترو عدد كبير من الانتهاكات بحق الصحفيين

فقد سجل المركز 75 اعتداء بحق 57 صحفي وقنوات اعلامية، وبالشكل التالي:

أعتقال لصحفيين : 23

مهاجمة دور صحفيين : 4

منع من التغطية : 16

أصابة بالغاز المسيل للدموع : 8

مصادرة عدة العمل الصحفي : 23

اغلاق موقع الكتروني : 1

في يوم السبت 6 آب، وفما يخص الدعوة للمظاهرات في مدينة اربيل، قامت قوة مسلحة مجهولة الهوية، بمداهمة دار الصحفي (أيوب ورتي) ولم تعرف القوة المهاجمة عن نفسها، وقامت بأعتقاله، ولايزال مصيره مجهول، ولم يعرف مكان اعتقاله لحد الان.

واليوم السبت 6 آب، قامت قوة أمنية بأغلاق مكتب موقع (راست نيوز) الالكتروني.

واليوم السبت 6 آب، وفي مدينة السليمانية، قامت قوة امنية بأعتقال (عبدالله احمد) مدير موقع (كورد نيوز) من بيته، وقد اكد ذلك الخبر مصدر في في قناة ئين آر تي، وفي مدينة اربيل تم اعتقال مراسلي فضائية ئين آر تي وهم كل من ( رزكار كوجر، ئوميد جوماني، هيرش قادر).

واليوم السبت 6 آب، وفي مدينة جمجمال، قامت القوات الامنية، بأعتقال عدد من المراسلين اثناء تغطيتهم للمظاهرات وهم كل من (ديار محمد، سوران محمد) ومصور فضائية ئين آر تي (محمود رزكار).

اليوم السبت 6 آب، وفي ساحة بردكى سرا في مدينة السليمانية، قامت الاجهزة الامنية بأعتقال الصحفي (سيروان غريب) رئيس تحرير موقع ويستكة نيوز الالكتروني، كذلك قامت نفس تلك الاجهزة بأعتقال فريق الموقع وهم كل من (زانيار مريوان، هيفار هيوا، اركان عبد القادر).

واليوم السبت 6 آب، وفي ساحة بردكى سرا، في مدينة السليمانية، قامت القوات الامنية بأعتقال فريق موقع ديبلوماتيك الالكتروني، وهم كل من مراسل الموقع ( زيليا علي ) ومصور الموقع (ئه زي عبد القادر).

واليوم السبت 6 آب، وفي قضاء كلار، قامت القوات الامنية باعتقال (محمد محمودي) مراسل راديو دنك.

واليوم السبت 6 آب، وفي قضاء كلار ايضاً، قامت القوات الامنية بمنع فريق موقع ( دسلاتي جوارم) معناه بالعربي (السلطة الرابعة) من تغطية المظاهرات في القضاء، كما قامت تلك القوات بمصادرة ادوات العمل الصحفي للفريق.

واليوم السبت 6 آب، وفي ساحة بردكى سرا في مدينة السليمانية، قامت القوات الامنية بأعتقال الصحفيين (سنور كريم، محمد نوزاد) وكذلك قامت تلك القوات بمصادرة ادوات العمل الصحفي لكليهما.

واليوم السبت 6 آب، وفي بردكى سرا بمدينة السليمانية، قامت القوات الامنية بمنع الصحفي (ابراهيم فتاح) مراسل موقع راجلكين، من تغطية المظاهرات، كما قامت تلك القوات بمصادرة ادوات عمله الصحفي.

واليوم السبت 6 آب، تعرض فريق موؤسسة روداو الاعلامية للاصابة بالغاز المسيل للدموع في شارع مولوي بمدينة السليمانية، والمصابين هم كل من المراسل (نزار جزا) والمصور ( مريوان علي صابر) وسائق الفريق (هريم علي احمد).

واليوم السبت 6 آب، وفي بردكى سرا بمدينة السليمانية، قامت القوات الامنية بمنع (عمر دلير) مصور فضائية بي ئيم سي من تغطية الاحداث، كما قامت تلك القوات بمصادرة ادوات عمله الصحفي، وفي نفس الوقت صادرت تلك القوات ادوات العمل الصحفي لكل من ( دنيا ماجد وعمر دلير).

واليوم السبت 6 آب، وفي ساحة بردكى سرا بمدينة السليمانية، قامت القوات الامنية بمنع الفريق الصحفي لصحفيي مايك (كنار ئازاد، مروان علي) كذلك قامت تلك القوات بمصادرة ادوات العمل الصحفي لذلك الفريق.

واليوم السبت 6 آب، وفي ساحة بردكى سرا بمدينة السليمانية، قامت القوات الامنية بمنع المصور الصحفي الخاص بموقع خندان الالكتروني (كوراس نعمان)، كا قامت بمصادرة ادوات عمله الصحفي.

 واليوم السبت 6 آب، وفي مدينة اربيل، قامت القوات الامنية بأعتقال (كوردوان جمال) مسوؤل مكتب حركة الجيل الجديد في المدينة، وكذلك اعتقلت تلك القوات (نجات احمد) عضو المجلس الاعلى لحركة الجيل الجديد.

واليوم السبت 6 آب، قام مجموعة من الشباب وعددهم معلوم ومحفوظ لدى مركز ميترو، بالاعتداء على الصحفي في فضائية ئين آر تي (هيرش قادر)، كما قامت قوة امنية بمداهمة بيته في مدينة اربيل، مما اضطر عائلته الى ترك البيت.

واليوم السبت 6 آب، وفي ساحة بردكى سرا بمدينة السليمانية، اصيب عدد من الصحفيين بجروح نتيجة تعرضهم لالغاز المسيل للدموع الذي اطلقته القوات الامنية على المتظاهرين، والصحفيين المصابين هم كل من (زينة ستار، محمد جلال، لنيا بختيار، هوراز احمد).

واليوم السبت 6 آب، وفي منطقة سيد صادق، تعرض مراسل موقع ويستكة نيوز للاصابة بجروح بسبب تعرضه للغاز المسيل للدموع.

كما اعتقلت القوات الامنية مراسلي ناس كورد اودير عمر ، ا وو وشة  هوشيار علي، وتم مصادرة معدات الصحفية منهم.

واليوم السبت 6 آب، أعلنت حركة الجيل الجديد، عن قيام القوات الامنية بأعتقال 7 من اعضاء البرلمان التابعين للحركة، كما اعتقلت القوات الامنية 35 من اعضاء المجلس الاعلى للحركة وبعض الناشطين فيها، كما تحاصر اكثر من 30 سيارة عسكرية المقر الرئيسي لحركة الجيل الجديد في مدينة السليمانية.

وفي يوم الجمعة 5 آب، قامت قوة امنية بأعتقال مراسلي فضائية ئين آر تي وهم كل من (طايف كوران، بريار نيروى، صباح سوفي) وذلك من امام مكتب الفضائية في مدينة دهوك، وقامت القوات الامنية بمصادرة ادوات العمل الصحفي لكليهما.

وفي وقت سابق من يوم السبت 1 آب، قامت قوات امنية بأعتقال مراسل فضائية ئين آر تي (كارزان طارق) والمصور (جينر احمد) واطلق سراحما في وقت متأخر من نفس اليوم.

وفي يوم الجمعة 5 آب،  ( كزال احمد ) شاعرة كوردستان المعروفة وفي صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي، كتبت ان مفرزة من الآسايش اعتقلت اخيها (طه احمد) وقامت تلك القوة بمصادرة الجواز البريطاني لكزال احمد والموبايل الخاص بها وكذلك بسبورات اخيها واولاده.

اضافة الى ذلك قامت القوات الامنية في مدينة السليمانية بأعتقال اعضاء المكتب السياسي لحركة الجيل الجدي والناطق بأسم الحركة، واسماء المعتقلين المعروفين هم كل من ( هيمداد شاهين، فاروق غفور، عمر علي، يعقوب كاكل، ئازاد كريم).

وحسب المعلومات التي حصل عليها مركز ميترو، فأن القوات الامنية التي داهمت دور بعض الناشطين، قامت بتفتيش دقيق وصادرت حتى اجهزة الايباد الخاص بالاطفال.

وفي مدينة قلعة دزة وجمجمال، اتضح بأنه تم اعتقال ناشطين وهما كل من (مهدي خاكي وحمة ره ش).

ولم يتضح  عدد الناشطين الذين تم اعتقالهم، ولم يصدر اي بيان او توضيح بشأن ذلك سواء من الموؤسسات الرسمية او الحركات السياسية المعارضة.

هذا وتم اطلاق اغلب الذين تم ذكر اسماءهم في التقرير و لازلنا نواصل الاتصال بالآخرين على الرغم من ان القوات الامنية صادرت معداتهم و موبايلاتهم.

يذكر ان اغلب الصحفيين  الذين تم الافراج عنهم اكدوا لنا بان القوات الامنية طلبت منهم الرقم السريكي يفتحوا موبايلاتهم.

لم يتاكد لمركز ميترو عدد الناشطين الذين تم اعتقالهم سواء في صفوف حراك الجيل الجديد او المشاركين المستقلين في تظاهرات السبت.

ان مركز ميترو يعلن ان ليس هناك من اي مبررات لاعتقال الصحفيين، سوى اصرار القوات الامنية على كسر هيبة القانون الذي اصدره برلمان الاقليم والذي يضمن الحق في الرأي والتعبير وحرية تغطية المظاهرات حتى قبل بدأ المظاهرات.

علماً ان كل الاعتقالات التي تمت او مداهمة دور الصحفيين والناشطين، لم تظهر القوات الامنية اي اوامر صادرة من الجهات القضائية تعطي للقوات الامنية الحق في الاعتقال او المداهمة.

ان مركز ميترو يدين كل الانتهاكات لحقوق الانسان، وبالذات الحق في حرية الرأي والتعبير والعمل الصحفي، ويطالب المركز بأطلاق سراح جميع المعتقلين، سواء الذين تم اعتقالهم اثناء التظاهرات او قبلها.   

  

حول مركز ميترو

مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين/ات، تأسس في آ‌ب 2009 بجهود مجموعة من الصحفيين/ات والمدافعين/ات عن حقوق الانسان، وبالتعاون مع معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR) الامريكية، بهدف مراقبة حرية الصحافة والصحفيين والدفاع عنهم وحمايتهم في اقليم كوردستان.

 

 

للاتصال

[email protected]

رحمن غريب رئيس المركز 07701523300

دياري محمد مدير المركز 07700004147

العلاقات العامة  07708079999

417


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

فيسبوك

%d مدونون معجبون بهذه: